صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-10-2013, 10:04 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الرغبة في الآخرة تقتضي الزهد بالدنيا

الأخ / مصطفى آل حمد




الرغبة في الآخرة تقتضي الزهد بالدنيا
الفوائد لابن القيم رحمه الله
لا تتم الرغبة في الآخرة الا بالزهد في الدنيا , ولا يستقيم الزهد في
الدنيا الا بعد نظرين صحيحين :
النظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخسّتها ,
وألم المزاحمة عليها والحرص عليها , وما في ذلك من الغصص
والنغص والأنكاد , وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب من
الحسرة والأسف , فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها , وهم في
حال الظفر بها , وغم وحزن بعد فواتها .
فهذا أحد النظرين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( النظر الثاني ) في الآخرة واقبالها ومجيئها ولا بد , ودوامها وبقائها
وشرف ما فيها من الخيرات والمسرات والتفاوت الذي بينه
وبين ما ها هنا فهي كما قال سبحانه :
{ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }
( الأعلى 17 )
فهي خيرات كاملة دائمة , وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة .
فاذا تم له هذين النظران آثر ما يقتضي العقل ايثاره , وزهد فيما
يقتضي الزهد فيه . فكل أحد مطبوع على أن لا يترك النفع العاجل
واللذة الحاضرة الى النفع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة , الا اذا تبين
الفضل له , واما لعدم رغبته في الأفضل , وكل واحد من الأمرين يدل
على ضعف الايمان وضعف العقل والبصيرة .
فان الراغب في الدنيا الحريص عليها المؤثر لها اما أن يصدّق بأن
هناك أشرف وأفضل وأبقى , واما أن لا يصدّق ,
فان لم يصدق بذلك كان عادما للايمان رأسا ,
وان صدّق ذلك كان فاسد العقل سيء الاختيار لنفسه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذا تقسيم حاضر ضروري لا ينفك العبد من أحد القسمين منه .
فايثار الدنيا على الآخرة اما من فساد الايمان , واما من فساد العقل .
وما أكثر ما يكون منهما . ولهذا نبذها رسول الله صلى الله
عليه وسلم وراء ظهره هو وأصحابه وصرفوا عنها قلوبهم ,
واطرحوها ولم يألفوها , وهجروها ولم يميلوا اليها , وعدّوها سجنا
لا جنّة . فزهدوا فيها حقيقة الزهد , ولو أرادوها لنالوا منها كل
محبوب ولوصلوا منها الى كل مرغوب .
فقد عرضت عليه مفاتيح كنوزها فردّها , وفاضت على أصحابه
فآثروا بها ولم يبيعوا حظهم من الآخرة بها , وعلموا أنها معبر
وممر لا دار مقام ومستقر , وأنها دار عبور لا دار سرور , وأنها
سحابة صيف تنقشع عن قليل , وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى
آذن الرحيل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( اضطجع النبي صلى الله عليه وسلم على حصير فأثر في جلده
فقلت بأبي وأمي يا رسول الله لو كنت آذنتنا ففرشنا لك عليه شيئا يقيك منه
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنا والدنيا
إنما أنا والدنيا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها )
الراوي : عبدالله بن مسعود - المحدث :الألباني –
المصدر : صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3333
خلاصة حكم المحدث : صحيح
و قد قال صلى الله عليه و سلم :
( واللهِ ! ما الدُّنيا في الآخرةِ إلَّا مِثْلُ ما يَجعلُ أحدكُمْ إصبعَهُ هذهِ –
وأشارَ يحيى بالسبابةِ - في اليمِّ . فلينظرْ بِمَ يَرجِعُ ؟ )
الراوي : المستورد بن شداد الفهري – المحدث : مسلم –
المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2858
خلاصة حكم المحدث : صحيح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقال خالقها سبحانه :
{ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ
حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }
( يونس 24/ 25 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فأخبر عن خسة الدنيا وزهد فيها , وأخبر عن دار السلام ودعا اليها
وقال تعالى :
{ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ
فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }
( الكهف 45,46 )
وقال تعالى :
{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي
الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ
مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ
وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
( الحديد 20 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقال تعالى :
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ
مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ
ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ ۗ
وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }
( آل عمران 14,15 )
وقال تعالى :
{ ... ... وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ }
( الرعد 26 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد توعّد سبحانه أعظم الوعيد لمن رضى بالحياة الدنيا واطمأن بها
وغفل عن آياته ولم يرج لقاءه .
فقال :
{ إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا
وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ
أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النُّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ }
( يونس 7,8 )
وقوله :
{ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ
قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }
( المؤمنون 112- 114 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقوله :
{ يوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا،
يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا *
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا }
( طه 102-104 )
والله المستعان وعليه التكلان .



في الله اخوكم مصطفى الحمد



رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات