صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-15-2013, 07:28 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 13.02.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : مَنْ لَا يَتَوَضَّأُ مِنْ الشَّكّ حَتَّى يَسْتَيْقِنَ )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ح
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
وَعَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ رضى الله تعالى عنهما
( أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الرَّجُلُ الَّذِي يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ
فَقَالَ لَا يَنْفَتِلْ أَوْ لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏ حدثنا علي ‏)
هو ابن عبد الله المديني وسفيان هو ابن عيينة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ وعن عباد‏ )‏
هو معطوف على قوله عن سعيد بن المسيب، وسقطت الواو من رواية
كريمة غلطا لأن سعيدا لا رواية له عن عباد أصلا، ثم إن شيخ سعيد فيه
يحتمل أن يكون عم عباد كأنه قال كلاهما عن عمه أي عم الثاني وهو عباد
ويحتمل أن يكون محذوفا من مراسيل ابن المسيب، وعلى الأول جرى
صاحب الأطراف‏.‏ويؤيد الثاني رواية معمر لهذا الحديث عن الزهري عن ابن المسيب
عن أبي سعيد الخدري أخرجه ابن ماجه ورواته ثقات لكن سئل أحمد
عنه فقال إنه منكر‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ عن عمه‏ )‏
هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني الأنصاري، سماه مسلم وغيره
في روايتهم لهذا الحديث من طريق ابن عيينة، واختلف
هل هو عم عباد لأبيه أو لأمه‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ أنه شكا‏ )
كذا في روايتنا شكا بألف ومقتضاه أن الراوي هو الشاكي، وصرح بذلك
ابن خزيمة عن عبد الجبار بن العلاء عن سفيان ولفظه عن عمه عبد الله بن زيد
قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل‏.‏ووقع في بعض
الروايات ‏"‏ شكي ‏"‏ بضم أوله على البناء للمفعول، وعلى هذا فالهاء
في أنه ضمير الشأن‏.‏ووقع في مسلم ‏"‏ شكي ‏"‏ بالضم أيضا كما ضبطه
النووي‏وقال‏:‏ لم يسم الشاكي، قال‏:‏ وجاء في رواية البخاري أنه الراوي‏.‏
قال‏:‏ ولا ينبغي أن يتوهم من هذا أن ‏"‏ شكى ‏"‏ بالفتح أي في رواية مسلم،
وإنما نبهت على هذا لأن بعض الناس قال إنه لم يظهر له كلام النووي‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏الرجل‏ )
بالضم على الحكاية‏.‏وهو وما بعده في موضع النصب‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏يخيل )‏
بضم أوله وفتح المعجمة وتشديد الياء الأخيرة المفتوحة، وأصله من الخيال،
والمعنى يظن، والظن هنا أعم من تساوي الاحتمالين أو ترجيح أحدهما
على ما هو أصل اللغة من أن الظن خلاف اليقين‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ يجد الشيء ‏)
‏ أي الحدث خارجا منه، وصرح به الإسماعيلي ولفظه ‏"‏ يخيل إليه في صلاته
أنه يخرج منه شيء ‏"‏ وفيه العدول عن ذكر الشيء المستقذر بخاص اسمه
إلا للضرورة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏في الصلاة‏ )‏
تمسك بعض المالكية بظاهره فخصوا الحكم بمن كان داخل الصلاة، وأوجبوا
الوضوء على من كان خارجها، وفرقوا بالنهي عن إبطال العبادة، والنهي
عن إبطال العبادة متوقف على صحتها، فلا معنى للتفريق بذلك، لأن هذا
التخيل إن كان ناقضا خارج الصلاة فينبغي أن يكون كذلك فيها
كبقية النواقض‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏لا ينفتل‏ )
‏ بالجزم على النهي، ويجوز الرفع على أن ‏"‏ لا ‏"‏ نافية‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏أو لا ينصرف ‏)‏
هو شك من الراوي، وكأنه من علي، لأن الرواة غيره
رووه عن سفيان بلفظ لا ينصرف من غير شك‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏صوتا‏ )‏
أي من مخرجه‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏أو يجد‏ )‏
أو للتنويع وعبر بالوجدان دون الشم ليشمل ما لو لمس المحل ثم شم يده،
ولا حجة فيه لمن استدل على أن لمس الدبر لا ينقض لأن الصورة
تحمل على لمس ما قاربه لا عينه‏.‏ودل حديث الباب على صحة الصلاة ما لم
يتيقن الحدث، وليس المراد تخصيص هذين الأمرين باليقين، لأن المعنى
إذا كان أوسع من اللفظ كان الحكم للمعنى قاله الخطابي‏.‏وقال النووي‏:‏
هذا الحديث أصل في حكم بقاء الأشياء على أصولها حتى يتيقن
خلاف ذلك، ولا يضر الشك الطارئ عليها‏.‏
وأخذ بهذا الحديث جمهور العلماء‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات