صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-14-2017, 03:15 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 420

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 420 - صفحة رقم 420
سورة الاحزاب


د-ايمن سويد


سورة الآيات من 16-22

https://safeshare.tv/x/7GmzcY9Eyps


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني


الوقفات التدبرية



١

{ قُل لَّن يَنفَعَكُمُ ٱلْفِرَارُ إِن فَرَرْتُم مِّنَ ٱلْمَوْتِ أَوِ ٱلْقَتْلِ }

والأسباب تنفع إذا لم يعارضها القضاء والقدر، فإذا جاء القضاء

والقدر تلاشى كل سبب، وبطلت كل وسيلة ظنها الإنسان تنجيه.

السعدي:660.

السؤال:

هل في الآية دليل على إبطال الأسباب؟



٢

{ قُل لَّن يَنفَعَكُمُ ٱلْفِرَارُ إِن فَرَرْتُم مِّنَ ٱلْمَوْتِ أَوِ ٱلْقَتْلِ وَإِذًا لَّا

تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا }

والمقصود من الآية: تخليق المسلمين بخُلق استضعاف الحياة الدنيا،

وصرف هممهم إلى السعي نحو الكمال؛ الذي به السعادة الأبدية،

سيراً وراء تعاليم الدين.

ابن عاشور:21/291.

السؤال:

في الآية تربية للمسلم في تقديم الآخرة الباقية على الدنيا الزائلة.

وضح ذلك.



٣

{ قَدْ يَعْلَمُ ٱللَّهُ ٱلْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَٱلْقَآئِلِينَ لِإِخْوَٰنِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا ۖ وَلَا يَأْتُونَ

ٱلْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾

أي: الذين يعوِّقون الناس عن الجهاد، ويمنعونهم منه بأقوالهم

وأفعالهم،

(وَٱلْقَآئِلِينَ لِإِخْوَٰنِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا ۖ ): هم المنافقون الذين قعدوا

بالمدينة عن الجهاد، وكانوا يقولون لقرابتهم أو للمنافقين مثلهم:

هلم إلى الجلوس معنا بالمدينة، وترك القتال.

ابن جزي:2/184.

السؤال:

بيّن الله في هذه الآية وما بعدها واحدة من صفات المنافقين,

اذكرها.



٤

{ أَشِحَّةً عَلَى ٱلْخَيْرِ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا۟ }

(أشحة عليكم): بأبدانهم عند القتال، وأموالهم عند النفقة فيه؛

فلا يجاهدون بأموالهم وأنفسهم ...

(أَشِحَّةً عَلَى ٱلْخَيْرِ ): الذي يراد منهم؛ وهذا شر ما في الإنسان:

أن يكون شحيحاً بما أُمر به، شحيحاً بماله أن ينفقه في وجهه،

شحيحاً في بدنه أن يجاهد أعداء الله أو يدعو إلى سبيل الله،

شحيحاً بجاهه، شحيحاً بعلمه ونصيحته ورأيه.

السعدي:661.

السؤال:

عدد أنواعاً من الشح المقصود في هذه الآية.



٥

{ فَإِذَا جَآءَ ٱلْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَٱلَّذِى يُغْشَىٰ عَلَيْهِ

مِنَ ٱلْمَوْتِ }

لتصوير هيئة نظرهم نظر الخائف المذعور؛ الذي يحدّق بعينيه إلى

جهات يحذر أن تأتيه المصائب من إحداها.

ابن عاشور:21/297.

السؤال:

في الآية الكريمة صفة للمنافقين تظهر عند حضور المخاوف،

اذكرها.



٦

{ لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلْيَوْمَ

ٱلْءَاخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرًا }

استدل الأصوليون في هذه الآية على الاحتجاج بأفعال الرسولﷺ،

وأن الأصل أن أمته أسوته في الأحكام، إلا ما دل الدليل الشرعي على الاختصاص به.

السعدي:661.

السؤال:

هل يُحتج بأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم؟



٧

{ وَلَمَّا رَءَا ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلْأَحْزَابَ قَالُوا۟ هَٰذَا مَا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ

وَصَدَقَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّآ إِيمَٰنًا وَتَسْلِيمًا }

دليل على زيادة الإيمان وقوته بالنسبة إلى الناس وأحوالهم،

كما قال جمهور الأئمة: إنه يزيد وينقص.

ابن كثير:3/457.

السؤال:

هل يزيد الإيمان وينقص؟ وضح ذلك من خلال هذه الآية.



التوجيهات



1- الفرار من مواطن المحن والشدائد لا يزيد الأعمار، ولا يؤخر الآجال،

بل ربما كان ذلك سبباً في تعجيل أخذه على غرة, ﴿ قُل لَّن يَنفَعَكُمُ ٱلْفِرَارُ

إِن فَرَرْتُم مِّنَ ٱلْمَوْتِ أَوِ ٱلْقَتْلِ وَإِذًا لَّا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾

2- من صفات المنافقين: التخذيل, وتعطيل أعمال الخير, فاحذر

أن تكون مغلاقاً للخير، مفتاحا للشر, ﴿ ۞ قَدْ يَعْلَمُ ٱللَّهُ ٱلْمُعَوِّقِينَ

مِنكُمْ وَٱلْقَآئِلِينَ لِإِخْوَٰنِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا ۖ وَلَا يَأْتُونَ ٱلْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾

3- أكثر ما يعين على الاقتداء بالنبي- صلى الله عليه وسلم- تذكر الآخرة،

وذكر الله عز وجل، ﴿ لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ

يَرْجُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلْيَوْمَ ٱلْءَاخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرًا ﴾



العمل بالآيات



1- ادع الله تعالى أن يعصِمك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن,

﴿ قُلْ مَن ذَا ٱلَّذِى يَعْصِمُكُم مِّنَ ٱللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوٓءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً ۚ

وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴾

2- سبّح الله تعالى اليوم وكبره، واحمده قدر ما تستطيع ،

﴿ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرًا ﴾

3- طبق سنة من السنن المهجورة, ﴿ لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ

حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلْيَوْمَ ٱلْءَاخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرًا ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




يَعْصِمُكُمْ يَمْنَعُكُمْ.

الْمُعَوِّقِينَ المُثَبِّطِينَ عَنِ الجِهَادِ.

هَلُمَّ إِلَيْنَا تَعَالَوْا إِلَيْنَا.

الْبَأْسَ القِتَالَ.

أَشِحَّةً بُخَلاَءَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَجُهُودِهِمْ.

جَاءَ الْخَوْفُ حَضَرَ القِتَالُ.

تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ خَوْفًا، وَهَلَعًا.

سَلَقُوكُمْ رَمَوْكُمْ.

حِدَادٍ ذَرِبَةٍ، سَلِيطَةٍ، مُؤْذِيَةٍ.

أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ بُخَلاَءَ، وَحَسَدَةً عِنْدَ قِسْمَةِ الغَنَائِمِ.

بَادُونَ فِي البَادِيَةِ.

أَنْبَائِكُمْ أَخْبَارِكُمْ.

أُسْوَةٌ قُدْوَةٌ.

تمت الصفحة ( 420 )
هيفاءالياس

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات