![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() شرح و تفسير أسماء الله الحسنى ================================================== ===== الحلقة السادسة و الثلاثـــون منتهى سعادتى عندما اجد من يعترض او يرسل نقد بناء بتصحيح مفهوم او معنى يكون فى مصلحة الاخوه الحمد لله الذى علم القران خلق الانسان علمه البيان و فضل حبيبه على الرسل بانزال القران و كرم أمته على سائر الامم بتلاوة القران و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله بعدد اسرار القران سؤال الحلقة و المعرفة نستكمل العبوديه فى الاسلام للأمام احمد بن تيميه ... يرحمه الله تعالى و نستعرض بعض من كتاب تاج العروس الحاوى لتهذيب النفوس و ذلك فى نهاية الحلقة أدناه ******************** الحلقه رقم 36 من أسماء الله الحسنى أسم الله الأعظم الشهيد = الحــق أولاً اخى المسلم اذا كان الله رقيبا على دقائق الخفيات ، مطلع على السرائر و النيات كان من باب اولى شهيدا على الظواهر و الجليات و هى الافعال التى تفعل بالاركان اى بالجوارح و قيل هو الشهيد سبحانه لانه مشهود له بالوحدانيه و عباده يقرون له بالعبوديه قال الله تعالى ان الله على كل شئ شهيد الحج17 وكفى بالله شهيدا النساء79 وانت على كل شئ شهيد المائده117 صدق الله العظيم و هو تعالى عالم الغيب و الشهاده و الغيب عبارة عما بطن و الشهاده عبارة عما ظهر فاذا اعتبر العلم مطلقا فهو العليم و اذا اضيف الى الغيب الامور الباطنه فهو الخبير و اذا اضيف الى الامور الظاهره الحاضره فهو شهيد قال تعالى واشهدهم على انفسهم الاعراف172 ان الله تعالى طلب الشهاده من عباده على وحدانيته فشهدوا له بذلك فكان مشهودا له فى هذه الدعوى ، و هو شهيد قد بين توحيده و عدله و صفات جلاله بنصب الدلائل و وضع البينات قال الامام ابن القيم قال تعالى و ارسلناك للناس رسولا و كفى بالله شهيدا النساء79 ما اصابك من حسنة فمن الله النساء79 صدق الله العظيم هذا تنبيه من الله لأمته على ان رسوله الذى شهد له بالرساله اذا اصابه مايكره فمن نفسه فما الظن بغيره ان حجة الله قد قامت عليهم بارساله ، فاذا اصابهم سبحانه بما يسوؤهم لم يكن ظالما لهم فى ذلك لانه قد ارسل رسوله اليهم يعلمهم بما فيه مصالحهم و ما يجلبها عليهم و مافيه مضرتهم و ما يجلبها عليهم فمن وجد خيرا فليحمد الله و من وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه ان سبحانه قد شهد له بالرساله بما اظهره على يديه من الايات الداله على صدقه و انه رسوله حقا فلا يضره جحد ألآءه الجاهلين الظالمين المتطيرين به لرسالته و هو قد شهد له رب السموات و الارض و قيل ايضا للشهادة ثلاثة شروط لاتتم الا بتمامها و هى الحضور و الوعى و الاداء اما الحضور فهو شهود الشاهد المشهود و الوعى لكل ما شاهده و علمه فى شهوده ذلك و الاداء هو الإتيان بالشهاده على وجهها فى موضوع الحاجه الى ذلك فشهادة الله جل ذكره اصل الشهادات و مبعثها يشهد الله سبحانه لنفسه بما هو له اهل و شهد لملائكته و رسله و كتبه بحقيقة ما هم عليه و شهد لجميع الخليقه بما لها و عليها شهادة مشاهده و حضور يرى و يسمع و يعلم بصفات محيطه لا يغادر باطنا و لا ظاهرا من المشهود الا شاهده و شهد له جميع الخلائق بما هو اهله و شهدت على انفسها ما الزمها و ما هى عليه فكل شئ له شاهد و هو على كل شئ شهيد قال ابن فارس اللغوى فى المجمل و الشهيد القتيل فى سبيل الله .. قالوا لان ملائكة الله تشهده و يقال سمى بذلك لسقوطه بالارض و الارض الشاهده و قيل سمى بذلك لشهادته على نفسه لله عز و جل حين لزمه الوفاء بالبيعه التى بايعه فى قوله الحق ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه التوبه111 فاتصلت شهادة الشهيد الحق بشهادة العبد فسماه شهيدا و لذلك قال عليه الصلاة و السلام و الله اعلم بمن يكلم فى سبيله ، إلا جاء يوم القيامه و جرحه يثعب - يتفجر- اللون لون دم والريح ريح مسك اخرجه البخارى و مسلم و الترمذى و قال صلى الله عليه و سلم فى شهداء احد انا شهيد على هؤلاء لبذلهم انفسهم دونه و قتلهم بين يديه تصديقا لما جاء به فكل من شهد شيئا فقد علمه و ليس كل من علم بشئ شهده قال صلى الله عليه و سلم وددت انى قد رايت اخواننا حديث ابى هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتى المقبره فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين و انا ان شاء الله بكم لاحقون وددت انا قد راينا اخواننا قالوا اولسنا اخوانك يارسول الله قال انتم اصحابى و اخواننا الذى لم ياتوا بعد فقالوا كيف نعرف من لم يات بعد من امتك يارسول الله فقال ارايتم لو ان رجلا له خيل غر محجله بين ظهرى خيل دهم بهم الا يعرف خيله قالوا بلا يارسول الله قال فانهم ياتون غرا محجلين من الوضوء و انا فرطهم على الحوض الا ليذادن - يطرد - رجال عن حوضى كما يذاد البعير الضال اناديهم .... الا هلم فيقال انهم قد بدلوا بعدك فاقول سحقا سحقا اخرجه البخارى و الترمذى و احمد فى المسند قال الحليمى انه المطلع على ما لا يعلمه المخلوقون الا بالشهود و هو الحضور و مع ذلك انه وان كان لا يوصف بالحضور الذى هو المجاوره او المقاربه فى المكان فان ما يجرى و يكون من خلقه لا يخفى عليه كما يخفى على البعيد النائى عن القوم ما يكون منهم و ذلك ان النائى انما يؤتى من قبل قصور الته و نقص جارحته و الله جل ثناؤه ليس بذى اله و لا جارحه فيدخل عليه فيهما ما يدخل على المحتاج اليهما فيجب على كل مكلف ان يعلم ان الشهاده على الكمال هى لله و ان جميع الشاهدين سواه يؤدون شهادتهم عنده قال تعالى وجاىء بالنبين والشهداء وقضى بينهم بالحق الزمر 69 ويقول الاشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم هود18 صدق الله العظيم سبحانه و له الحمد جعل انبياءه و ملائكته و علماءه شهداء بينه و بين عباده و رضى قيامهم له بحجته فى الدنيا و الاخره لعلمهم بما يشهدون علم استبصار و يقين مشهود ثانيـــاً :- اعلم اخى المسلم ان الحق هو فى مقابلة الباطل و الاشياء قد تستبان باضدادها و كل ما يخبر عنه فاما باطل مطلقا و اما حق مطلقا و اما حق من وجه باطل من وجه فالممتنع بذاته هو الباطل مطلقا و الواجب بذاته هو الحق مطلقا و الممكن بذاته الواجب بغيره هو حق من وجه باطل من وجه فهو من حيث ذاته لا وجود له فهو باطل و هومن جهة غيره مستفيد للوجود فهو من الوجه الذى يلى مفيدا لوجود موجود فهو من ذلك الوجه حق و من جهة نفسه باطل و لذلك كل شئ هالك الا وجهه و هو كذلك ازلا و ابدا ليس فى حال دون حال لان كل شئ سواه ازلا و ابدا و عند هذا تعرف ان الحق المطلق هو الموجود الحقيقى بذاته ، الذى منه ياخذ كل حق حقيقته قال تعالى ويعلمون ان الله هو الحق المبين النور 25 ذلك بان الله هو الحق الحج62 وردوا الى الله مولاهم الحق يونس30 وكذب به قومك وهو الحق الانعام66 فتعالى الله الملك الحق طه114 صدق الله العظيم و كان صلى الله عليه و سلم اذا قام من الليل يتهجد فيقول اللهم لك الحمد انت نور السموات و الارض و من فيهن انت قيم السموات و الارض و من فيهن و لك الحمد انت الحق و وعدك الحق و قولك حق و لقاؤك حق صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و الحق فى صفة الله تعالى معناه واجب الوجود اى بالبقاء الدائم الدوام المتوالى الجامع للخير و المجد و المحامد كلها و الثناء الحسن و الاسماء الحسنى و الصفات العلى و معنى واجب الوجود انه اضطر جميع الموجودات الى معرفة و جوده و الزمها ايجادها اياها قال ابن الحصار اعلم اخى المسلم ان المفهوم من وصف الخالق بالحق جل جلاله لا يخلو من ان يراد به وجوده المطلق الغنى عن كل شئ ، المفتقر اليه كل شئ فنبه سبحانه بهذا على ان وجوده حق و اما سواه و ان كان موجودا حقا فانه لا حقيقة له من نفسه لانه مسخر مصرف و الحق الحقيقى هو الموجود المطلق الغنى الغنى المطلق و ان وجود كل ذى وجود عن وجوب وجوده اذا علمتم ان هذه الموجودات حق ثابته ادركتموها بحواسكم فاعلموا ان الذى اوجدها و سخرها و صرفها تصريفا تدركونه بحواسكم و بعقولكم هو الموجود الحق و هو احق بهذا الوصف من هذه المفتقرات اليه او يراد به ان الحق من عنده ، و انه هو الذى يحق الحق باقواله و افعاله و حكمه فى العاجل و الاجل قال تعالى ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المجرمون يونس82 صدق الله العظيم اى سبحانه ينفذ وعده و يظهر صدقه و يتم امره و ان شاقه المشركون و صاده وضاره اهل الباطل فاذا احق الموجودات بان يكون حقا هو الله تعالى و احق المعارف بان يكون حقا هى معرفة الله تعالى و لذا يجب على كل مكلف ان يعلم ان لاحق على الاطلاق الا الله تعالى فانه الموجود الذى لم يزل و لايزال ، و ان يرى نفسه باطلا و لا يرى غير الله حقا و العبد و ان كان حقا فليس هو فى نفسه ، بل هو حق بالله عز و جل فانه موجود به لا بذاته ، بل هو باطل لولا ايجاد الحق سبحانه له بل يجب عليه ان يمتثل كل ما امر به و يتجنب كل مانهى عنه اذ كل ما امر به و نهى عنه حق فاشار بالحق الى العقيده و بالحقيقه الى الاعمال و التقوى و قال علماء الزهد الحق ما كان من صفات القلوب من المعارف و العقائد و الحقيقه ماكان من اوصاف الجوارح و الاعمال اخى المسلم نكتفى بهذا القدر من الشرح البسيط المبسط و نسال الله تعالى من فضله العظيم و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين الدعـــــــاء حدثنا ابو معاويه عن ليث عن زياد بن المغيره عن ابى هريرة رضى الله تعالى عنه ان النبى صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال ما من مسلم يدعو بدعاء الا استجيب له فاما ان يعجل له فى الدنيا و اما ان يدخر له فى الاخره و اما ان يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا مالم يدع باثم او قطيعة رحم و قيل ايضا اذا كان يوم القيامه عرض الله تعالى كل دعوه دعا بها العبد فى الدنيا فلم يجب بها فيقول له عبدى دعوتنى يوم كذا فامسكت عليك دعوتك فهذا الثواب مكان ذلك الدعاء فلا يزال العبد يعطى من الثواب حتى يتمنى انه لم يكن اجابه دعوة قط و روى النعمان بن بشير رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال الدعاء هو العباده ثم قرا قوله تعالى وقال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين و قال ابو ذر الغفارى رضى الله تعالى عنه يكفى من الدعاء مع البر مثل ما يكفى الطعام من الملح و عن الحسن البصرى عن النبى صلى الله عليه و سلم قال لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل قالوا و كيف يستعجل يا رسول الله قال يقول دعوت الله فلم يستجب لى و قيل ان موسى عليه السلام سال ربه فقال اى ساعه ادعوك يارب فتستجيب لى فيها فقال انت عبدى و انا ربك فمتى دعوتنى استجيب فعاوده مرارا فقال له ربه ادعنى فى كبد الليل فانى استجيب و ان دعانى فيها عشار و ذكر ان رابعه العدويه خرجت الى المقبره فاستقبلها رجل فقال لها ادعى الله لى فقالت يرحمك الله اطع الله و ادعه فانه يجيب المضطر اذا دعاه و روى الاعمش عن مالك بن الحرث قال يقول الله تعالى من شغله ذكرى عن مسالتى اعطيته افضل ما اعطى السائلين قيل لبعض الحكماء انا لندعوا فلا يستجاب لنا و قد قال الله تعالى ادعونى استجب لكم فقال لان فيكم سبع خصال تمنع دعاءكم من السماء قيل و ما هن قال اولها انكم اسخطتم ربكم و لم تطلبوا رضاه يعنى انكم تعملون اعمالا توجب عليكم السخط من الله بها و لم ترجعوا عن ذلك و لم تندموا على مافعلتم و الثانى انكم تقولون نحن عبيد الله و لا تعملون عمل العبيد يعنى ان العبد يعمل بما امره سيده و لا يخرج عن امره و الثالث انكم تقرؤن القران و لم تتعاهدوا حروفه يعنى لاتقرؤن بالتفكر و التعظيم و لا تعملون بما امر الله فيه و الرابع انكم تقولون نحن امة محمد صلى الله عليه و سلم و لم تعملوا بسنته يعنى انكم تاكلون الحرام و الشبهه و لا ترجعون عنهما و الخامس انكم تقولون ان الدنيا عند الله لا تساوى جناح بعوضه و قد اطمأننتم اليها و السادس انكم تقولون انها زائله و اعمالكم اعمال المقيمين بها و السابع انكم تقولون ان الاخره خير من الدنيا و لا تجتهدون فى طلبها و تختارون الدنيا على الاخره و صلى اللهم على سيدنا محمد حبيب القلوب و على آله و صحبه و سلم صيغه من صيغ الصلاة على رسول الله ان انت لازمت الصلاة على الذى صـلى عليه الله فى الآيات و جـعلتها وردا عليك مـؤكدا لاحــت عليك دلائل الخــيرات اللهم صلِّ على محمد عدد القطر و المطر و النبات و صلِّ على محمد عدد كل شئ و صلِّ على محمد فى الليل اذا يغشى و صلِّ على محمد فى النهار اذا تجلى و صلِّ على محمد فى الاخره و الاولى و صلِّ على محمد شابا زكيا و صلِّ على محمد كهلا مرضيا و صلِّ على محمد منذ كان فى المهد صبيا و صلِّ على محمد حتى لا يبقى من الصلاة شئ اللهم و اعط محمداً المقام المحمود الذى وعدته الذى اذا قال صدقته و اذا سال اعطيته اللهم و اعظم برهانه و شرف بنيانه و ابلج حجته و بين فضيلته اللهم و تقبل شفاعته فى امته و استعملنا بسنته و توفنا على ملته و احشرنا فى زمرته و تحت لوائه و اجعلنا من رفقائه و اوردنا حوضه و اسقنا بكاسه و انفعنا بمحبته اللهم امين و اسالك باسمائك التى دعوتك بها ان تصلى على محمد عدد ما وصفت و مما لايعلم علمه الا انت و ان ترحمنى و تتوب على و تعافينى من جميع البلاء و البلواء و ان تغفر لى و ترحمنى و جميع المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات و صلِّ الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم اجابة الســــؤال و المعرفـــة نستكمل العبوديه فى الاسلام للامام الجليل / أحمد بن تيميه يرحمه الله تعالى و الناس فى هذا على درجات متفاوته لا يحصى طرقها الا الله فاكمل الخلق و افضلهم و اعلاهم و اقربهم الى الله و اقواهم و اهداهم اتمهم عبوديه لله من هذا الوجه و هذا هو حقيقة دين الاسلام الذى ارسل الله به رسله و انزل به كتبه و هو ان يستسلم العبد لله لا لغيره فالمستسلم له و لغيره مشرك و الممتنع عن الاستسلام له مستكبر و ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ان الجنه لايدخلها من فى قلبه مثقال ذرة من كبر كما ان النار لايدخلها من فى قلبه مثقال ذرة من ايمان فجعل الكبر مقابل الايمان ، فان الكبر ينافى حقيقة العبوديه و ثبت فى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال يقول الله العظمه ازارى،والكبرياء ردائى فمن نازعنى واحدا منهما عذبته فالعظمه و الكبرياء من خصائص الربوبيه و الكبرياء اعلى من العظمه و لهذا جعلها بمنزلة الرداء كما جعل العظمه بمنزلة الازار و لهذا كان شعار الصلاة و الاذان و الاعياد هو التكبير و كان مستحبا فى الامكنه العاليه كالصفا و المروه و اذا علا الانسان شرفا او ركب دابه او نحو ذلك ، و به يطفا الحريق و ان عظم و عند الاذان يهرب الشيطان قال الله تعالى ادعونى استجب لكم، ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين غافر60 صدق الله العظيم و كل من استكبر عن عبادة الله لا بد ان يعبد غير الله ، فان الانسان حساس متحرك بالاراده و قد ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه و سلم قال اصدق الاسماء حارث وهمام و الحارث الكاسب الفاعل و الهمام فعال من الهمة ، و الهمة اول الاراده فالانسان له اراده دائما و كل اراده فلا بد لها من مراد تنتهى اليه فلا بد لكل عبد من مراد محبوب هو منتهى حبه و ارادته فمن لم يكن الله معبوده و منتهى حبه و ارادته بل استكبر عن ذلك فلا بد ان يكون له مراد محبوب يستعبده غير الله فيكون عبدا لذلك المراد المحبوب ، اما المال و الجاه و اما الصور و اما يتخذه إلأهاً من دون الله كالشمس و القمر و الكواكب و الاوثان و قبور الانبياء و الصالحين او من الملائكه و الانبياء الذين يتخذهم اربابا اوغير ذلك مما عبد من دون الله و اذا كان عبدا لغير الله يكون مشركا ، و كل مستكبر فهو مشرك و لهذا كان فرعون من اعظم الخلق استكبارا عن عبادة الله و كان مشركا بل الاستقراء يدل على انه كلما كان الرجل اعظم استكبارا عن عبادة الله كان اعظم إشراكاً بالله لانه كلما استكبر عن عبادة الله ازداد فقره و حاجته الى المراد المحبوب الذى هو مقصود القلب بالقصد الاول فيكون مشركا بما استعبده من ذلك و لن يستغنى القلب عن جميع المخلوقات الا بان يكون الله هو مولاه الذى لا يعبد الا اياه و لا يستعين الا به و لا يتوكل الا عليه و لا يفرح الا بما يحبه و يرضاه و لا يكره الا ما يبغضه الرب و يكرهه و لا يوالى الا من ولاه الله و لا يعادى الا من عاداه الله و لا يحب الا لله و لا يبغض الا لله و لا يعطى الا لله و لايمنع الا لله فكلما قوى اخلاص دينه لله كملت عبوديته لله و استغناؤه عن المخلوقات و كمال عبوديته لله يبرئه من الكبر و من الشرك فالشرك غالب على النصارى و الكبر غالب على اليهود و نكتفى بهذا القدر من العبوديه فى الاسلام و نستكمل فى الحلقه القادمه ان شاء الله ========================= و نستعرض بعض من كتاب تاج العروس الحاوى / لتهذيب النفوس ان المتابع للرسول عليه الصلاة و السلام على قسمين جليه و خفيه الجليه كالصلاة و الصيام و الزكاة و الحج و الجهاد و غير ذلك و الخفيه ان تعتقد الجمع فى صلاتك و التدبر فى قراءاتك فاذا فعلت الطاعه كالصلاه و القراءه و لم تجد فيها جمعا و لاتدبرا فاعلم ان بك مرضا باطنا من كِبَرّ او عجب او غير ذلك قال الله تعالى سأصرف عن اياتى الذين يتكبرون فى الارض بغير الحق صدق الله العظيم فيكون مثالك كالمحموم الذى يجد فى فمه السكر مرا فالمعصيه مع الذل و الافتقار خير من طاعه مع العز و الاستكبار قال الله تعالى حكاية عن ابراهيم الخليل عليه و على نبينا محمد افضل الصلاة و اتم السلام فمن تبعنى فانه منى صدق الله العظيم فمفهوم هذا ان من لم يتبعه ليس منه و قال تعالى حكاية عن نوح عليه و على نبينا المصطفى ازكى الصلاة و السلام ان ابنى من اهلى فاجابه الله سبحانه و تعالى قال يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فالمتابعه تجعل التابع كانه جزء من المتبوع و ان كان اجنبيا كسلمان الفارسى رضى الله تعالى عنه لقوله صلى الله عليه و سلم سلمان منا اهل البيت و معلوم ان سلمان من اهل فارس ولكن بالمتابعه قال عنه صلى الله عليه و سلم تعليما فكما ان المتابعه تثبت الاتصال كذلك عدمها يثبت الانفصال و قد جمع الله الخير كله فى بيت و جعل مفاتحه متابعة الرسول صلى الله عليه و سلم فتابعه بالقناعه بما رزقك الله تعالى و الزهد و التقلل من الدنيا و ترك ما لا يعنى من قول و فعل فمن فتح له باب المتابعه فذلك دليل على محبة الله له قال تعالى قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله صدق الله العظيم اخى المسلم نكتفى بهذا القدر البسيط و نستكمل المقاله القادمه ان شاء الله تعالى و أسال الله العلى العظيم أن يمنحنى من العمر لأتمم ما بدأت به فى الحلقة القادمة اذا كان فى العمر بقية أسألك ياربى ان ترحمنى و تغفر لى تقصيرى فهذه قدرتى التى خلقتنى عليها و فى النهايه اذكركم و نفسى حرام على من وحد الله ربه و افرده ان يجتدى احدا رفدا و يا صاحبى قف لى مع الحق وقفة اموت بها وجدا و احيا بها وجدا و قل لملوك الارض تجهد جهدها فذا الملك ملك لا يباع و لا يهدى و الله أعلى و أعلم و أجــــل اسأل الله رب العرش العظيم ان نكون جميعا فى جنة الفردوس مع امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و أنتظرونا يوم الأثنين المقبل إن شاء الله
كما أسأل الله ان يمد لى فى عمرى و يوفقنى لكتابتها و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخيكم الفقير الى رحمة الله و غفرانه هشام عباس |
|
|
![]() |