صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-27-2016, 05:40 PM
راجية الجنة راجية الجنة غير متواجد حالياً
..
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,106
افتراضي أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى


الأخ / بـلـبـل bol bol
من مجموعة أحبك لبنان الصديقة


ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪ ﺻل ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺑﻮﺟﻬﻞ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺫﺍ ﺳﺠﺪﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻓﺴﻮﻑ اﺩﻭﺱﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻚ
ﻓﻠﻢ ﻳﻄﻌﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻓﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻟﻴﺼﻠّﻲ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ ﻣﺮّﺓ ﺍﺧﺮﻯ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺫﺍ ﺳﺠﺪﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻓﺴﻮﻑ ﺍﺩﻋﻮﺍﺟﻤﻴﻊ ﺍﻫﻞ ﻗﺮﻳﺶ ﻟﻴﺮﻭﺍ ﻛﻴﻒ ﺳﺄﺩﻭﺱ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻚ
وﻟﻢ ﻳﻄﻌﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺑﺪﺀ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ

ﻓﺪﻋﺎ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ ﺍﻫﻞ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺳﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ الله ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻴﻪ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ
ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ وﻭﻗﻒ ﺻﺎﻣﺘﺎ ﺳﺎﻛﻨﺎ
ﻻ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺛﻢ ﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺍﻫﻞ ﻗﺮﻳﺶ : ﻳﺎ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ ﻫﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
لما لم ﺗﺪﺱ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻪ ﻭﺗﺮﺍﺟﻌﺖ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ : ﻟﻮ ﺭﺃﻳﺘﻢ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺍﻧﺎ ﻟﺒﻜﻴﺘﻢ ﺩﻣﺎً
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻭﻣﺎﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﺍﺑﺎ ﺟﻬﻞ ؟
ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺧﻨﺪﻗﺎً ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻭﻫﻮﻻً ﻭﺃﺟﻨﺤﺔ

ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪ ﺻل ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :

( ﻟﻮ ﻓﻌﻞ ﻷﺧﺬﺗﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻴﺎﻧﺎً )
قَالَ تَعَالَى :

{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى }
[ العلق : 9 , 10 ]
نَزَلَتْ فِي أَبِي جَهْلٍ ، لَعَنَهُ اللَّهُ ،
تَوَعَّدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الصَّلَاةِ عِنْدَ الْبَيْتِ ،
فَوَعَظَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ أَوَّلًا

فَقَالَ الله تعالي :

{ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى }
أَيْ : فَمَا ظَنُّكَ إِنْ كَانَ هَذَا الَّذِي تَنْهَاهُ عَلَى الطَّرِيقِ
الْمُسْتَقِيمَةِ فِي فِعْلِهِ ،
أَوْ
{ أَمَرَ بِالتَّقْوَى }

بِقَوْلِهِ ، وَأَنْتَ تَزْجُرُهُ وَتَتَوَعَّدُهُ عَلَى صِلَاتِهِ ؛
وَلِهَذَا قَالَ تعالي :

{ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }
أَيْ : أَمَا عَلِمَ هَذَا النَّاهِي لِهَذَا الْمُهْتَدِي ، أَنَّ اللَّهَ يَرَاهُ ،
وَيَسْمَعُ كَلَامَهُ ، وَسَيُجَازِيهِ عَلَى فِعْلِهِ أَتَمَّ الْجَزَاءِ.
ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُتَوَعِّدًا وَمُتَهَدِّدًا :

{ كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ }
أَيْ : لَئِنْ لَمْ يَرْجِعْ عَمَّا هُوَ فِيهِ مِنَ الشِّقَاقِ وَالْعِنَادِ

{ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَة ِ}
أَيْ : لنَسمَنَّها سَوَادًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
ثُمَّ قَالَ :

{ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ }
يَعْنِي : نَاصِيَةَ أَبِي جَهْلٍ كَاذِبَةً فِي مَقَالِهَا ،
خَاطِئَةً فِي فعَالها .

{ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ }
أَيْ : قَوْمَهُ وَعَشِيرَتَهُ،
أَيْ : لِيَدَعُهُمْ يَسْتَنْصِرُ بِهِمْ

{ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ }
وَهُمْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ، حَتَّى يَعْلَمَ مَنْ يغلبُ:
أحزبُنا أَوْ حِزْبُهُ

{ كَلا لَا تُطِعْهُ }
يَعْنِي : يَا مُحَمَّدُ ، لَا تُطِعْهُ فِيمَا يَنْهَاكَ عَنْهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ
عَلَى الْعِبَادَةِ وَكَثْرَتِهَا ، وصلِّ حَيْثُ شِئْتَ وَلَا تُبَالِهِ ؛
فَإِنَّ اللَّهَ حَافِظُكَ وَنَاصِرُكَ ، وَهُوَ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ

{ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }.

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات