صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-26-2014, 08:27 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الــدر المنثــور ( 2 )

الأخت / بنت الحرمين الشريفين



الــدر المنثــور ( 2 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الــدر المنثــور | حكم ومواعظ
من أقوال العلماء والدعاة المعاصرين
من أقوال الشيخ الشعراوى
حكمــــــة
نفسيه المنافق إذا أردت أن تحددها، فهو إنسان بلا كرامة، بلا رجولة
لا يستطيع المواجهة، بلا قوة يحاول أن يمكر في الخفاء، ولذلك تكون
صورته حقيرة أمام نفسه، حتى لو استطاع أن يخفي عيوبه عن الناس،
فيكفي أنه كاذب أمام نفسه لتكون صورته حقيرة أمام نفسه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
أن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب (أي لا يجبر)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
جميل أن تزرع وردة في كل بستان ،،، ولكن ،،، الأجمل أن تزرع ذكر الله
على كل لسان.... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لا تستخدم فمك الا بـ شيئين فقط : هم الصمت و الإبتسامہ ! - الإبتسامہ :
لحل المشكلات .. - الصَمت : لتجاوز المشكلات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
من العجيب في أمر الدنيا أن أهلها حين يلعبون ينقلون قوانين الجد إلى
اللعب .. ويتركون الجد بلا قوانين ! فنحن حين نشاهد مثلا مباراة في كرة
القدم نجد الدقة عند كل متفرج في أن يتحكم في وقته تحكما لا يجعل
الزمن يفلت منه ولا يجعل المكان أيضاً يفلت. وهو يذهب ربما قبل الميعاد
بساعات حتى لا يضيع عليه المكان ، ويأتي الفريقان والحكم .. وفي
اللحظة التي يطلق فيها الحكم صفارته يبدأ اللعب .. وحين يغفل الحكم عن
لعبة من اللعب يصيح الجمهور!! إذن.. فلماذا نقلتم قانون الجد إلى اللعب
وتركتم الجد بلا قانون ؟؟ لماذا لا يكون ذلك في جد الحياة ؟؟ بحيث إذا
حكم أحدكم في أمر من الأمور فأخطأ تصايح عليه الجمهور كما في
مباريات كرة القدم! وكذلك في احترام الوقت .. أراهم يحترمون الوقت
كأنه مقدس .. فيقولون: الوقت الضائع ! شيء عجيب أن تنقلوا قوانين
الجد إلى اللعب ثم تتركوا الجد بلا قوانين .. وبعد ذلك تريدون سلامة
الحياة بينما بذرتها شر. لا سلامة للحياة إلا إذا سلمت مقدمات الحياة
وسلمت بذرة الحياة لا تطلبوا ثمرة خير من الحياة وبذرتها بذرة شر أبداً.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
"إن الحق يريد أن نؤمن به وهو الآمر، ولو أن كل شيء صار مفهوماً
لما صارت هناك قيمة للإيمان. إنما عظمة الإيمان في تنفيذ بعض الأحكام
وحكمتُها غائبة عنك؛ لأنك إن قمت بكل شيء وأنت تفهم حكمته فأنت
مؤمن بالحكمة، ولست مؤمناً بمن أصدر الأمر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
الحيَاة ليست كما تظنون ! الحياة قِيم ومسؤوليات ورعاية وشيء من
العناء يوما ما كل شيء سيغدو ذكرى لا تملكون أمامها سوى أن تبتسموا
وتُخفوا عبراتكم وكل ما تمرون به الآن استمتعوا به يوما ما ستتمنون
عودته بأفراحه وأتراحه ! ( هذا ما تحكيه لنا )
التجاعيدَ على وجوه المَسنين ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
الثائر الحق من يسعى لإطاحة الفساد.فإذا نجح يبدأ في صناعة الأمجاد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
إن حكمة أي تكليف إيماني هي: أنه صادر من الله سبحانه وتعالى، ومادام
صادرا من الله فهو لم يصدر من مساوٍ لك كي تناقشه، ولكنه صادر من
إله وجبت عليك له الطاعة لأنه إله وأنت له عابد .. فيكفي أن الله سبحانه
وتعالى قال افعل حتى نفعل .. ويكفي أنه قال لا تفعل حتى لا نفعل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول
الخسران الذي تعرض له. وهذا دليل على شدة الندم. يوم لا ينفع الندم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
اليقين الذي لاشك فيه هو أننا جميعا سنلاقي الله سبحانه وتعالى يوم
القيامة. وسيحاسبنا على أعمالنا. ومع أن هذا يقين، فإن كثيرا من الناس
لا يلتفتون إليه. يسعون للمستقبل المظنون. ولا يحس واحد منهم بيقين
الآخرة. فتجد قليلا من الآباء هم الذين يبذلون جهدا لحمل أبنائهم على
الصلاة وعبادة الله والأمانة وكل ما يقربهم إلي الله .. أنهم ينسون النعيم
الحقيقي. ويجرون وراء الرذائل فتكون النتيجة عليهم وبالا في الآخرة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
إن الموت أمر حسي مشاهد .. ولذلك فمن رحمة الله بالعقل البشري
بالنسبة للأحداث الغيبية أن الله سبحانه وتعالى قربها لنا بشيء مشاهد .
كيف؟ .. عندما ينظر الإنسان إلي نفسه وهو حي .. لا يعرف كيف أحياه
الله وكيف خلقه .. الله سبحانه وتعالى ذكر لنا غيب الخلق في القرآن
الكريم فقال جل جلاله أنه خلق الإنسان من تراب ومن طين ومن حمأ
مسنون ثم نفخ فيه من روحه فالحق تبارك وتعالى أخبرنا عن مرحلة
في الخلق لم نشهدها ولكن الموت شيء مشهود لنا جميعا ومادام
مشهودا لنا، يأتي الحق سبحانه وتعالى به كدليل على مراحل الخلق
التي لم نشهدها
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
بعض الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذو
القرنين .. الخ نقول لهم لن تصلوا إلي شيء لأن الله سبحانه وتعالى
قد روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص. لنعرف أنه ليس المقصود
شخصا بعينه. ولكن المقصود هو الحكمة من القصة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لا يقلق من كان له أب .. فكيف يقلق من كان له رب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
في يد كل واحد منا مفتاح الطريق الذي يقوده إلى الجنة أو إلى النار
ولذلك إذا وفيت بالعهد أوفى الله ٬ وإذا ذكرت الله ذكرك ٬ وإذا نصرت الله نصرك !
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لا تحزن إذا ارهقتك الهموم .وضاقت بك الدنيا بما رحبت فربما أحب
الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لابد أن نذكر الله عز وجل بعدد النعم وعدد النقم ، وقد يتعجب الكثير
من ذلك ، فذكر الله عز وجل بعدد النعم ، أمر مفهوم ، أما الأمر الغير
مفهوم كيف أذكره بعدد النقم !؟ إذا ذكرت الله عز وجل بعدد نعمه ، زادك منها
قال تعالى
{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }
سورة إبراهيم
، وإذا ذكرته بعدد النقم بدل الله لك النقم نعم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة سيأخذها
الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه وإن كان
هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
المتأمل في وصف البقرة كما جاء في الآيات يرى الصعوبة والتشدد في
اختيار أوصافها كأن الحق تبارك وتعالى يريد أن يجازيهم على أعمالهم .
ولم يجد بنو إسرائيل إلا بقرة واحدة تنطبق عليها هذه المواصفات فقالوا
"الآن جئت بالحق" كأن ما قاله موسى قبل ذلك كان خارجا عن نطاق
الحق. وذبحوا البقرة ولكن عن كره منهم .. لأنهم كانوا حريصين على
ألا يذبحوها، حرصهم على عدم تنفيذ المنهج. هم يريدون أن يماطلوا الله
سبحانه وتعالى .. والله يقول لنا أن سمة المؤمنين أن يسارعوا إلي تنفيذ تكاليفه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
فالقوامة للرجال .. والمرأة حياتها مبنية على الستر في بيتها والرجال
يقومون لها بما تحتاج إليه من شئون والمفروض أن المرأة سكن لزوجها
وبيتها وأولادها وهي في هذا لها مهمة اكبر من مهمة الرجال
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
إن الإيمان يجعل المؤمن يتلقى الأمر من الله طائعا عرف علته أو لم يعرف
ويقوم بتنفيذه لأنه صادر من الله ولذلك فإن تنفيذ أي أمر إيماني يتم لأن
الأمر صادر من الله وكل تكليف يأتي علة حدوثه هي الإيمان بالله ولذلك
فإن الحق سبحانه وتعالى يبدأ كل تكليف
بقوله تعالى:
{ يا أيها الذين آمنوا }
أي يا من آمنت بالله ربا وإلها وخالقا خذ عن الله وافعل لأنك آمنت بمن أمرك.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
الإنسان إذا استخدم جوارحه استخداما سليما بفعل ما هو صالح له فإذا
انتقل إلي ما هو صالح إلي ما يغضب الله فإن جوارحه لا تفعل ولكنها
تفتعل تتصادم ملكاتها بعضها مع بعض والإنسان وهو يفتح الخزانة ليأخذ
من ماله يكون مطمئنا لا يخاف شيئا والإنسان حين يفتح خزانة غيره
يكون مضطربا وتصرفاته كلها افتعال
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حكمــــــة
الفوز في الآخرة ليس على درجة واحدة ولكن على درجتين أولى درجات
الفوز أن يزحزح الإنسان على النار ولو إلي الأعراف وهذا فوز عظيم .
يكفي إنك تمر على الصراط المضروب فوق النار وترى ما فيها من ألوان
العذاب، ثم بعد ذلك تنجو من هذا الهول كله يكفي ذلك ليكون فوزا عظيما
لأن الكافر في هذه اللحظة يتمنى لو كان ترابا حتى لا يدخل النار فمرور
المؤمن فوق الصراط ورؤيته للنار نعمة لأنه يحس بما نجا منه فإذا
تجاوز النار ودخل إلي الجنة لينعم فيها نعيما خالدا كان هذا فوزاً آخر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مقولة
لما سُئلْنا في الخارج من أبنائنا الذين يرغبون في الزواج من أجنبيات ٬
فكنت أقول للواحد منهم : سَلْها أولاً: ماذا تقول في عيسى ٬ فإنْ قالت هو
رسول الله فتزوجها وأنت مطمئن ؛ لأنها كتابية ٬ وإن قالت: ابْن الله ٬
فعاملها على أنها كافرة ومشركة.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات