![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الإبنة / هيفاء إلياس القرآن تدبر وعمل الدرس 156- صفحة رقم 156 سورة الأعراف الوقفات التدبرية حفظ سورة الأعراف - صفحة 156 - نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/BXVhQK3_RHU الوقفات التدبرية ( 1 ) { وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } وهذا النداء من أهل الجنة لأهل النار تقريع، وتوبيخ، وزيادة في الكرب. ابن عطية:2/402. السؤال : ما فائدة نداء أهل الجنة لأهل النار ؟ ( 2 ) { وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ } وهذا الذي أوجب لهم الانحراف عن الصراط ، والإقبال على شهوات النفوس المحرمة، عدم إيمانهم بالبعث، وعدم خوفهم من العقاب ورجائهم للثواب. السعدي:290. السؤال : ما أثر الإيمان بالبعث والآخرة ؟ ( 3 ) { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ } بين أصحاب الجنة وأصحاب النار حجاب يقال له : { الْأَعْرَافِ } لا من الجنة ولا من النار، يشرف على الدارين، وينظر من عليه حال الفريقين، وعلى هذا الحجاب رجال يعرفون كلا من أهل الجنة والنار { بِسِيمَاهُمْ } أي : علاماتهم التي بها يعرفون ويميزون ، فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوهم : { أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ } أي : يحيونهم ويسلمون عليهم، وهم إلى الآن لم يدخلوا الجنة، ولكنهم يطمعون في دخولها، ولم يجعل الله الطمع في قلوبهم إلا لما يريد بهم من كرامته. السعدي:290. السؤال : ما المراد بأصحاب الأعراف ؟ ( 4 ) { وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ } { وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا } كانوا عظماء في الدنيا من أهل النار، يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ } في الدنيا من المال والولد، { وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ }عن الإيمان . قال الكلبي : نادوهم وهم على السور: يا وليد بن المغيرة، يا أبا جهل بن هشام، يا فلان، وهم ينظرونهم في النار ، ثم ينظرون إلى الجنة فيرون فيها الفقراء والضعفاء ممن كانوا يستهزئون بهم؛ مثل سلمان، وصهيب، وخباب، وبلال. البغوي:2/106. السؤال : موازين الدنيا غير موازين الآخرة، وضح ذلك من خلال الآية ؟ ( 5 ) { أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ } من كلام أصحاب الأعراف خطاباً لأهل النار، والإشارة بهؤلاء إلى أهل الجنة؛ وذلك أن الكفار كانوا في الدنيا يقسمون أن الله لا يرحم المؤمنين، ولا يعبأ بهم؛ م فظهر خلاف ما قالوا. ابن جزي:1/360. السؤال : استخرج من هذه الآية بعض أسباب دخول النار؟ ( 6 ) { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ } في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، وقد سئل ابن عباس : أي الصدقة أفضل ؟ فقــال : المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة : { أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ } وقد قال بعض التابعين : من كثرت ذنوبه ؛ فعليه بسقي الماء ، وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب ، فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟! القرطبي:9/233. السؤال : بين ما يدل على فضل سقي الماء ؟ ( 7 ) { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ } والأشنع على الكافرين في هذه المقالة أن يكون بعضهم يرى بعضا؛ فإنه أخزى وأنكى للنفس. ابن عطية:2/406. السؤال : في النار عذاب حسي وآخر معنوي، وضح ذلك من خلال الآية ؟ التوجيهات 1- من صفات الظالمين أنهم يبغون دين الله عوجاً بتحريفه ، وتغريب المجتمع، وهدم الفضيلة، وتشكيك الناس في دينهم ، وتقديس الكفار، { الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ } 2- لن يغني عنك يوم القيامة كثرة مالك أو أتباعك ، ولا كثرة أقاربك أو عشيرتـــك، ولن ينفعك جاهك ولا سلطانك ، لن ينفعك إلا عملـك، { مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ } 3- لا تحتقر شخصاً لأجل فقره وضعف دنياه، { أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ } العمل بالآيات 1- اقرأ كتاباً في صفات أهل الجنة وأهل النار، { وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } 2- اسقِ ظمآن، واجعلها عادة لك ، لعل الله ينفعك بها في الآخرة ، { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ } 3- حدد أمورا شرعية تحس أنك لم تأخذها بجدية وحاول تعديلها إلى ما يرضي الله تعالى، { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا } معاني الكلمات حِجَابٌ : حَاجِزٌ، وَهُوَ سُورٌ بَيْنَهُمَا، يُقَالُ لَهُ: { الأَعْرَافُ } بِسِيمَاهُمْ : بِعَلاَمَاتِهِمْ يَطْمَعُونَ : يَرْجُونَ دُخُولَهَا تِلْقَاءَ : جِهَةَ أَصْحَابُ الأَعْرَافِ : مَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُمْ وَسَيِّئَاتُهُمْ وَغَرَّتْهُم : خَدَعَتْهُمْ ▪ تمت ص 156 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس |
|
|
![]() |