![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حديث اليوم الثلاثاء 19.03.1432 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( ممَا جَاءَ فى أَنَّ حَذْفَ السَّلَامِ سُنَّةٌ ) حَدَّثَنَاعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍأَخْبَرَنَاعَبْدُاللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِوَ هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ عَنْالْأَوْزَاعِيِّعَنْقُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِعَنْالزُّهْرِيِّعَنْأَبِي سَلَمَةَ عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه أنهقَالَ : ( حَذْفُ السَّلَامِ سُنَّةٌ ) قَالَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍقَالَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِيَعْنِي أَنْ لَا يَمُدَّهُ مَدًّا قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ هُوَ الَّذِي يَسْتَحِبُّهُ أَهْلُ الْعِلْمِ وَ رُوِيَ عَنْإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّأَنَّهُ قَالَ التَّكْبِيرُ جَزْمٌ وَ السَّلَامُ جَزْمٌ وَ هِقْلٌ يُقَالُ كَانَ كَاتِبَالْأَوْزَاعِيِّ الشــــــــــــــروح قوله :(بَابُ مَا جَاءَ أَنَّ حَذْفَ السَّلَامِ سُنَّةٌ) قَالَابْنُ الْأَثِيرِ : حَذْفُ السَّلَامِ هُوَ تَخْفِيفُهُ وَ تَرْكُ الْإِطَالَةِ فِيهِ ، يَدُلُّ عَلَيْهِ حَدِيثُالنَّخَعِيِّالتَّكْبِيرُ جَزْمٌ وَ السَّلَامُ جَزْمٌ، فَإِنَّهُ إِذَا جَزَمَ السَّلَامَ وَ قَطَعَهُ فَقَدْ خَفَّفَهُ وَ حَذَفَهُ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( وَ الْهِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ) بِكَسْرِ أَوَّلِهِ وَ سُكُونِ الْقَافِ ثُمَّ لَامٌ ، قِيلَ هُوَ لَقَبٌ ، وَ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ أَوْ عَبْدُ اللَّهِ ، وَ كَانَ كَاتِبَالْأَوْزَاعِيِّ، ثِقَةٌ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ . قَوْلُهُ : ( حَذْفُ السَّلَامِ ) بِفَتْحِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَ سُكُونِ الذَّالِ الْمُعْجَمَةِ بَعْدَهَا فَاءٌ هُوَ مَا نَقَلَالتِّرْمِذِيُّ عَنِابْنِ الْمُبَارَكِ، أَيْ تَمُدُّهُ مَدًّا يَعْنِي يَتْرُكُ الْإِطَالَةَ فِي لَفْظِهِ وَ يُسْرِعُ فِيهِ . وَ قَالَابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ : قَالَ الْعُلَمَاءُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُدْرِجَ لَفْظَ السَّلَامِ وَ لَا يَمُدُّهُ مَدًّا ، لَا أَعْلَمُ فِي ذَلِكَ خِلَافًا بَيْنَ الْعُلَمَاءِ ، انْتَهَى ( سُنَّةٌ ) قَالَابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ : وَ هَذَا مِمَّا يَدْخُلُ فِي الْمُسْنَدِ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ أَوْ أَكْثَرِهِمْ وَ فِيهِ خِلَافٌ عِنْدَ الْأُصُولِيِّينَ مَعْرُوفٌ ، انْتَهَى . ( وَ قَالَابْنُ الْمُبَارَكِيَعْنِي أَنْ لَا تَمُدَّهُ مَدًّا ) وَ قَدْ أَسْنَدَالْحَاكِمُعَنْأَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ حَذْفِ السَّلَامِ فَقَالَ لَا يَمُدُّ ، كَذَا فِي الْمَقَاصِدِ الْحَسَنَةِلِلسَّخَاوِيِّ . قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) وَ أَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَوَ ابْنُ خُزَيْمَةَوَ الْحَاكِمُ . قَالَ الْحَافِظُ فِيالتَّلْخِيصِ : وَ قَالَالدَّارَقُطْنِيُّفِي الْعِلَلِ : الصَّوَابُ مَوْقُوفٌ وَ هُوَ مِنْ رِوَايَةِقُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَ هُوَ ضَعِيفٌ اخْتُلِفَ فِيهِ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ) : التَّكْبِيرُ جَزْمٌ وَ السَّلَامُ جَزْمٌ) أَيْ لَا يُمَدَّانِ وَ لَا يُعْرَبُ أَوَاخِرُ حُرُوفِهِمَا بَلْ يُسَكَّنُ ، فَيُقَالُ اللَّهُ أَكْبَرْ ، السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ ، وَ الْجَزْمُ : الْقَطْعُ ، مِنْهُ سُمِّيَ جَزْمُ الْإِعْرَابِ ، وَ هُوَ السُّكُونُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ لِابْنِ الْأَثِيرِ الْجَزَرِيِّ وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ ، صَفْحَةَ 84 : حَذْفُ السَّلَامِ الْإِسْرَاعُ بِهِ وَ هُوَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ جَزْمٌ ، وَ أَمَّا ابْنُ الْأَثِيرِ فِي النِّهَايَةِ فَقَالَ : مَعْنَاهُ أَنَّ التَّكْبِيرَ وَ السَّلَامَ لَا يُمَدَّانِ وَ لَا يُعْرَبُ التَّكْبِيرُ بَلْ يُسَكَّنُ آخِرُهُ ، وَ تَبِعَهُ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ وَ هُوَ مُقْتَضَى كَلَامِ الرَّافِعِيِّ فِي الِاسْتِدْلَالِ بِهِ عَلَى أَنَّ التَّكْبِيرَ جَزْمٌ لَا يُمَدُّ . قَالَ الْحَافِظُ : وَ فِيهِ نَظَرٌ لِأَنَّ اسْتِعْمَالَ لَفْظِ الْجَزْمِ فِي مُقَابِلِ الْإِعْرَابِ اصْطِلَاحٌ حَادِثٌ لِأَهْلِ الْعَرَبِيَّةِ ، فَكَيْفَ يُحْمَلُ عَلَيْهِ الْأَلْفَاظُ النَّبَوِيَّةُ ، انْتَهَى مَا فِي التَّلْخِيصِ . تَنْبِيهٌ : قَالَ الرَّافِعِيُّ فِي شَرْحِ الْوَجِيزِ : رُوِيَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : التَّكْبِيرُ جَزْمٌ وَ السَّلَامُ جَزْمٌ . قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : لَا أَصْلَ لَهُ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَ إِنَّمَا هُوَ قَوْلُ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْهُ ، انْتَهَى . وَ قَالَ السَّخَاوِيُّ فِي الْمَقَاصِدِ الْحَسَنَةِ : حَدِيثُ التَّكْبِيرُ جَزْمٌ لَا أَصْلَ لَهُ فِي الْمَرْفُوعِ مَعَ وُقُوعِهِ فِي كِتَابِ الرَّافِعِيِّ وَ إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ ، وَ مِنْ جِهَتِهِ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ فِي سُنَنِهِ بِزِيَادَةِ : وَ الْقِرَاءَةُ جَزْمٌ وَ الْأَذَانُ جَزْمٌ ، وَ فِي لَفْظٍ عَنْهُ كَانُوا يَجْزِمُونَ التَّكْبِيرَ ، انْتَهَى . دعاء من أخينا مالك لأخته يرحمها الله و إيانا و لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله اللـهـم إنها فى ذمتك و حبل جوارك فقها فتنة القبر و عذاب النار , و أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لها و أرحمها أنك أنت الغفور الرحيم. اللـهـم إنها أمتك و بنت عبدك خرجت من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائها إلي ظلمة القبر اللهم أرحمها و لا تعذبها . اللـهـم إنها نَزَلت بك و أنت خير منزول به و هى فقيرةً الي رحمتك و أنت غني عن عذابها . اللـهـم اّتها برحمتك و رضاك و قِها فتنه القبر و عذابه و أّتها برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثها إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم أنقلها من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود . أنْتَهَى . |
|
|
![]() |