![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / الملكة نور الأربعين النووية ( الحديث الثامن و العشرون : لزومُ السُّنَّة و إجتنابُ البِدَع ) مفردات الحديث المعنى العام : 1- صفات الموعظة المؤثرة : أ- انتقاء الموضوع ب - البلاغة في الموعظة ج - عدم التطويل د - اختيار الفرصة المناسبة و الوقت الملائم 2- صفات الواعظ الناجح 3- فضل الصحابة و صلاح قلوبهم 4- الوصية بالتقوى 5- الوصية بالسمع والطاعة 6- لزوم التمسك بالسنة النبوية وسنة الخلفاء الراشدين 7- التحذير من البدع ما يستفاد من الحديث عن أبي نَجيحٍ الْعِرْباضِ بنِ سارِيَةَ رضي اللهِ عنه قال : وَعَظَنَا رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنها الْقُلُوبُ ، و ذَرَفَتْ منها الْعُيُونُ ، فَقُلْنا : يا رسول اللهِ ، كأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ ، فأَوْصِنا . قال : ( أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، و السَّمْعِ والطَّاعَةِ ، و إن تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ ، فإنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافاً كَثِيراً ، فَعَليْكُمْ بِسُنَّتي و سُنَّةِ الخُلفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِّينَ ، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ ، و إيَّاكُمْ و مُحْدَثاتِ الأُمُورِ، فإنَّ كلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ) رواه أبو داود و الترمذي و قال : حديث حسن صحيح أهمية الحديث : هذا الحديث اشتمل على وصية أوصاها الرسول صلوات الله و سلامه عليه لأصحابه وللمسلمين عامة من بعده ، و جمع فيها الوصية بالتقوى لله عز وجل ، و السمع و الطاعة للحكام المسلمين ، و في هذا تحصيل سعادة الدنيا و الآخرة . كما أوصى الأمة بما يكفل لها النجاة والهدى إذا اعتصمت بالسنة و لزمت الجادة ، و تباعدت عن الضلالات و البدع . مفردات الحديث : موعظة من الوعظ ، و هو التذكير بالعواقب . وَجِلَتْ بكسر الجيم : خافت . ذرفت سالت . الراشدين جمع راشد ، و هو من عرف الحق واتبعه . النواجذ جمع ناجذ ، و هو آخر الأضراس الذي يدل ظهوره على العقل ، و الأمر بالعض على السنة بالنواجذ كناية عن شدة التمسك بها . محدثات الأمور الأمور المحدثة في الدين ، و ليس لها أصل في الشريعة . بدعة البدعة لغة : ما كان مخترعاً على غير مثال سابق ، و شرعاً : ما أُحدث على خلاف أمر الشرع و دليلِهِ . ضلالة بُعْدٌ عن الحق . المعنى العام : صفات الموعظة المؤثرة : حتى تكون الموعظة مؤثرة ، تدخل إلى القلوب ، وتؤثر في النفوس يجب أن تتوفر فيها شروط : انتقاء الموضوع : فينبغي أن يعظ الناس ، و يذكرهم ويخوفهم بما ينفعهم في دينهم و دنياهم ، بل ينتقي الموضوع بحكمة ودراية مما يحتاج إليه الناس في واقع حياتهم ، ولا شك أن غالب خطب الجمع و الأعياد أصبحت اليوم وظيفة تؤدي لا دعوة تُعْلَن و تُنْصَر ، فتسهم من غير قصد في زيادة تنويم المسلمين ، و إيجاد حاجز كثيف بين منهج الإسلام ، وواقع الحياة ومشاكل العصر . البلاغة في الموعظة : و البلاغة في التوصل إلى إفهام المعاني المقصودة و إيصالها إلى قلوب السامعين بأحسن صورة من الألفاظ الدالة عليها ، و أحلاها لدى الأسماع و أوقعها في القلوب . عدم التطويل : لأن تطويل الموعظة يؤدي بالسامعين إلى الملل والضجر، و ضياع الفائدة المرجوة ، و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يقصر خطبه و مواعظه و لا يطيلها ، بل كان يُبَلِّغ و يُوجِز ، ففي صحيح مسلم عن جابر بن سَمُرَة رضي الله عنه قال : ( كنتُ أصلي مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فكانت صلاتُهُ قصدًا ، وخطبتُهُ قصدًا ) صحيح الترمذي |
|
|
![]() |