صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-28-2011, 11:41 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي درس اليوم الجمعة 19.09.1432

درس اليوم الجمعة 19.09.1432
مرسل من عدنان الياس
مع الشكر للأخ فارس خالد - موقع الشيبة

( حكم التلفظ بالنية في العبادات )

أعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه و سلم ،
و لا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ،
و إنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم

رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله :

( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .
و لأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، و هو إرادة الفعل ، و محل ذلك بالقلب لا اللسان ،
و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إنما الأعمال بالنيات )

و لم يقل بالألفاظ ، و يؤيد ذلك عدة أمور منها :

1 ـ قوله تعالى :

( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ...) الآية .
و يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .
و لما كان محل الإرادة القلب ـ
و هي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال :
( فاغسلوا وجوهكم )
و لم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

2 ـ قوله صلى الله عليه و سلم للمسيء في صلاته :
( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .

فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ،
و أول لفظ أمره به : التكبير ، و لو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه و سلم .
و لكن لما كان محل النية القلب ،
و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله :
( إذا قمت إلى الصلاة )
أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي و هو قول : الله أكبر .
و لذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ،
ثم قال : و لو اختلف اللسان و القلب ، فالعبرة بما في القلب ،
فلو نوى بقلبه الظهر و بلسانه العصر صحّ له ما في القلب .
[ الأشباه و النظائر للسيوطي ( 47ـ48 ) ] .
و من هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أن أحدهم يقول مثلاً :
( نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً. (
و هذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، و في الحديث :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .
[ متفق عليه ]

و لمسلم :
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات