![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
|||
|
|||
![]() روى البخاري و مسلم : استبَّ رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، وأحدُهما يسبُّ صاحبَه مُغضباً قد احمَرَّ وجهُه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّي لأعلَمُ كلِمَةً ، لو قالها لذهب عنه ما يجِدُ ، لو قال : أعوذُ باللهِ منَ الشيطانِ الرجيمِ ذهبَ عنه ما يجِدُ ) صحيح الجامع 4- تغيير الحالة التي هو عليها حال الغضب ، فقد روى أحمد وأبو داود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا غضبَ أحدُكم وهو قائمٌ فلْيجلسْ، فإن ذهبَ عنه الغضبُ وإلاَّ فلْيَضْطَجِعْ ) صحيح ابي داوود 5- ترك الكلام ، لأنه ربما تكلم بكلام قوبل عليه بما يزيد من غضبه ، أو تكلم بكلام يندم عليه بعد زوال غضبه ، روى أحمد والترمذي و أبو داود : ( إذا غَضِبَ أحدُكم فلْيسكتْ ) صحيح الجامع 6- الوضوء ، و ذلك أن الغضب يُثير حرارة في الجسم ، والماء يبرده فيعود إلى طبعه ، روى أحمد وأبو داود : أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّ الغضبَ مِنَ الشَّيطانِ وإنَّ الشَّيطانَ خُلِقَ مِنَ النَّارِ وإنَّما تُطفَأُ النَّارُ بالماءِ فإذا غضِبَ أحدُكم فليتوضَّأ ) حديث حسن الغضب لله تعالى : الغضب المذموم ، الذي يُطلب من المسلم أن يعالجه و يبتعد عن أسبابه ، هو ما كان انتقاماً للنفس ، و لغير الله تعالى و نصرة دينه . أما ما كان لله تعالى : بسبب التعدي على حرمات الدين ، من تحدٍ لعقيدة ، أو تهجم على خُلُق أو انتقاص لعبادة ، فهو في هذه الحالة خلق محمود ، و سلوك مطلوب . وورد : أنه صلى الله عليه و سلم كان لا يغضب لشيء ، فإذا انتُهكتْ حرمات الله عز و جل ، فحينئذ لا يقوم لغضبه شيء . رواه البخاري و مسلم . الغضبان مسؤول عن تصرفاته : إذا أتلف الإنسان ، حال غضبه ، شيئاً ذا قيمة لأحد ، فإنه يضمن هذا المال ويغرم قيمته ، وإذا قتل نفساً عمداً وعدواناً استحق القصاص ، وإن تلفظ بالكفر حكم بردته عن الإسلام حتى يتوب . وإن حلف على شيء انعقد يمينه ، و إن طلق وقع طلاقه . ما يستفاد من الحديث : حرص المسلم على النصيحة و تعرف وجوه الخير ، و الاستزادة من العلم النافع والموعظة الحسنة . كما أفاد الحث على الإقلال من القول ، و الإكثار من العمل ، و التربية بالقدوة الحسنة . |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |