![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الدورات التعليمية دورات تعليمية مميزة وحصرية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#10
|
|||
|
|||
![]() الأسبوع الحادي عشر المحاضرة الأولى: أهداف المحاضرة: 1-فهم مصطلح قياس وتقويم الأداء 2- الجذور التاريخية لوظيف ةتقويم الأداء خطة المحاضرة: 1- قياس وتقويم الأداء 2- تعريف عملية قياس وتقويم الأداء 3- الخلفية التاريخية لقياس وتقويم الأداء 4- أهداف عملية قياس وتقويم الأداء 5-معايير تقويم الأداء محتويات المحاضرة: قياس وتقويم الأداء : - تعريف عملية قياس وتقويم الأداء : هي عملية إدارية دورية هدفها قياس نقاط الضعف والقوة في الجهود التي يبذلها الأفراد في المنظمة . الخلفية التاريخية لقياس وتقويم الأداء : §منذُ وجد الإنسان وهو يزن أداء الآخرين وفقاً لتصوراته الخاصة . §استخدمت حضارة بلاد الرافدين عملية تقويم الأداء . §مارست حضارة وادي النيل هذه العملية من خلال متابعة الأقاليم التابعة لها . §استخدمت الحضارة الصينية أنظمة سليمة للاختيار والتعيين تقوم على تقييم دقيق للأداء . §استخدمت الحضارة الرومانية عملية الاختيار والتعيين بدقة كبيرة مما تطلب منها الاهتمام بتقييم الأداء . §استخدمت حركة الإدارة العلمية تقييم الأداء في تصميم الوظائف . §دعت حركة العلاقات الإنسانية إلى ضرورة المزج بين المعايير السلوكية والموضوعية عند تقييم الأداء . أهداف عملية قياس وتقويم الأداء : *أ- على مستوى المنظمة : 1- إيجاد مناخ من الثقة بين الإدارة والعاملين . 2- رفع مستوى الأداء الكلي في المنظمة . 3- تقييم برامج إدارة الموارد البشرية . 4- مساعدة المنظمة في وضع معدلات أداء موضوعية . *ب- على مستوى المديرين : 1- تنمية مهارات المديرين . 2- إيجاد علاقة طيبة بينهم تقوم على التنافس الشريف . *ج- على مستوى العامل : 1- جذب أفراد مؤهلين . 2- رفع مستوى أداء العاملين . 3- الحفاظ على العاملين المؤهلين داخل المنظمة . معايير تقويم الأداء : تعريف المعايير : هي المستويات التي يكون الأداء فيها مرضي . أنواع المعايير : 1- موضوعي : يتعلق بالوظيفة نفسها . 2- سلوكي : يتعلق بالموظف نفسه . خصائص المعايير الجيدة : 1- الصدق . 3- التميز . 2- الثبات . 4- سهولة الاستخدام . المحاضرة الثانية أهداف المحاضرة:1-فهم مصطلح قياس وتقويم الأداء 2- الجذور التاريخية لوظيف ةتقويم الأداء خطة المحاضرة: 1-مراحل تقويم الأداء 2- أساليب تقويم الأداء 3- المجالات التي يستخدم فيها التقويم 4- مشاكل قياس وتقويم الأداء 5-معايير تقويم الأداء محتويات المحاضرة: مراحل تقويم الأداء : 1- وضع معدلات الأداء . 2- مراقبة وتقويم الأداء . 3- التغذية العكسية . 4- اتخاذ القرارات المبنية على نتائج التقييم . 5- وضع خطط تطوير الأداء . أساليب تقويم الأداء : 1- الأساليب التقليدية : ومنها المقالة ، قوائم الرصد ، أسلوب الترتيب البسيط ، المقارنة الثنائية ، اختبارات الأداء . المقابلة . 2- الأساليب الحديثة : ومنها *أ- الإدارة بالأهداف : يفترض هذا الأسلوب بأن مشاركة الموظف في وضع الأهداف تؤدي إلى تحسين أداؤه . *ب- الملاحظة السلوكية : يتم ملاحظة سلوك الموظف أثناء العمل وتحديد التصرفات المتكررة سواءً كانت أجابية أو سلبية . المجالات التي يستخدم فيها التقويم : 1- تحديد صلاحية الموظف الجديد . 2- الاسترشاد بها عند النقل أو الترقية . 3- تحديد الاحتياجات التدريبية . 4- الاسترشاد بها عند إعطاء المكافآت . 5- تحسين مستوى العاملين . 6- النهوض بمستوى الوظيفة . 7- الحكم على سلامة الاختيار والتعيين . مشاكل قياس وتقويم الأداء : *أ - المشاكل الشخصية : وتتمثل في 1- خصائص المقيم ( قلة الخبرة مثلاً ) . 2- التشدد أو التساهل دائماً . 3- تأثير الهالة : بمعنى أن يتأثر المقيم بصفة واحدة يمتاز بها الفرد العامل . 4- النزعة المركزية : بمعنى أن يميل المقيم بإعطاء تقدير وسط للجميع . 5- الحداثة : بمعنى أن يتأثر المقيم بأخر صفة رائها من العامل . 6- التحيز الشخصي . *ب - المشاكل الموضوعية وتتمثل في : 1- عدم وضوح أهداف التقييم . 2- سوء اختيار معايير التقييم . 3- سوء تطبيق إجراءات التقييم . 4- سوء اختيار وقت التقييم . 5- عدم الدقة في تقييم وملاحظة الأداء |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |