![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ الزميل / مالك المالكى ( سـؤال و جـواب ) حكم صلاة الضحى الســــؤال : سأل سائل قائلاً : ما حكم صلاة الضحى ؟ الإجــابــة : صلاة الضحى سنة مؤكدة و أقلها ركعتان ، و أفضلها ثمان ، فإن زاد فلا بأس ، عشرا أو ثنتي عشرة ، أو أكثر من ذلك فلا بأس ، و قد ثبت عنه صلى الله عليه و سلم ( أنه صلاها ثماني ركعات يوم الفتح ) وثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه أوصى بذلك أبا الدرداء ، و أبا هريرة فقد جاء في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه أوصى أبا هريرة و أبا الدرداء بثلاث : صلاة الضحى ، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و الوتر قبل النوم و ثبت في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم لما سئل عن صدقة أهل الدثور أي أهل الأموال و أنهم سبقوا بالصدقة بأموالهم قال صلى الله عليه و سلم : ( أوليس قد جعل الله ما تصدقون به ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، و بكل تهليلة صدقة ، و بكل تحميدة صدقة ، و بكل تكبيرة صدقة ، و أمر بالمعروف صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة ) و في رواية قال عليه الصلاة و السلام : ( و يجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) هذا يدل على أن ركعتين من الضحى تقوم مقام الصدقات التي يشرع للمؤمن أن يدفعها عن مفاصله و أعضائه ، و دل ذلك على تأكدها و أنها صلاة عظيمة مؤكدة فيها خير عظيم ، و يستحب فعلها كل يوم قال بعض السلف : [ إنها تفعل يوما بعد يوم ، و لكن الصواب أنها تفعل كل يوم ؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أوصى بها و حث عليها ، فدل ذلك على أنها سنة كل يوم إذا تيسر ذلك ، و لكنها غير واجبة من تركها بعض الأحيان فلا بأس ، و لو تركها دائما فلا بأس ؛ لأنها سنة مؤكدة مثل الوتر ، مثل رواتب الفريضة ، مثل سنة الظهر و المغرب و العشاء و الفجر ، كلها سنن ، كلها نوافل لو تركها العبد لا إثم عليه ] لكن الأفضل و الأولى أن يحافظ عليها ، و أن يعتني بها لأن فيها أجرا عظيما ، و لأنها تكمل بها الفرائض ، و صلاة الضحى من ذلك فهي سنة مؤكدة في جميع الأوقات ، أما كون النبي صلى الله عليه و سلم ما كان يحافظ عليها فلعله فعل ذلك لئلا يشق على أمته ، لأنه لو حافظ عليها لازداد تأكدها ، و ربما شق على بعض الناس ذلك ، و لمشاغله الكثيرة عليه الصلاة و السلام ، و لأن السنة لها وجوه ثلاثة تثبت بالقول و تثبت بالفعل ، و تثبت بالتقرير ، فالنبي صلى الله عليه و سلم فعلها و أقر عليها و أوصى بها عليه الصلاة و السلام كل هذا فعله عليه الصلاة و السلام ، فعلها في يوم الفتح ، و فعلها في أوقات أخرى ، قالت أم المؤمنين امنا السيدة / عائشة رضي الله تعالى عنها و عن أبيها : [ كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي الضحى أربعا و يزيد ما شاء الله ] رواه مسلم . و فعلها الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم ، فدل ذلك على أنها سنة مؤكدة ، و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |