| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأثنين 27.4.1431 مرسل لكم من / عدنان الياس مع الشكر للأخ / فارس خالد باسلم - موقع الشيبة  رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا عَذَابْ ( الأدلة على وجوب صـلاة الجماعة + في المسجد ) (الجزء الخامس )   بسم الله و الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله و على آله وصحبه و من والاه أما بعد : إخواني أخواتي في الله و نبدأ اليوم مع رابع الأدلة من السنة النبوية المطهرة  مع أوجه الاستدلال لها . ------------------------------------------- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه أنه قَالَ : ( أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى )  [ و هوابن أم مكتوم ] . فَقَالَ : ( يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى الْمَسْجِدِ ) . ( فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ  أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ ، فَرَخَّصَ لَهُ ، فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ ) . فَقَالَ : " هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلاةِ ؟ " . قَالَ : ( نَـعَـمْ ) . قَالَ: " فَـأَجِـبْ ". * رواه مسلم و لفظ أبي داود وابن ماجه ( لا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ) . و في مسند الإمام أحمد و سنن أبي داود : عن عمرو ابن أم مكتوم قال : قلت :  ( يا رسول الله ، أنا ضرير شاسع الدار و لي قائد لا يلائمني ،  فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ ) . قال : " تسمع النداء " ،  قال : ( نعم ) ،  قال : " لا أجد لك رخصة " . و صدق سيدنا رسول الله   ( أوجـه الاسـتـدلال ) الأمر المطلق للوجوب ، فكيف إذا صرَّح صاحب الشرع بأنه لا رخصة للعبد  في التخلف عنه الضرير شاسع الدار لا يلائمه قائده ، فلو كان العبد مخيراً بين أن يصلي وحده أو جماعة ، لكان أولى الناس بهذا التخيير مثل هذا الأعمى . قال ابـن الـمـنـذر : فإذا كان الأعمى لا رخصة له : فالبصير أولى أن لا تكون له رخصة. " الأوسط " ( 4 / 134 ) و قال ابـن قـدامـة : و إذا لم يرخص للأعمى الذي لم يجد قائدا فغيره أولى . " المغني " ( 2 / 3 ) و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجل ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( فأن الساعة لا تقوم الا على شِرار الخلق حيث لا مؤمن و لا موحد بالله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية  " إن شـاء الله  
  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |