صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-19-2014, 09:46 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحلقة ( 575 ) من دين و حكمة - أحكام اللعان 002

( الحلقة رقم : 575)
{ الموضوع الخامس عشر الفقرة 02 }
( أحكــام اللعان )
أخى المسلم
ونواصل معكم اليوم الموضوع الثالث عشر من مواضيع دين و حكمة

الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
قال تعالى

{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلاَّ أَنْفُسُهُمْ
فَشَهادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6)
وَالْخامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كانَ مِنَ الْكاذِبِينَ (7)
وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ (8)
وَالْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9) }
[ النور 6 : 9 ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(‏أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى اللّه عليه وسلم
بشريك بن سحماء فقال النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم‏:‏
البينة أو حد في ظهرك فقال‏:‏
يا رسول اللّه إذا رأى أحدنا على امرأته رجل ينطلق يلتمس البينة
فجعل النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول‏:‏
البينة وإلا حد في ظهرك فقال هلال‏:‏
والذي بعثك بالحق إني لصادق ولينزلن اللّه ما يبرئ ظهري من الحد )
فنزلت الآيات المذكورة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخى المسلم
حديثنا اليوم عن : متى يكون اللعان ؟
فلنبدأ على بركة الله
اللعان يكون فى صورتين
الصورة الأولى
هو أن يرمى الرجل إمرأته بالزنا
ولم يكن له أربعة شهود يشهدون عليها بما رماها به
الصورة الثانية
أن ينفى حملها منه وإنما يجوز فى الصورة الأولى إذا تحقق من زناها
كأن رآها تزنى أو أقرت هى ووقع فى نفسه صدقها
والأولى فى هذه الحال أن يطلقها ولا يلاعنها
فإذا لم يتحقق من زناها فإنه لا يجوز له أن يرميها به
ويكون نفى الحمل .
فى حالة ماذا ادعى إنه لم يطأها أصلاً من حين العقد عليها
أو ادعى إنها أتت به لأقل من ستة أشهر بعد الوطء
أو لأكثر من سنه من وقت الوطء .
أخى المسلم
من الذى يقضى باللعان ؟
الذى يقضى باللعان هو الحاكم ولابد من الحاكم عند اللعان
ولابد للحاكم وينبغى له أن يذكر المرأة ويعظها بمثل ما جاء فى الحديث
الذى رواه ابو داود والنسائى وابن ماجه :
وصححه ابن حبان والحاكم :
( أيُّما امرأةٍ أدخلت على قومٍ من ليسَ منهم،
فليست منَ اللَّهِ في شيءٍ، ولن يُدْخِلَها اللَّهُ جنَّتَهُ ،
وأيُّما رجلٍ جحدَ ولدَهُ، وَهوَ ينظرُ إليهِ، احتجبَ اللَّهُ عنه،
وفضحَهُ على رؤوسِ الأوَّلينَ والآخرينَ )
أخى المسلم
هل يشترط العقل والبلوغ فى اللعان ؟
هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة
انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات