![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق ( الحلقة رقم : 763 ) { الموضوع التاسع الفقرة 12 } ( أحكــام الحــــج ) أخى المسلم بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصـناً و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق و سلم تسليما كثير دخول مكة بغير إحرام يجوز دخول مكة بغير إحرام لمن لم يرد حجاً و لا عمرة سواء أكان دخوله لحاجة تتكررمثل الحطاب ، الحشاش ، السقا ، الصياد ، و غيرهم أم لم تتكررمثل التاجر ، الزائر و غيرهما و سواء أكان أمناً أم خائفاً و هذا أصح القولين للشافعى و به يفتى أصحابه و فى حديث مسلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل مكة و عليه عمامة سوداء بغير إحرام وعن أبن عمر رضى الله عنهما أنه رجع من بعض الطريق فدخل مكة غير محرم و عن أبن شهاب قال لابأس بدخول مكة بغير إحرام قال أبن حزم دخول مكة بلا إحرام جائز لأن النبى صلى الله عليه و سلم إنما جعل المواقيت لمن مر بهن يريد حجاً أو عمرة و لم يجعلها لمن لم يرد حجاً أو عمرة فلم يأمر الله تعالى قط ، و لا رسوله عليه الصلاة و السلام بأن لا يدخل مكة إلا بإحرام فهذا إلزام ما لم يأت فى الشرع إلزامه ما يستحب لدخول مكه و البيت الحرام أخى المسلم يستحب لدخول مكة الأتى 1 الإغتسال فعن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه كان يغتسل لدخول مكة 2 المبيت بذى طوى فى جهة الزاهر فقد بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بها قال نافع و كان أبن عمر رضى الله تعالى عنهما يفعله رواه البخارى و مسلم 3 أن يدخلها من الثنية العليا ثنية كداء فقد دخلها النبى صلى الله عليه و سلم من جهة المعلاة فمن تيسر له ذلك فعله و إلا فعل ما يلائم حالته و لا شئ عليه 4أن يبادر إلى البيت بعد أن يدع أمتعته فى مكان أمين و يدخل من باب بنى شيبة باب السلام و يقول فى خشوع و ضراعة [ أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ، و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله اللهم صلَّ على محمد و آله و سلم اللهم اغفر لى ذنوبى و أفتح لى أبواب رحمتك ] 5 إذا وقع نظره على البيت رفع يده و قال [ اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو أعتمره تشريفا و تكريما و تعظيما وبرا اللهم أنت السلام و منك السلام فأحينا ربنا بالسلام ] 6 ثم يقصد إلى الحجر الأسود فيقبله بدون صوت فان لم يتمكن أستلمه بيده و قبله فأن عجز عن ذلك أشار إليه بيده 7 ثم يقف بحذاه أى ( جواره أو ناحيته ) و يشرع فى الطواف 8و لا يصلى تحية المسجد فأن تحيته الطواف به إلا إذا كانت الصلاة المكتوبة قائمة فيصليها مع الإمام قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة و كذلك إذا خاف فوات الوقت يبدأ به فيصليه الطــــــــــــواف كيفيته 1 يبدأ الطائف طوافه منضبطا محاذيا الحجر الأسود مقبلا له أو مستلما أو مشيرا إليه كيفما أمكنه جاعلا البيت عن يساره قائلا [ بسم الله الله اكبر اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك و إتباعا لسنة النبى صلى الله عليه و سلم ] 2فاذا أخذ فى الطواف أستحب له أن يرمل فى الأشواط الثلاثة الأول فيسرع فى المشى و يقارب الخطا مقتربا من الكعبة و يمشى مشيا عاديا فى الأشواط الأربع الباقية فاذا لم يمكنه الرمل أو لم يستطع القرب من البيت لكثرة الطائفين و مزاحمة الناس له طاف حسبما تيسر له و يستحب أن يستلم الركن اليمانى و يقبل الحجر الأسود أو يستلمه فى كل شوط من الأشواط السبعة و لكنه ليس شرطاً 3 و يستحب له أن يكثر من الذكر و الدعاء و يتخير منهما ما ينشرح له صدره دون أن يتقيد بشئ أو يردد ما يقوله المطوفون فليس فى ذلك ذكر محدد إلزمه الشارع به فللطائف أن يدعو لنفسه و لأخوانه بما شاء من خيرى الدنيا و الأخرة أخى المسلم إليك بيان بعض ما جاء فى تلك الأدعيه و لم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم شئ من ذلك فليس لها أصل إذا أستقبل الحجر قال [ اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك و إتباعا لسنة نبيك بسم الله الله اكبر ] فاذا أخذ فى الطواف قال [ سبحان الله ،و الحمد لله ،و لا إلَه إلا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ] ( رواه أبن ماجة ) إذا أنتهى إلى الركن اليمانى قال [ ربنا أتنا فى الدنيا حسنة ، و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار ] رواه أبو داود و الشافعى عن النبى صلى الله عليه و سلم |
|
|
![]() |