![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
|||
|
|||
![]() قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} قَالُوا هُوَ الْبَذَاءُ أَنْ تَبْذُوَ عَلَى أَهْلِهَا وَ اعْتَلَّ بِأَنَّفَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ لَمْ يَجْعَلْ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ السُّكْنَى لِمَا كَانَتْ تَبْذُو عَلَى أَهْلِهَا قَالَالشَّافِعِيُّوَ لَا نَفَقَةَ لَهَا لِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي قِصَّةِ حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ . الشــــــــــــروح قَوْلُهُ : ( طَلَّقَنِي زَوْجِي ثَلَاثًا ) و فِي رِوَايَةٍ فَبَعَثَ إِلَيْهَا بِتَطْلِيقَةٍ كَانَتْ بَقِيَتْ لَهَا ( لَا سُكْنَى لَكِ ، وَ لَا نَفَقَةَ ) اسْتَدَلَّ بِهِأَحْمَدُ وَ إِسْحَاقُ، وَ غَيْرُهُمَا عَلَى أَنَّ الْمُطَلَّقَةَ ثَلَاثًا لَا سُكْنَى لَهَا ، وَ لَا نَفَقَةَ ( فَذَكَرْتُهُ ) أَيْ : حَدِيثَفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ (لِإِبْرَاهِيمَ ) هُوَ النَّخَعِيُّ ( فَقَالَ ) أَيْ : إِبْرَاهِيمُ (لَا نَدَعُ ) بِفَتْحِ الدَّالِ أَيْ : لَا نَتْرُكُ ( كِتَابَ اللَّهِوَ سُنَّةَ نَبِيِّنَا ) سَيَأْتِي بَيَانُ مَا هُوَ الْمُرَادُ مِنْ كِتَابِاللَّهِ وَ سُنَّةِ نَبِيِّنَا ( لِقَوْلِ امْرَأَةٍ لَا نَدْرِي أَحَفِظَتْ أَمْنَسِيَتْ فَكَانَعُمَرُيَجْعَلُ لَهَا السُّكْنَى وَ النَّفَقَةَ ) اسْتَدَلَّ بِهِ مَنْ قَالَ إِنَّ لِلْمُطَلَّقَةِ ثَلَاثًا النَّفَقَةَ وَ السُّكْنَى ، قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) أَخْرَجَ حَدِيثَفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍالْجَمَاعَةُ بِأَلْفَاظٍمُخْتَصَرًا وَ مُطَوَّلًا . قَوْلُهُ : ( وَ هُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ، وَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍوَ الشَّعْبِيُّ، وَ بِهِ يَقُولُأَحْمَدُوَ إِسْحَاقُ وَ قَالُوا : لَيْسَ لِلْمُطَلَّقَةِ سُكْنَى ، وَ لَا نَفَقَةٌ إِذَا لَمْ يَمْلِكْ زَوْجُهَا الرَّجْعَةَ ) وَ هُوَ قَوْلُعَمْرِو بْنِ دِينَارٍوَ طَاوُسٍوَ عِكْرِمَةَوَ إِبْرَاهِيمَفِي رِوَايَةٍ ، وَ أَهْلِ الظَّاهِرِ ، كَذَا فِي عُمْدَةِالْقَارِي . (وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مِنْهُمْعُمَرُوَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ الْمُطَلَّقَةَ ثَلَاثًا لَهَا السُّكْنَى وَ النَّفَقَةُ ، وَ هُوَقَوْلُسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّوَ أَهْلِالْكُوفَةِ) وَ هُوَ قَوْلُحَمَّادٍوَ شُرَيْحٍوَ النَّخَعِيِّوَ ابْنِ أَبِي لَيْلَىوَ ابْنِ شُبْرُمَةَ وَ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ وَ أَبِي حَنِيفَةَوَ أَبِي يُوسُفَوَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ (وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : لَهَا السُّكْنَى ، وَ لَا نَفَقَةَلَهَا ، وَ هُوَ قَوْلُمَالِكِ بْنِ أَنَسٍوَاللَّيْثِبْنِ سَعْدٍ ،وَ الشَّافِعِيِّ)وَ هُوَ قَوْلُعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ وَ أَبِي عُبَيْدَةَ، و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : إِنَّ لَهَا النَّفَقَةَ دُونَ السُّكْنَى ، حَكَاهُ الشَّوْكَانِيُّفِي النَّيْلِ ، و احْتَجَّ الْأَوَّلُونَ بِحَدِيثِفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍالْمَذْكُورِ فِي الْبَابِ ، وَ هُوَ نَصٌّ صَحِيحٌ صَرِيحٌ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ ، قَالَ الْعَيْنِيُّفِي شَرْحِالْبُخَارِيِّ : قِصَّةُفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍرُوِيَتْ مِنْ وُجُوهٍ صِحَاحٍ مُتَوَاتِرَةٍ . انْتَهَى ، و احْتَجَّ مَنْ قَالَ : إِنَّ لَهَا النَّفَقَةَ وَ السُّكْنَى بِقَوْلِعُمَرَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَا نَتْرُكُ كِتَابَ اللَّهِ وَ سُنَّةَ نَبِيِّنَا بِقَوْلِ امْرَأَةٍ لَا نَدْرِي حَفِظَتْ ، أَوْ نَسِيَتْ لَهَا السُّكْنَى وَ النَّفَقَةُ ،
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |