صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 07-26-2013, 12:12 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

قال القرطبي :
[فالإصعاد :السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب.
والصعود :الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج ]
وليس ترقون من الصعود ،
وفي قراءة أخرى{ تُصْعِدُونَ } : بفتح التاء وتكون بمعني : الصعود ،
وكان ذلك في غزوة أحد .
11-{ إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ }
[ النساء : 40 ]
الذرة : هي النملة الصغيرة , وقيل : ذرة التراب ،
وليست: هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث،
فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن ، وإن صح المعنى .
12- { جَاءَ أَحَدٌمِّنكُم مِّنَالغَائِطِ}
[ النساء : 43 ]
{ الغَائِطِ } هنا : هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها ,
وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها ,
وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة وليس : موجبا للوضوء .
١٣-{ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ }
[ النساء : 90 ]
أي : انقادوا لكم طائعين مستسلمين ، وليس المراد : ألقوا إليكم تحية السلام
، ومنه كذلك قوله :
{ وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ }
[ النحل : 87 ]
أي : استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه ،
بخلاف قوله تعالى:
{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا}
[ النساء : 94 ]
فهي تعني : إلقاء التحية أي قول :( السلام عليكم . (
14-{ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا }
[ النساء : 101 ]
أي :{ إِنْ خِفْتُمْ } : أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ،
وليس{ يَفْتِنَكُمُ }أي : يضلوكم عن دينكم .
15- { عَلَى فَتْرَةٍمِنَالرُّسُلِ }
[ المائدة : 19 ]
الفترة هنا بمعنى : الفتور وليس : المدة ،
وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة
وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ، فالفترة تعني : سكون بعد حركة .
16-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْمَنضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ }
[ المائدة : 105 ]
يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
والصواب : أي { لَا يَضُرُّكُمْ}: ذنوب غيركم
إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف ،
ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال وليس : مهتد .

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات