صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 10-04-2013, 05:20 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

السؤال رقم 1193 :
{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ {1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ {2}
الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ {3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4} فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5}
إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً {6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ {7} وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ }
[ الشرح : 1 – 8 ]
س- فسر الآيات الكريمة ؟
الأجابة :
جـ - ألم نوسع - أيها النبي- لك صدرك لشرائع الدين، والدعوة إلى الله ،
والاتصاف بمكارم الأخلاق ، وحططنا عنك بذلك حِمْلك الذي أثقل ظهرك ,
ورفعنا لك ذكرك
بأن تذكر مع ذكري في الأذان والإقامة والتشهد والخطبة وغيرها
وجعلناك - بما أنعمنا عليك من المكارم- في منزلة رفيعة عالية ؟
فإن مع الشدة سهولة إن مع العسر يسرا ,
والنبي صلى الله عليه وسلم قاسى من الكفار شدة
ثم حصل له اليسر بنصره عليهم
فإذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها فَجِدَّ في العبادة ,
وإلى ربك وحده فارغب فيما عنده وتضرع .
السؤال رقم 1194 :
{ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3}
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {4} ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ {5}
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {6}
فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ {7} أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ }
[ التين : 1- 8 ]
س- فسر الآيات الكريمة ؟
الأجابة :
جـ - أَقْسم الله بالتين والزيتون, وهما من الثمار المشهورة ,
وأقسم بجبل { وَطُورِ سِينِينَ } الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا ,
وأقسم بهذا البلد الأمين من كل خوف وهو " مكة " مهبط الإسلام .
لقد خلقنا الإنسان في أحسن صورة ,
ثم رددناه في بعض أفراده أسفل سافلين كناية عن الهرم والضعف
فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب ويكون له أجره
أو ( ثم رددناه إلى النار إن لم يطع الله, ويتبع الرسل )
لكن الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصالحة لهم أجر عظيم
غير مقطوع ولا منقوص .
وفي الحديث :
( إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل
كتب له ما كان يعمل )
فأيُّ شيء يحملك - أيها الإنسان - على أن تكذِّب بالبعث
والجزاء مع وضوح الأدلة على قدرة الله تعالى على ذلك ؟
أليس الله الذي جعل هذا اليوم للفصل بين الناس بأحكم الحاكمين
في كل ما خلق ؟ بلى .
فهل يُترك الخلق سدى لا يؤمرون ولا يُنهون, ولا يثابون ولا يعاقبون ؟
لا يصحُّ ذلك ولا يكون
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات