صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-31-2013, 10:02 AM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي وجوب الطمأنينة في الصلاة

وجوب الطمأنينة في الصلاة

#السؤال
هل تصح الصلاة مع كثرة الحركة ؟


#الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى الله وصحبه أما بعد:

فإن الواجب على المسلم أن يقبل على صلاته
ويخشع فيها بقلبه وبدنه
لقول الله تعالى: (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)
[المؤمنون: 1، 2].
وعليه أن يطمئن فيها وذلك من أهم أركانها،
فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول للذي أساء في صلاته ولم يطمئن فيها:
"ارجع فصل فإنك لم تصل" كررها ثلاث مرات،
وبعدها قال الرجل: يا رسول الله والذي بعثك بالحق
لا أحسن غير هذا فعلمني،

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
"إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء..."
إلى أن يقول: "ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً،
ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها"
الحديث متفق عليه.

وفيه دليل على أن الطمأنينة ركن من أركان الصلاة لا تصح بدونه
وأن من نقر صلاته فلا صلاة له،
فعلى المسلم أن يهتم بصلاته ويحرص عليها،
ويكره له العبث فيها بثيابه أو لحيته أو غير ذلك،
وإذا كثر العبث وتوالى حرم وأبطل الصلاة،
وليس للحركة في الصلاة والعبث فيها حد،
وإنما المعتبر في ذلك كونه كثيراً في اعتقاد المصلي،
فإذا تحرك المصلي حركة كثيرة في اعتقاده أو توالى عبثه فلا تصح صلاته
وعليه أن يعيدها، أما إذا كانت الحركة قليلة
أو لم تتوال فإن الصلاة لا تبطل بها،

بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم
فتح الباب لعائشة رضي الله عنها وهو يصلي،

رواه الإمام أحمد والترمذي.
وثبت عنه من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أنه صلى ذات يوم بالناس
وهو حامل أمامة بنت ابنته
فكان إذا سجد وضعها وإذا قام حملها. متفق عليه.
والله أعلم.
.رقم الفتوى:
1280

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات