![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ( الحلقة رقم : 440 ) { الموضوع الـعاشر الفقرة 69 } ( أحكــام الـزواج ) أخى المسلم نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين . قال أبن مسعود لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام و أعلم أنى أموت فى آخرها و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة أخى المسلم حديثنا اليوم إن شاء الله تعالى سيكون عن إفادة الإقتصار على الأربع دلت سنة النبى صلى الله عليه و سلم المبينة عن الله سبحانه و تعالى أنه لايجوز لأحد غير رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يجمع بين أكثر من أربع نسوة و هذا الذى قاله الشافعى مجمع عليه بين العلماء إلا ما حُكى عن طائفة من الشيعة أنه يجوز الجمع بين أكثر من أربع نسوة و قال بعضهم بلا حصر و قد يتمسك بعضهم بفعل رسول الله صلى الله عليه و سلم فى جمعه بين أكثر من أربع إلى تسع كما ثبت فى الصحيح و قد رد الإمام القرطبى على هؤلاء فقال أعلم أن هذا العدد : مثنى و ثلاث و رباع لا يدل على إباحة تسع كما قاله من بعد فهمه للكتاب و السنة و أعرض عما كان عليه سلف هذه الأُمة و زعم أن الواو جامعة و عضد ذلك بأن النبى صلى الله عليه و سلم نكح تسعا و جمع بينهن فى عصمته و الذى صار إلى هذه الجهالة و قال هذه المقالة هم الرافضة و بعض أهل الظاهر فجعلوا مثنى مثل إثنين إثنين و كذلك ثلاث و رباع و ذهب بعض أهل الظاهر أيضاً إلي أقبح منها فقالوا بإباحة الجمع بين ثمانية عشر تمسكا منه بأن العدد فى تلك الصيغ يفيد التكرار و الواو للجمع فجعل مثنى بمعنى إثنين أثنين و كذلك ثلاث و رباع و هذا كله جهل باللسان و السنة و مخالفة لإجماع الأُمة إذ لم يسمع عن أحد من الصحابة رضى الله تعالى عنهم و لا التابعين أنه جمع فى عصمته أكثر من أربع و أخرج مالك فى الموطأ و النسائى و الدارقطنى فى سننهم إن النبى صلى الله عليه و سلم قال لغيلان بن أمية الثقفى و قد أسلم و تحته عشر نسوة ( أختر منهن أربعا و فارق سائرهن ) |
|
|
![]() |