![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت/ بنت الحرمين الشريفين المشي في القرآن الكريم نبذة عن الموضوع والرجاء فتح المرفق لمعرفة الموضوع كاملاً خطة البحث قسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة كما يلي: الفصل الأول : بين يدي البحث، وفيه مطلبان: المطلب الأول : تمهيد. المطلب الثاني : تعريف المشي في اللغة العربية. الفصل الثاني : أنواع المشي في القرآن الكريم، وفيه مبحثان: المبحث الأول : مشي مأمور به، وفيه مطالب: الأول : مشي لطلب الرزق الحلال. الثاني : للتفكر في أحوال الغابرين. الثالث : لضرب مثل للناس. المبحث الثاني : مشي منهي عنه، وفيه مطالب: الأول : المشي للنميمة. الثاني : مشي الكبر والخيلاء. الفصل الثالث: من أغراض ذكر القرآن الكريم للمشي، وفيه مطالب: الأول : للمنِّ، وبيان القدرة الإلهية. الثاني : لحكاية حجة للمجادلين في الحق. الثالث : للرد على حجج المجادلين. الرابع : لتجلية صورة المكذبين الهلعين المذعورين. الخامس : لحكاية حادثة معينة. الفصل الرابع: من دلالات ذكر المشي في القرآن الكريم، وفيه مبحثان: الأول : دلالات إيمانية. الثاني : دلالات تربوية. الفصل الخامس: لطائف قرآنية (من آيات المشي) في القرآن الكريم. ثم الخاتمة. مشي مأمور به، وفيه مطالب 1- المشي السريع لذكر الله تعالى : { وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى } [ القصص : 20 ] 2- مشي القصد والتوسط يقول الله تعالى : {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَإِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } [لقمان : 19 ] 3- المشي لطلب الرزق يقول الله تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاًفَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِالنُّشُورُ } [الملك : 15 ] المشي المنهي عنه، وفيه مطلبان المطلب الأول 4- المشي بالنميمة قال الله تعالى : {هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ } [القلم : 11 ] 5- مشي التكبر والخيلاء، والرقص قال تعالى : { وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِمَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَطُولاً } [الإسراء : 37 ] من أغراض ذكر : القرآن الكريم للمشي المطلب الأول 6- للمنِّ، وبيان القدرة الإلهية في قوله تعالى : { اللَّهُ نُورُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَامِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَاكَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّاشَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْتَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنيَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّشَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور : 45 ] |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |