صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-10-2013, 10:22 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الإعجاز التشريعي في نظام الزكاة

الأخت / الملكة نــــــــور


الإعجاز التشريعي في نظام الزكاة

بقلم الشريف عبود الشريف


مقدمة :


تعتبر الزكاة التي هي الركن الثالـث من أركان الإسـلام

الركن المالي الاجتماعي في الإسلام .

و هي من نظم الإسـلام المالية ،

وذلك علي الرغـم من أنها تعتبر العبادة الثانية في الإسلام

الأمر الذي يدرجها في نطاق فقه العبـادات

كما أنها من الناحية الأخرى تدرج في نطاق الفقه المالي و الاجتماعي .

و قد أصبح موضوع الزكاة والموارد المالية في الإسلام

وطرق الاستثمار وعلاقتها بالأفراد والمجتمعات وحقوق العامة والخاصة

هي موضوعات الساعة .

الأمر الذي يدفع الباحثين في محاولة إبداء الرأي فيما جد من مسائل

وأحداث متعلقة بالموضوع ، لم يعرفها علماء المسلمين السابقين

مما لا يسع الباحث الإسلامي المعاصر أن يغفله .

ولهذا فسوف نحاول في هذه الورقة أن نبحث في إمكانية ربط الزكاة

بصفتها نظاماُ مالياُ اجتماعياُ بالفكر الاكتواري بصفتـه هندسة للنظام المالي الاجتماعي ،

وما إذا كانت إدارة نظام الزكاة في حاجة إلي هذه الدراسـات

الاكتوارية في تنفيـذ أحكامها علي الوجه المفروض

و بالدقة المطلوبة .


التعريف بالزكاة :

الزكاة لغة هي النماء والطهارة

وهي شرعاُ حق مقدر بتقدير الشارع .

وقد فرضت الزكاة علي المسلميـن في السنة الثانية من الهجرة.

وفرضيتها ثابتة بالكتاب والسنة و الإجماع


فقد وردت الزكاة في الكتاب في آيات كثيرة

منها قوله نعالي :


} وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ{


[البقرة:43]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



و كلمة الزكاة وردت في القرآن اثنين وثلاثين مرة في

تسعة عشر سورة.

أما في السنة فقد ثبتت فرضية الزكاة في أحاديث كثيرة

منها ما روي عن ابن عباس رضي الله عنه

عن النبي صلي الله عليه وسلم لما بعث " معاذ " إلي اليمن ،


)أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم بعَثَ مُعاذًا رضي الله عنه إلى اليمنِ ،

فقال : ادعُهم إلى شهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ ،

فإن هم أطاعوا لذلك ،

فأَعْلِمْهم أن اللهَ قد افتَرَضَ عليهم خمسُ صلواتٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ ،

فإن هم أطاعوا لذلك ،

فأَعْلِمْهم أن اللهَ افتَرَضَ عليهم صدقةً في أموالِهم ،

تُؤْخَذُ مِن أغنيائِهم وتُرَدُّ على فقرائِهم .(


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البخاري

المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1395

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



و في الإجماع اتفقت كلمة الأمة علي أن الزكاة فرض عين

علي كل مسلم توفرت فيه الشروط المقررة

فهي ركن من أركان الإسلام من جحدها اعتبر مرتداُ .


موقع الزكاة بين مفاهيم الحماية الاجتماعية الأخرى :

نظام الزكاة هو أحد شقي نظام الضمان الاجتماعي

و شقها الثاني هو التأمين الاجتماعي

ونظام الضمان الاجتماعي هو أحد شـقي نظام الرعاية الاجتماعية

و شقها الآخر هو الخدمات الاجتماعية و الرعايـة الاجتماعية

هي أحد شقي التكافل والشـق الآخر هو الأمن .

و عندما شرعت الزكاة خلال الفتح الإسلامي لأوربا لم يستطع الحكام

في أوربا أن يزيلوا نظام الزكاة بعد انحسار الإسلام عن أوربا خوفاُ

من اندلاع الهبات السياسية و الانتفاضات الشعبية والثورة علي أنظمة الحكم .

و تفاديـاُ لشـعور الشعب بأن الإسلام هو دين التكافل بين أفراد الأمة

اسـتبدل القائمون علي الأمر أسـم الزكاة بإسم آخر للتمويه

هو كلمتي " المساعدات الاجتماعية " .

وعندما انتشر نظام الضمان الاجتماعي في الوقت الحاضر

دخل مفهوم المساعدات الاجتماعية في أدب الضمان الاجتماعي في

البلاد العربية بصفته نمطاَ من أنماط عصرنة الفكر الاجتماعي

ولهذا فمن الأفضل أن نرجع مرة أخري إلي أصل المفهوم

و هو مفهوم الزكاة .

حيث يتعيـن إنفاذ ما حدده القرآن والسنة بشأن وعائها ونصابها وسعرها و مستحقيها .

فالقرآن و السنة عهدا إلي الدولة أو ولي الأمر مسئولية تحصيلها

و صرفها في أوجهها المحددة .

وعليه فلا يجوز بأي حال من الأحـوال الخـلاف حول تحديد سعر

الزكاة أو نصابها أو مستحقيها ومباشرة ولي الأمر تحصيلها و توزيعها .

فالزكاة إذن من واجبات الدولة الإسلامية ،

الأمر الذي يتعين فرضها بتشريع رسمي ملزم .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات