صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 08-21-2013, 06:16 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

فإن قيل : هذه دعوى منكم ،
وذلك أنه لا سبيل لنا إلى أن نعلم عجز الجن عن [ الإتيان ] بمثله ،
وقد يجوز أن يكونوا قادرين على الإتيان بمثله ، وإن كان عاجزين ،
كما أنهم قد يقدرون على أمور لطيفة ، وأسباب غامضة دقيقة ،
لا نقدر نحن عليها ، ولا سبيل لنا للطفها إليها ، وإذا كانت كذلك ،
لم يكن إلى علم ما ادعيتم سبيل .
قيل : قد يمكن أن نعرف ذلك بخبر الله عز وجل ،
وقد يمكن أن يقال إن هذا الكلام
خرج على ما كانت العرب تعتقده من مخاطبة الجن ،
وما يروون لهم من الشعر ، ويحكون عنهم من الكلام ،
وقد علمنا أن ذلك محفوظ عندهم منقول عنهم .
والقدر الذي نقلوه [ من ذلك ] قد تأملناه ،
فهو في الفصاحة لا يتجاوز حد فصاحة الإنس ، ولعله يقصر عنها ،
ولا يمنع أن يسمع الناس كلامهم ،
ويقع بينهم وبينهم محاورات في عهد الأنبياء ، صلوات الله عليهم ،
وذلك الزمان مما لا يمتنع فيه وجود ما ينقض العادات .
على أن القوم إلى الآن يعتقدون مخاطبة الغيلان ،
ولهم أشعار محفوظة مدونة في دواوينهم .
قال تأبط شراً :
وأدهــم قـــد جُـبــتجِلـبـابـه كما اجتابت الكاعبُ الخيعلا
إلــى أن حــدا الصـبـحأثـنــاءه مـــزّق جـلـبـابـه الأ لــيــلا
عـلــى شـيــم نـــار تـنـوّرتـهـا فـبـتُّ لـهـا مـدبـراً مـقـبـلاً فأصبحـت والـغـول لــي جــارة فـيـا جـارتـا أنـــت مـــا أهـــولا
وطالبـتـهـا بضـعـهـا ، فـالـتـوت بـوجـه تـهـوّل و اسـتـغـولا
فمـن سـال أيـن ثـوتجارتـي فـــإن لــهــا بـالـلــوي مــنــزلا
وكنت إذا مـا هممـت اعتزمـت وأخــــر إذا قــلــت أن أفــعـــلا
وقال آخر :
عشوا ناري فقلت منونأنتم فقالوا الجنُّ قلت عموا ظلاما
فقت إلى الطعام فقال منهم زعيم يحسد الإنـس الطعامـا
ويذكرون لامرئ القيس قصيدة مع عمر والجني ، وأشعاراً لهما، كرهنا نقلها
وقال عُبيد بن أيوب :
فلله درُّ الـغـول أيرفـيـقـة لصاحـب قفـر خائـف متقفِّـر
أرنَّت بلحن بعد لحن وأوقدت حوالـيَّ نيرانـاً تلـوحوتـزهـر
وقال ذو الرمة بعد قوله :
قد أعسف النازح المجهولمعسفـه في ظل أخضر يدعو هامة البوم
للجـن باللـيـل فــي حافاتـهـازجــل كما تنـاوح يـوم الريـح عيشـوم
دويّــــة ودجــــى لــيـــلكـأنـهـمــا يــم تـراطـن فــي حـافـاتـه الـــروم
وقال أيضا ً :
و كم عرَّست بعد السرى مع معرَّس به من كلام الجن أصوات سامر[12]
وقال :
ورملٍ عزيف الجن في عقباته هزيزٌ كتضراب المُغنين بالطبل[13]
وإذا كان القوم يعتقدون كلام الجن ومخاطباتهم ، ويحكون عنهم ،
وذلك القدر المحكي لا يزيد أمره على فصاحة العرب ،
صح ما وصف عندهم من عجزهم عنه كعجز الإنس .
و يبين ذلك من القرآن :
أن الله تعالى حكي عن الجن ما تفاوضوا فيه من القرآن
فقال :
{ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًامِنَالْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُواأَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ }
[ الأحقاف : 29 ]
إلى آخر ما حكي عنهم فيما يتلوه .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات