صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-22-2016, 03:34 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 100


من: الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 100 - صفحة رقم 100
سورة النساء


الوقفات التدبرية

حفظ سورة النساء - صفحة 100 - نص وصوت

الوقفات التدبرية


( 1 )

{ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَٱللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا }

أي: إن يكن المقسط في حقه، أو المشهود له: غنياً أو فقيراً؛
فلا يكن غناه ولا فقره سبباً للقضاء له أو عليه،
والشهادة له أو عليه. والمقصود من ذلك:
التحذير من التأثر بأحوال يلتبس فيها الباطل بالحق
لما يحف بها من عوارض يتوهم أن رعيها
ضرب من إقامة المصالح، وحراسة العدالة
ابن عاشور: 5/226

السؤال :

هل لغنى أحد الخصمين أو فقره أثر في حكم القاضي
أو شهادة الشاهد؟


( 2 )


{ فَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلْهَوَىٰٓ أَن تَعْدِلُوا۟ ۚ
وَإِن تَلْوُۥٓا۟ أَوْ تُعْرِضُوا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا }

اتباع الهوى مُردٍ؛ أي: مهلك؛

قال الله تعالى :

{ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ
وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ }
[ ص : 26 ] ؛

فاتباع الهوى يحمل على الشهادة بغير الحق،
وعلى الجور في الحكم، إلى غير ذلك.
وقال الشعبي: أخذ الله عز وجل على الحكام ثلاثة أشياء:
ألا يتبعوا الهوى، وألا يخشوا الناس ويخشوه،
وألا يشتروا بآياته ثمنا قليلا
القرطبي: 7/178.

السؤال :

ما أضرار اتباع الهوى؟


( 3 )


{ فَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلْهَوَىٰٓ أَن تَعْدِلُوا۟ }

الهوى: إما أن يعمي بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطلاً
والباطل حقاً, وإما أن يعرف الحق ويتركه لأجل هواه
السعدي: 209

السؤال :

بين خطورة الهوى على صاحبه؟



( 4 )


{ ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلْكَٰفِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ۚ
أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا }

نص تعالى في صفة المنافقين على أشدها ضرراً على المؤمنين؛
وهي موالاتهم الكفار واطراحهم المؤمنين
ونبه على فساد ذلك ليدعه من عسى أن يقع في نوع منه
من المؤمنين غفلة، أو جهالة، أو مسامحة.
ابن عطية: 2/125.

السؤال :

صفات المنافقين كلها ضرر على المسلمين،
اذكر أشدها ضرراً؟



( 5 )


{ ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلْكَٰفِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ۚ
أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا }

ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون،
والمقصود من هذا: التهييج على طلب العزة من جناب الله،
والإقبال على عبوديته، والانتظام في جملة عباده المؤمنين
ابن كثير: 1/536

السؤال :

ما المقصود من إخبار الله عباده بأن العزة كلها له؟



( 6 )


{ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ
يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ }

لما كانت آية الأنعام مكية؛ اقتصر فيها على مجرد الإعراض،
وقطع المجالسة؛ لعدم التمكن من الإنكار بغير القلب
وأما هذه الآية فمدنية، فالتغيير عند إنزالها باللسان واليد
ممكن لكل مسلم, فالمجالس من غير نكير راض
البقاعي: 2/337

السؤال :

لماذا في سورة الأنعام أمر بالإعراض ،
أما هنا فأمر بعدم المجالسة ؟



( 7 )


{ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ
يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ
إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا }

{ فِي جَهَنَّمَ } : التي هي سجن الملك

{ جَمِيعًا } : كما جمعهم معهم مجلس الكفر
الذي هو طعن في ملك الملك،
والتسوية بينهم في الكفر بالقعود معهم
دالة على التسوية بين العاصي ومجالسه بالخلطة من غير إنكار
البقاعي: 2/337.

السؤال :

لماذا جمع الله الكافرين والمنافقين في جهنم جميعا ؟


التوجيهات

1- العدل من أهم صفات المؤمنين،
ومن أهم صفات أهل السنة والجماعة؛ فتمسك به،

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُونُوا۟ قَوَّٰمِينَ بِٱلْقِسْطِ }



2- احذر اتباع الهوى؛ ففيه الغفلة والردى،

{ فَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلْهَوَىٰٓ أَن تَعْدِلُوا۟ }



3- تأمل كيف قدَّم الله تعالى أهل النفاق على الكفار
لمكرهم وشدة خطرهم،


{ إِنَّ ٱللَّهَ جَامِعُ ٱلْمُنَٰفِقِينَ وَٱلْكَٰفِرِينَ فِى جَهَنَّمَ جَمِيعًا }


العمل بالآيات

1- سل الله تعالى أن يهبك العزة،
متيقناً أنها لا تأتي من غير الله تعالى،

{ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا }


2- اجمع أركان الإيمان الموجودة في الآية،
ثم اسأل ربك أن يحققها لك،

{ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ
وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا }



3- اكتب رسالة تحذر فيها من الممثلين
الذين يستهزئون بدين الله وأوليائه،


{ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ
يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْۗ }


معاني الكلمات

قَوَّامِينَ : قَائِمِينَ

بِالْقِسْطِ : بِالْعَدْلِ

تَلْوُوا : تُحَرِّفُوا الشَّهَادَةَ بِأَلْسِنَتِكُمْ

تُعْرِضُوا : تَتْرُكُوا الشَّهَادَةَ


▪ تمت ص 100

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات