صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-18-2011, 11:10 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حكم الصيام الجماعي

حكم الصيام الجماعي

الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

السؤال:
فضيلة الشيخ! ما حكم الصيام الجماعي؛
كأن يجتمع جماعة من النَّاس فيتفقون على أنْ يصوموا أيامًا معيَّنة؛
كالإثنين والخميس، وذلك من باب التَّعاون على البرِّ والتَّقوى؛
لأنَّ الإنسان ضعيفٌ بنفسه يقوى بإخوانه، ما حكم ذلك، نفع الله بكم؟
الجواب:
أرى أنَّه ليس من السُّنة، وأنَّه نوعٌ من البدعة إذا اتفقوا على ذلك؛
لأنَّنا إذا كنَّا ننكر التَّكبير الجماعي أو الذِّكر الجماعي -مثلاً- فهذا أيضًا كذلك؛
لأنَّ الصوم عبادة، فلا ينبغي أن يكون جماعيًا.
لكن من غير اتفاق لا بأس؛ مثل أن يُوافق أنَّنا صُمنا يوم الإثنين؛
فقال بعضنا لبعض: من كان صائمًا فالفطور عند فلان،
واتفقنا أنْ نُفطر عنده -مثلاً-؛ هذا لا بأس به؛
لأنه أمرٌ عارض، وليس اجتماعًا على عبادة.
والاجتماع على العبادات والانفراد بها من الأمور المشروعة؛
ولهذا لولا أنَّ الله شرع لنا أن نُصلِّي جماعة لكانت صلاة الجماعة بدعة؛ لكن شرعها الله لنا.
كذلك الصَّوم جماعة، والاتِّفاق عليه مسبقًا نوعٌ من البدعة.
يرد علينا صوم رمضان، ألسنا نصوم جماعة؟
بلى، ولكنَّه هكذا فُرِضَ، المفروض أنْ يصوم النَّاس كلهم في هذا الشهر.
فأرى أنَّ يتخلّوا عن هذا الطريق، وأن يكون الإنسان مستعينًا بالله -عزَّ وجلَّ-،
وأنْ يعتدَّ بنفسه، وإذا كان الإنسان لا يفعل العبادة إلا متوكئًا على عصا -أي إلا إذا فعلهاغيره- فإنَّ عزيمته ضعيفة.

سلسلة اللقاء الشهري (25/7)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فتوى الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-

السؤال:
يقول السائل: نحن شباب مَنَّ الله علينا بصيام يوم وإفطار يوم،
وإفطارنا يكون جماعيًّا بدون إلزام لأحد، وطعام الإفطار يكون بالمشاركة لكي نكسب أجر بعضنا،
فهل هذا جائز، وإن كان لا يجوز فما العلة؟
الجواب:
هذا مُحْدَث، هذا مُحْدَث، الإفطار الجماعي، والصيام الجماعي،
وقيام الليل الجماعي كما يفعله بعض الشُّباب، هذا كلّه مُحْدَث، لا أصل له.
فكلٌّ يُفطر في مكانه، وفي بيته؛ إلا إذا كان واحد يبذل فطور للَّصائمين،
تحضر وتُفطِر معهم، مِن مُحسنٍ من المحسنين؛ فهذا لا بأس.
أمَّا أنَّكم تتعمَّدون الجماعي تعمُّدًا؛ فهذا لا أصل له. نعم.

** **
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات