صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-15-2013, 10:13 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي عدد الذين شهدوا فتح مكة

الأخ / مصطفى آل حمد



عدد الذين شهدوا فتح مكة من المسلمين‏‏
قال ابن إسحاق‏:‏
" وكان جميع من شهد فتح مكة من المسلمين عشرة آلاف،
من بني سليم سبعمائة، ويقول بعضهم ألف، ومن بني غفار أربعمائة،
ومن أسلم أربعمائة ومن مزينة ألف وثلاثة نفر،
وسائرهم من قريش والأنصار وحلفائهم،
وطوائف العرب من تميم وقيس وأسد‏.‏"
وقال عروة والزهري وموسى بن عقبة‏:‏
" كان المسلمون يوم الفتح الذين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
اثنا عشر ألفاً، فالله أعلم "‏
(‏ج/ص‏:‏ 4/ 355‏)‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان مما قيل من الشعر في يوم الفتح
قول حسان بن ثابت‏:‏
" عفت ذات الأصابع فالجـواء * إلـى عـذراء منزلهـا خـلاء
ديار من بني الحسحاس قفر * تعفيها الروامس والسماء
وكانت لا يـزال بهـا أنيـس * خـلال مروجهـا نعـمiiوشـاء
فـدع هـذا ولكـن مـن لطيـف * يؤرقنـي إذا ذهـبiiالعشـاء
لشعثـاء التـي قــد تيمـتـه * فلـيـس لقلـبـه منـهـاiiشـفـاء
كأن خبيئة من بيـت رأس * يكـون مزاجهـا عسـلiiومـاء
إذا ما الأشربات ذكرن يومـاً * فهـن لطيـب الـراحiiالفـداء
نوليهـا الملامـة إن المنـا * إذا مـا كــان مـغـت أوiiلـحـاء
ونشربهـا فتتركنـا ملـوكـاً * وأســداً مــا ينهنـهـاiiاللـقـاء
عدمنـا خيلنـا أن لـم تروهـا * تثيـر النقـع موعدهـاiiكـداء
ينازعن الأعنة مصغيـات * علـى أكتافهـا الأسـلiiالظمـاء
تـظـل جيـادنـا متمـطـرات * يلطمـهـن بالخـمـرiiالـنـسـاء
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا * وكان الفتح وانكشفiiالغطاء
وإلا فاصـبـروا لـجـلاد يــوم * يـعـز الله فـيـه مــن يـشـاء
وجبريل رسول الله فينـا * وروح القـدس ليـس لـهiiكفـاء
وقال الله قـد أرسلـت عبـداً * يقـول الحـق إن نفـعiiالبـلاء
شهـدت بـه فقومـوا صدقـوه * فقلتـم لا نقـوم ولاiiنـشـاء
وقال الله قد سيرت جنداً * هـم الأنصـار عرضتهـاiiاللقـاء
لنـا فـي كـل يـوم مـن مـعـد * سـبـاب أو قـتـال أو هـجـاء
فنحكم بالقوافي من هجانا * ونضرب حين تختلط الدمـاء
ألا أبلـغ أبـا سفيـان عنـي * مغلغـلـة فـقـد بــرحiiالخـفـاء
بـأن سيوفنـا تركتـك عبـداً * وعبـد الـدار سادتهـا الإمـاء
هجوت محمـداً فأجبـت عنـه * وعنـد الله فـي ذاك الجـزاء
أتهجـوه ولسـت لـه بكـفء * فشركمـا لخيركـمـاiiالـفـداء
هجـوت مباركـاً بـراً حنيـفـاً * أمـيـن الله شيمـتـهiiالـوفـاء
أمـن يهجـو رسـول الله منكـم * ويمدحـه وينصـرiiســواء
فإن أبـي ووالـده وعرضـي * لعـرض محمـد منكـمiiوقـاء
لسانـي صـارم لا عيـب فيـه * وبحـري لا تـكـدرهiiالــدلاء "
‏(‏ج/ص‏:‏ 4/ 356‏)‏
قال ابن هشام‏:‏ " قالها حسان قبل الفتح‏.‏"
قلت‏:‏ والذي قاله متوجه لما في أثناء هذه القصيدة
مما يدل على ذلك، وأبو سفيان المذكور في البيت
هو أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب‏.‏
قال ابن هشام‏:‏
وبلغني عن الزهري أنه قال‏:‏
لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم
النساء يلطمن الخيل بالخمر تبسم إلى أبي بكر رضي الله عنه‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وقال أنس بن زنيم الدئلي يعتذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
مما كان قال فيهم عمرو بن سالم الخزاعي - يعني لما جاء يستنصر عليهم
- كما تقدم‏:‏
" أأنت الذي تهـدى معـد بأمـره * بـل الله يهديهـم وقـال لـكiiأشهـد
وما حملت من ناقة فـوق رحلهـا * أبـر وأوفـى ذمـة مـنiiمحمـد
أحث على الخير وأسبغ نائلاً * إذا راح كالسيف الصقيلiiالمهنـد
وأكسى لبرد الخال قبل ابتذاله * وأعطى لرأس السابقiiالمتجـرد
تعلـم رسـول الله أنـك مذركـي * وأن وعيـداً منـك كـالأخـذ بالـيـد
تعلـم رسـول الله أنـك قـادر * علـى كـل صـرم متهمـيـنiiومنـجـد
تعلم أن الركب ركب عويمر * هموا الكاذبون المخلفوا كل موعد
ونبوا رسول الله أني هجوته * فلا حملت سوطـي إلـي إذنiiيـدي
سوى أنني قد قلت ويل أم فتية * أصيبوا بنحس لا بطلقiiوأسعد
أصابهموا من لـم يكـن لدمائهـم * كفـاء فعـزت عبرتـيiiوتبلـدي
وإنـك قـد أخبـرت أنـك ساعيـاً * بعبـد بـن عبـد الله وابنـة مهـود
ذؤيب وكلثوم وسلمى تتابعوا * جميعاً فإن لا تدمـع العيـنiiأكمـد
وسلمى وسلمى ليس حي كمثلـه * وإخوتـه وهـل ملـوكiiكأعبـد
فإني لا ذنبـاً فتقـت ولا دمـاً * هرقـت تبيـن عالـم الحـقiiواقصـد "
‏(‏ج/ص‏:‏ 4/ 357‏)‏
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات