![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق ( الحلقة رقم : 757 ) { الموضوع التاسع الفقرة 06 } ( أحكــام الحــــج ) أخى المسلم بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً و جعل البيت العتيق مثابةً للناس و أمناً و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق و سلم تسليما كثير الإحرام أخى المسلم ماهو الإحرام الإحرام هو نية أحد النسكين الحج أو العمرة او نيتهما معا و هو ركن قال الحق سبحانه تعالى { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ } البينة 5 و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل أمرئ ما نوى ) أداب الإحرام للإحرام أداب ينبغى مراعاتها و هى -1- النظافة و تتحقق النظافة بتقليم الأظافر و قص الشارب و نتف الإبط و حلق العانة و الوضوء أو الإغتسال و هو الأفضل ثم تسريح اللحية و شعر الرأس قال أبن عمر رضى الله تعالى عنهما [ من السنة أن يغتسل إذا أراد الإحرام ، و إذا أراد دخول مكة المكرمة ] رواه البزار و الدار قطنى و الحاكم و صححه و عن أبن عباس رضى الله عنهما إن النبى صلى الله عليه و سلم قال ( إن النفساء و الحائض تغتسل و تحرم و تقضى المناسك كلها غير إنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر ) رواه أحمد و أبوداود و الترمذى و حسنه -2- التجرد التجرد من الثياب المخيطه و لبس ثوبى الإحرام و هما رداء يلف النصف الأعلى من البدن دون الرأس و أزار يلف به النصف الأسفل و ينبغى أن يكونا أبيضين فأن الأبيض احب الثياب إلى الله تعالى -3 - التطيب فى البدن و الثياب و إن بقى أثره عليه بعد الإحرام فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشه رضى الله عنها و عن أبيها قالت [ كأنى أنظر إلى و بيض الطيب مفرق رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو محرم ] و بيض بمعنى بريق رواه البخارى و مسلم و روى عنها رضى الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت [ كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه و سلم لإحرامه قبل أن يحرم و لحله قبل أن يطوف بالبيت ] المراد بالإحلال أى بعد الرمى الذى يحل به الطيب و غيره و قالت رضى الله عنها و عن أبيها [ كنا نخرج مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى مكة المكرمة فننضح جباهنا بالمسك عند الإحرام فاذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراه النبى صلى الله عليه و سلم فلا ينهانا ] رواه أحمد و أبو داود 4-- صلاة ركعتين ينوى بهما سنة الإحرام يقرأ فى الأولى منها بعد الفاتحة. سورة الكافرون و فى الثانيه سورة الإخلاص قال أبن عمر رضى الله عنهما كان النبى صلى الله عليه و سلم ( يركع بذى الحليفة ركعتين و تجزئ المكتوبة عنهما كما إن المكتوبة تغنى عن تحية المسجد ) رواه مسلم أنواع الاحرام الإحرام ( أى نية الحج ) أنواع ثلاثة -1- قِران 2- - تمتع 3- - إفراد و قد أجمع العلماء على جواز كل واحد من هذه الأنواع الثلاثه فعن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها قالت [ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج و عمرة و منا من أهل بالحج و أهل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالحج فأما من أهل بعمرة فحل عند قدومه و أما من أهل بحج أو جمع بين الحج و العمرة فلم يحل حتى كان يوم النحر ] رواه أحمد ، و البخارى ، و مسلم ، و مالك معنى القِـران سمى بذلك لما فيه من القِران و الجمع بين الحج و العمرة بإحرام واحد و أن يحرم من عند الميقات بالحج و العمرة معا و يقول عند التلبية لبيك بحج و عمرة و هذا يقتضى بقاء المحرم على صفة الإحرام إلى أن يفرغ من أعمال العمرة و الحج جميعا أو يحرم بالعمرة و يدخل عليها الحج قبل الطواف معنى التمتع و التمتع هو الإعتمار فى أشهر الحج ثم يحج من عامه الذى أعتمر فيه و قد سمى تمتعا للإنتفاع بأداء النسكين فى أشهر الحج فى عام واحد من غير أن يرجع إلى بلده و لأن المتمتع يتمتع بعد التحلل من إحرامه بما يتمتع به غير المحرم من لبس الثياب و الطيب و غير ذلك و صفة التمتع أن يحرم من الميقات بالعمرة وحدها و يقول عند التلبية لبيك بعمرة و هذا يقتضى البقاء على صفة الإحرام حتى يصل الحاج إلى مكة المكرمة فيطوف بالبيت و يسعى بين الصفا و المروة و يحلق شعره أو يقصره و يتحلل فيخلع ثياب الإحرام و يلبس ثيابه المعتادة و يأتى كل ما كان قد حرم عليه بالإحرام |
|
|
![]() |