صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-19-2014, 09:48 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 27.01.1436

إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم




( ممَا جَاءَ فِي : وَقْتُ الظُّهْرِ عِنْدَ الزَّوَالِ..2 )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ مُقَاتِلٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
حَدَّثَنِي غَالِبٌ الْقَطَّانُ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ
( كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِالظَّهَائِرِ فَسَجَدْنَا عَلَى ثِيَابِنَا اتِّقَاءَ الْحَرِّ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله ‏(‏حدثنا محمد‏)‏
كذا للأصيلي وغيره، ولأبي ذر ‏"‏ ابن مقاتل‏"‏‏.‏
قوله ‏(‏أخبرنا عبد الله‏)‏
هو ابن المبارك‏.‏
قوله ‏(‏أخبرنا خالد بن عبد الرحمن‏)
‏ كدا وقع هنا مهملا، وهو السلمي واسم جده بكير، وثبت الأمران
في مستخرج الإسماعيلي، وليس له عند البخاري غير هذا الحديث
الواحد، وفي طبقته خالد بن عبد الرحمن الخراساني نزيل دمشق
وخالد بن عبد الرحمن الكوفي العبدي ولم يخرج لهما البخاري شيئا‏.‏
قوله ‏(‏بالظهائر‏)
‏ جمع ظهيرة وهي الهاجرة، والمراد صلاة الظهر‏.‏
قوله ‏(‏سجدنا على ثيابنا‏)‏
كذا في رواية أبي ذر والأكثرين‏.‏
وفي رواية كريمة ‏"‏ فسجدنا ‏"‏ بزيادة فاء وهي عاطفة على شيء مقدر‏.‏
قوله ‏(‏اتقاء الحر‏)
‏ أي للوقاية من الحر، وقد روى هذا الحديث بشر بن المفضل عن غالب
كما مضى، ولفظه مغاير للفظه، لكن المعنى متقارب، وقد تقدم الكلام عليه
في ‏"‏ باب السجود على الثوب في شدة الحر ‏"‏ وفيه الجواب عن استدلال
من استدل به على جواز السجود على الثوب ولو كان يتحرك بحركته،
وفيه المبادرة لصلاة الظهر ولو كان في شدة الحر‏.‏
ولا يخالف ذلك الأمر بالإبراد، بل هو لبيان الجواز
وإن كان الإبراد أفضل، والله أعلم‏.‏





اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات