![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() درس اليوم الجمعة 19.09.1432
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ فارس خالد - موقع الشيبة ( حكم التلفظ بالنية في العبادات ) أعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، و إنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . و لأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، و هو إرادة الفعل ، و محل ذلك بالقلب لا اللسان ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) و لم يقل بالألفاظ ، و يؤيد ذلك عدة أمور منها : 1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ...) الآية . و يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة . و لما كان محل الإرادة القلب ـ و هي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) و لم يأمر بشيء من التلفظ بالنية . 2 ـ قوله صلى الله عليه و سلم للمسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث . فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، و أول لفظ أمره به : التكبير ، و لو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه و سلم . و لكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي و هو قول : الله أكبر . و لذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : و لو اختلف اللسان و القلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر و بلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [ الأشباه و النظائر للسيوطي ( 47ـ48 ) ] . و من هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أن أحدهم يقول مثلاً : ( نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً. ( و هذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، و في الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [ متفق عليه ] و لمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
|
![]() |
|
|
![]() |