![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / غـــرام الغـــرام حصرياً لبيتكم و للمجموعات الشقيقة و الصديقة رخصة القيادة للحياةالزوجية السعيدة الجزء ا لخامس – 7 الإعداد الإجتماعي ( أ ) الإعداد الاجتماعي للفتاة يبدأ منذ نعومة أظفارها حيث يصب كاتجاه من اتجاهات متعددة في تكوين شخصيتها التي على أساسها تكبر معها و تتطور لتواجه بها المجتمع و من ثم الزوج. فالفتاة مهما تم نصحها و إرشادها قبل الزواج فهي لن تعكس بعده سوى شخصيتها الحقيقية التي تكونت عبر عشرين عاما أو أكثر و سيبقى تأثير طباعها و صفاتها طاغيا على تعاملها مع زوجها و من حولها لذا وجب علينا كأسر و مجتمعات التركيز على هذه الصفات و الطباع و تكوينها لتكون أقرب ما يمكن إلى المثالية و الكمال و إن كان مستحيلا . و لا يخفى تأثير الأهل و الوالدين خصوصا في هذه النقطة . فالفتاة تنشأ و تترعرع في أسرة تكتسب منها الكثير و تتأثر بالجو السائد فيها و بتصرفات والديها خارج المنزل مع الآخرين و داخله فيما بينهما كزوجين أو مع أبنائهما. فأولاً و قبل كل شيء يجب تربية الفتاة على تقوى الله و مراقبته سرا و علانية . فتقوى الله هي الأساس الذي عليه تبنى جميع التصرفات الاجتماعية و العلاقات السليمة .فهي عندما تكون تقية متدينة.. فهي تخاف الله في نفسها و تحفظها .. تخاف الله في علاقاتها فلا تنتقي منها الا السليم ... تخاف الله فلا تظلم .. تخاف الله فتصل الرحم . تخاف الله فتحفظ اسم عائلتها و اسم زوجها فيما بعد .كمسلمة أولا شرقية ثانيا يجب أن تعكس الفتاة صورة مشرقة مشرفة عن دينها و بيئتها. و لتتمكن بالطبع من قيادة أسرة المستقبل و تحقيق زواج ناجح متميز. يتم ذلك باكتسابها عدة مهارات اجتماعية تتدرج مع مرور السنين و تقدم العمر . * فيجب إشراكها في المناسبات و الزيارات الاجتماعية و تعويدها على صلة الرحم و الأقارب و الأسلوب الصحيح للحديث و اللباقة في التعامل والتواصل و كيفية التصرف في المواقف المختلفة * تعويدها على تحمل المسؤولية و إشراكها في القرارات العائلية و أخذ وجهة نظرها في الاعتبار . تحفيزها على الاعتماد على نفسها و القيام بما يخصها بمفردها طالما كانت تستطيع ذلك و يجب الإكثار من الجلسات العائلية التي يسودها النقاشات البناءة و المواضيع الثقافية و الحوارية التي تنمي عند الفتاة هذه المهارات و تجعلها أكثر ثقة في نفسها و أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين * يجب إشراكها أيضاً في استضافة الضيوف و التعامل معها كشخصية مستقلة ناضجة بحسب عمرها و إمكانياتها و لا يجب أن تكون فردا زائدا في الأسرة لا تقوم سوى بالأكل و الشرب و النوم . * تتعلم كيفية الترحيب بالآخرين و حسن الحديث و المجاملة بعيدا عن النفاق و كيف يمكنها فتح مواضيع مختلفة و عامة للحوار إن وجدت في وسط اجتماعي و كيف تشارك في النقاشات التي تعرض أمامها بأدب و تعبر عن وجهة نظرها الخاصة على أن لا تعارض الدين و في نفس الوقت لا يجعلها ذلك تجرح من أمامها أو تقلل من أهمية رأيه * كما يجب أن تتعلم مهارة الإنصات للآخرين و عدم مقاطعة من يتحدث حتى ينهي كلامه . بالمقابل أيضا مهم أن تكون فاعلة و اجتماعية و لا تتصف بالسلبية أو التبعية لآراء الآخرين او الانطوائية . و إلا فإن كل ذلك سيؤثر على حياتها الزوجية مستقبلا فتفاعلها مع الآخرين بالإضافة إلى أنه يسعدهم فهو يضيف إلى ثقافتها الاجتماعية و حصولها على خبرات و مهارات أكثر و هو ما يمهد لها التعامل مع زوجها بنفس الطريقة فتعرف كيف تشاركه في المواضيع المختلفة و مساعدته في اتخاذ قرارات صحيحة فيما يمران به كما يجعل الزوج يسعد بجلستها و لا يملها .... يأخذ ارآها بعين الاعتبار و يحرص على معرفة رأيها في كل أمر ما يقوي الأواصر بين الزوجين و يزيد المحبة و يقارب المسافات بينهما . و يجعل عند الفتاة أيضا القدرة على فتح المواضيع المختلفة و الجميلة مع الزوج و تشجيعه على شاركتها الحديث و يصبح عندها القابلية لتقبل النقد و محاولة اصلاح نفسها و الارتقاء بها بما يزيدها رفعة و تألقا من أجلها اولا ثم من أجل زوجها و أبنائها و أسرتها . فالأم المثقفة تخرج جيلا مثقف بحسب ما تعلمه و تربيه .. خاصة مع كثرة الشكاوي هذه الأيام من قبل الفتيات حول الخرس الزوجي المنتشر بكثرة خاصة من طرف الزوج أو عدم القدرة على فتح مواضيع مع الزوج و عدم معرفة نوعية المواضيع التي يمكن أن يشترك بها الزوجان أو شعور الزوج بالفرق الاجتماعي بينه و بين زوجته و عدم مواكبتها له بهذا الخصوص و شكواه من عدم وجود شخصية أو ماهية اجتماعية مميزة لها و الفرق الكبير بينهما من الناحية التفكيرية |
|
|
![]() |