صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-21-2014, 10:05 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي من فتاوى الشيخ ابن باز في التعزية ( 10 )

الأخت / غـــرام الغـــرام


بعض فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله في التعزية
10- الإجتماع في بيت الميت للأكل و الشرب
و قراءة القرآن بدعة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السؤال
في بعض البلدان إذا مات الميت يجتمعون في بيت الميت ثلاثة
أيام يصلون ويدعون له ، فما حكم هذا ؟
الإجابة
الإجتماع في بيت الميت للأكل والشرب وقراءة القرآن بدعة ،
وهكذا الصلاة في البيت لا تجوز ، بل على الرجال الصلاة في المسجد
مع الجماعة ، وإنما يؤتى أهل الميت للتعزية والدعاء لهم
والترحم على ميتهم. أما أن يجتمعوا لإقامة مأتم بقراءة خاصة
أو أدعية خاصة أو غير ذلك فذلك بدعة ، ولو كان هذا خيرا لسبقنا إليه
سلفنا الصالح، فالرسول صلى الله عليه وسلم ما فعله ،
فقد قُتِلَ جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة،
وزيد بن حارثة رضي الله عنهم في معركة مؤتة فجاءه الخبر
عليه الصلاة والسلام من الوحي بذلك، فنعاهم للصحابة وأخبرهم بموتهم
وترضى عنهم ودعا لهم ولم يتخذ لهم مأتما، وكذلك الصحابة من بعده
لم يفعلوا شيئا من ذلك ، فقد مات الصديق رضي الله عنه
ولم يتخذوا له مأتما ، وقتل عمر رضي الله عنه وما جعلوا له مأتما ،
ولا جمعوا الناس ليقرءوا القرآن ، وقتل عثمان بعد ذلك ،
وعلي رضي الله عنهما ، فما فعل الصحابة رضي الله عنهم لهما شيئا
من ذلك، وإنما السنة أن يصنع الطعام لأهل الميت من أقاربهم
أو جيرانهم فيبعث إليهم ، مثلما فعل النبي صلى الله عليه وسلم
حينما جاءه نعي جعفر فقال لأهله اصنعوا لآل جعفر طعاما
فقد أتاهم ما يشغلهم أخرجه الخمسة إلا النسائي،
هذا هو المشروع ، أما أن يحملوا بلاء مع بلائهم ،
ويكلفوا ليضعوا طعاما للناس فهو خلاف السنة ، وهو بدعة ؛
لما ذكرنا آنفا ، ولقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه
كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة
أخرجه الإمام أحمد وابن ماجة بإسناد صحيح. والنياحة هي:
رفع الصوت بالبكاء وهي محرمة ، والميت يعذب في قبره بما يناح عليه ،
كما صحت به السنة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، فيجب الحذر من ذلك.
أما البكاء فلا بأس به إذا كان بدمع العين فقط بدون نياحة ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه إبراهيم:
إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا
وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون .

والله تعالى أعلى وأعلم وأجل

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات