صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 07-27-2013, 10:41 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

وقال الحسن :
[ لقد أدركنا أقواما كانوا من حسناتهم
أن ترد عليهم أشفق منكم على سيئاتكم أن تعذبوا عليها ]
٥٩-{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًاغَيْرَمَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ}
[ النور : 29 ]
المتاع أي : الانتفاع والتمتع والمصلحة
وليس المراد بها : الأغراض أو" العفش " ،
وذلك كدور الضيافة وغرف الطرقات .
٦٠-{ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }
[ النور : 31 ]
{ جُيُوبِهِنَّ }أي : صدورهن ،
فينسدل الخمار من الوجه إلى أن يغطي الصدر ، وليس الجيب بمعنى :
خبنة الثوب التي يخبّأ فيه المال وما شابه كما هو شائع .
٦١- { مَثَلُنُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ }
[ النور : 35 ]
المشكاة كوّة أي : شباك صغير مسدود غير نافذ ،
كالذي يوجد في البيوت القديمة وغرف التراث توضع عليه السُرج وغيره ،
وهي أجمع للضوء وقيل : هي موضع الفتيلة من القنديل ،
وقبل أن أضع هذه الكلمة هنا سألت ثمانية من الأخوة عن المشكاة
فظنوا أنها سراج أو زجاجة أو ما شابه .
٦٢- { لَا تَجْعَلُوادُعَاءَالرَّسُولِ بَيْنَكُمْ }
[ النور : 63 ]
أي{ لَا تَجْعَلُوا}
نداءكم له كمناداة بعضكم بعضا : يا محمد ويا أبا القاسم ؛
بل قولوا : يا رسول الله ،
وكذلك مناداته لكم إذا ناداكم أجيبوه وجوبا ،
وليس المراد : من الدعاء هنا الطلب بل النداء

٦٤-{ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْمِنخِلَاف }
[ الشعراء : 49 ]
{ مِنْخِلَاف } أي :
لأقطعن اليد اليمنى للواحد منكم ورجله اليسرى أو العكس ،
وليس المقصود : قطع يديه ورجليه من ورائه
٦٥-{ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
[ الشعراء : 129 ]
المصانع أي : ما صُنع وأُتقن في بنائه كالقصور والحصون ،
وليست : المصانع التي تنتج الأجهزة والآلات والمنافع وغيرها
المعروفة الآن
٦٦- { فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ }
[ النمل : 10 ]
أى : نوع من الحيات سريع الحركة ، وليس : من الجنّ قسيم الإنس .
٦٧- { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْل لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
[ القصص : 51 ]
{ وَصَّلْنَا }أي :
أن القرآن نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة من الوصل ،
وقيل أي : مفصلا ، وليس المرادبهده الآية : أنه أوصله إليهم من الإيصال
٦٨-{ وَلَا تَمْشِفِيالْأَرْضِ مَرَحًا }
[ لقمان : 18 ]
أي{ وَلَا تَمْشِ} : مختالاً متكبراً ،
وقيل : هو المشي في غير شغل ولغير حاجة ،
وليس المرح أي : السرور والفرح على قول أكثر المفسرين .
٦٩- { وَاقْصِدْفِيمَشْيِكَ }
[ لقمان : 19 ]
القصد أي : التوسط ،
أي : ليكن مشيك وسط بين البطء الشديد والإسراع الشديد ،
وليس المراد القصد بمعنى : النية أو التمهل أو تحديد الوجهة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات