![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
|||
|
|||
![]() الركيزة الثانية : تقوية الوازع الديني، والتخويف من سوء الأخلاق : الوازع الديني يُلزِم الشخص بمعرفة حدود الحلال والحرام ، وأن يكون لديه من الخوف والجزع من الله سبحانه وتعالى ما يردعه من الوقوع في المخالفة والمحظور ، ويبعده عن الانزلاق في مهاوي الفتن والشهوات ، ويجعل لديه دافعاً كي يتعلم مسؤولياته ، ونستطيع أن نقول حقيقة : إن الوازع الديني له دور كبير جداً في هذا الجانب ، فإن الصلاة : وهي أجل العبادات تؤدي المحافظة عليها إلى ابتعاد العبد عن الفواحش والنفرة من المعاصي { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } [العنكبوت : 45 ] الركيزة الثالثة : الخطاب الديني، وأثره في تعزيز الأخلاق : ولعل من أبرز أنواع الخطاب الديني : خطبة الجمعة ، والدروس المنهجية سواء في المدارس ، أو في المساجد ، والمحاضرات العامة على تنوع موضوعاتها، والمواعظ ، والمناسبات العامة، والاحتفالات ، والمؤتمرات ، والبرامج الإذاعية والتلفازية وغيرها . ويقوم الوعظ والإرشاد الديني بدور محوري في محاربة كل أنواع الانحلال الخلقي في المجتمع الإسلامي ، حيث يقع على عاتق الدعاة في كل حين عبء التغيير للمنكر مع الأمر بالمعروف كأصل من أصول الإسلام التي أمر بها يقول الحق سبحانه وتعالى : { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } [ لقمان : 17 ] وفي هذا المعنى نذكر حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ) [ رواه مسلم ] كما حذّر الإسلام من أن عدم تغيير المنكرات يعم بسببه العذاب كل المجتمع إن لم يحاولوا تغييره، ويمثل الانحلال الخلقي شقين كبيرين يتمثل أحدهما : في ترك المأمورات كالواجبات والمستحبات من الفضائل الأخلاقية ، وأما الأخر فيكون في فعل المنهيات كالوقوع في المحرمات، وقبائح الأخلاق. الركيزة الرابعة : وسائل الإعلام ودورها في تعزيز الأخلاق : أينما وجد إعلام هادف ، وجد مجتمع ذو فضيلة وأخلاق سامية ، وعلى العكس تماماً فأي مجتمع له إعلام ساقط في محتواه ورسالته التي يقدمها تجد مجتمعاً يغلب عليه الانحلال الخلقي، والبعد الديني، والتأثر بالحضارة الزائفة ، ولما كان الإعلام بهذا الخطر الشديد ، استغله أعداء الأمة الإسلامية في جعله سلاحاً يستخدمه القاصي والداني ، بل جعلوه حاجة عصرية لا يستغني عنها الإنسان ، والذي يشاهده الجميع من خلال هذه الوسائل لا يجد إلا إعلاماً بعيداً عن كل خلق وفضيلة، لا يربي إلا على إثارة الشهوات، وترك الفضائل ، وتعليم الجريمة إلا ما رحم ربك والله المستعان . الركيزة الخامسة : تجفيف منابع الفساد وما يدعو إلى الانحلال والرذيلة : ولما كان الفساد والمنكر يظهر بصورة تشتهيها النفوس الضعيفة ، وتستسيغها القلوب الفارغة ؛ فتنخدع بها ، وذلك مصداقاً لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حفت الجنة بالمكاره ، وحفت النار بالشهوات ) [ رواه مسلم ] وأنجع علاج وأنفعه هو ما كان للمنكر والباطل صاداً ورادعاً ، ولأهله داعياً وناصحاً ، وإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن . الركيزة السادسة : التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق : النصيحة هي من أهم ركائز هذا الدين ، فقد جعلها النبي صلى الله عليه وسلم الدين كله ، بقوله صلى الله عليه وسلم : ( ان الدين النصيحة ) لما لها من أثر في تقويم السلوك، وتهذيب الأخلاق ، وتسوية المعوجين الذين يحيدون عن الحق والصراط المستقيم ، قال المناوي رحمه الله : [ بالنصيحة يحصل التحابب والائتلاف، وبضدها يكون التباغض والاختلاف ] [ فيض القدير ( 6/268 ) ] وقال رحمه الله : [ وأقصى موجبات التحابب أن يرى الإنسان لأخيه ما يراه لنفسه ] ثم نقل قول العلماء : ما في مكارم الأخلاق أدق ولا أخفى ولا أعظم من النصيحة . ولعل الجامع الرئيس لهذه الركائز كلها هو عملية التربية ، فمن خلالها نستطيع غرس كل الركائز السابقة وغيرها . هذا والحمد لله رب العالمين ، |
|
|
![]() |