![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / بنت الحرمين الشريفين { أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ } قال تعالى : } أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1) يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاتَّقُونِ (2) { قوله تعالى: }أَتَى أَمْرُ اللَّهِ { سورة النحل :الآية 1 قال ابن عباس: لما أنـزل الله تعالى: }اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ {؟ قال الكفار بعضهم لبعض: إن هذا يزعم أن القيامة قد قربت فأمسكوا عن بعض ما كنتم تعملون حتى ننظر ما هو كائن، فلما رأوا أنه لا ينـزل شيء، قالوا: ما نرى شيئا، فأنـزل الله تعالى: }اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ { فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة، فلما امتدت الأيام قالوا: يا محمد ما نرى شيئا مماتخوّفنا به فأنـزل الله تعالى: } أَتَى أَمْرُ اللَّهِ { فوثب النبي صلى الله عليه وسلم ورفع الناس رؤوسهم، فنـزل: } فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ { فاطمأنوا، فلما نـزلت هذه الآية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بُعِثتُأناوالسَّاعةُكهاتَيْن ) وقال الآخرون: الأمر هاهنا العذاببالسيف وهذا جواب للنضر بن الحارث حين قال : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء ، يستعجل العذاب ، فأنـزل الله تعالى هذه الآية . }أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ{ يعني القيامة . أي هي قريب فلا تستعجلوا. وأتى بمعنى : يأتي . وهذا كما يقال: أتاك الخير فأبشر. أي سيأتيك. } يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ{ أي: بالوحي. جملة :} فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ{ معطوفة على جملة : } أَتَى أَمْرُ اللَّهِ { ويجوز عطف الإنشاء على الخبر. جملة } سُبْحَانَهُ {مستأنفة، وهو اسم مصدر لعامل محذوف تقديره : نسبح . جملة :}وَتَعَالَى{معطوفة على المستأنفة } سُبْحَانَهُ{ و } ما {في} عمَّا {مصدرية، والمصدر مجرور متعلق ب}تَعَالَى { الجار } بِالرُّوحِ {متعلق بحال من } الْمَلائِكَةَ{ أي : مصحوبة ، والجار } مِنْ أَمْرِهِ {متعلق بحال من : "الروح"، و"أن" تفسيرية ، والجملة بعدها تفسيرية ، وجملة التنـزيه } لا إِلَهَ إِلا أَنَا{خبر "أن"، و"لا" نافية للجنس، "إله" اسمها ، والخبر محذوف تقديره مستحق للعبادة ، "إلا" للحصر ، "أنا" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف ، والمصدر المؤول مفعول الإنذار . وجملة }فَاتَّقُونِ { معطوفة على جملة التنـزيه ، وحذفت ياء الفعل من } فَاتَّقُونِ { تخفيفا ، واجتزئ عنها بالكسرة . }أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ { يخبر تعالى عن اقتراب الساعة ودنوها معبرًا بصيغة الماضي الدال على التحقق والوقوع لا محالة .
|
#2
|
|||
|
|||
![]() كما قال تعالى: } اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ{ الأنبياء : 1 وقال: }اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ{ القمر : 1 وقوله:} فَلا تَسْتَعْجِلُوه { أي : قرب ما تباعد فلا تستعجلوه . يحتمل أن يعود الضمير على الله، ويحتمل أن يعود على العذاب، وكلاهما متلازم، كما قال تعالى: } وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ { } يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ { العنكبوت : 53 ، 54 وقد ذهب الضحاك في تفسير هذه الآية إلى قول عجيب، فقال في قوله: } أَتَى أَمْرُ اللَّهِ { أي: فرائضه وحدوده.وقد رده ابن جرير فقال: لا نعلم أحدًا استعجل الفرائض والشرائع قبل وجودها بخلاف العذاب فإنهم استعجلوه قبل كونه، استبعادًا وتكذيبًا. كما قال تعالى: } يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيد ٍ{ الشورى : 18 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فوالذي نفسي بيده أن الرجلين ينشران الثوب فلا يطويانه وأن الرجل ليمدر حوضه فلا يسقي منه شيئا أبدا ، والرجل يحلب ناقته فلا يشربه أبدا ) خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره ثم إنه تعالى نـزه نفسه عن شركهم به غيره ، وعبادتهم معه ما سواه من الأوثان والأنداد ، تعالى وتقدس علوًا كبيرًا ، وهؤلاء هم المكذبون بالساعة ، قال: } سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ { } يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاتَّقُونِ { يقول تعالى: } يُنـزلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ { أي: الوحي كما قال تعالى: } وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْأَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا{ الشورى : 52 وقوله : } عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ { وهم الأنبياء كما قال: }اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ{ الأنعام : 124 وقال: } اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ { الحج : 75 وقال: } يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِمِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ { غافر : 15 ، 16 وقوله : } أَنْ أَنْذِرُوا {أي : لينذروا } أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا { كما قال تعالى: } وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ { الأنبياء : 25 وقال في هذه الآية : }فَاتَّقُونِ { أي: فاتقوا عقوبتي لمن خالف أمري وعبد غيري. |
![]() |
|
|
![]() |