صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-07-2017, 10:55 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,453
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس533

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل

سورة النجم

د-ايمن سويد


الدرس533- صفحة رقم 533

الآيات من 41 إلى 67


https://safeshare.tv/submit?url=http...%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DgKCtefBvRI4

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني


الوقفات التدبرية



١

{ هَٰذِهِۦ جَهَنَّمُ ٱلَّتِى يُكَذِّبُ بِهَا ٱلْمُجْرِمُونَ ﴿٤٣﴾ يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ

حَمِيمٍ ءَانٍ ﴿٤٤﴾ فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

لما كان معاقبة العصاة المجرمين، وتنعيم المتقين من فضله ورحمته

وعدله ولطفه بخلقه، وكان إنذاره لهم عن عذابه وبأسه مما يزجرهم

عما هم فيه من الشرك والمعاصي وغير ذلك، قال ممتناً بذلك على

بريته: (فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ).

ابن كثير:4/278.

السؤال:

ذكر الله عذاب المجرمين في جهنم، ثم امتن عليهم بقوله:

(فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )، فكيف يمتن على عباده بعذاب المجرمين؟



٢

{ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ جَنَّتَانِ }

قال الراغب: والخوف من الله تعالى لا يراد به ما يخطر بالبال من

الرعب؛ كاستشعار الخوف من الأسد، بل إنما يراد به الكف عن

المعاصي وتحري الطاعات، ولذلك قيل: لا يعد خائفا من لم يكن

للذنوب تاركا.

الألوسي:14/115.

السؤال:

كيف يكون الخوف من مقام الله؟



٣

{ هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ }

المعنى أن جزاء من أحسن بطاعة الله أن يحسن الله إليه بالجنة.

ويحتمل أن يكون الإحسان هنا هو الذي سأل عنه جبريل رسول الله

صلى الله عليه وسلم فقال له:

( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )

-وذلك هو مقام المراقبة والمشاهدة- فجعل جزاء ذلك الإحسان بهاتين الجنتين؛

ويقوي هذا أنه جعل هاتين الجنتين الموصوفتين هنا لأهل

المقام العلي، وجعل جنتين [دونهما] لمن كان دون ذلك.

ابن جزي:2/396.

السؤال:

ما المراد بالإحسان في الموضعين؟



٤

{ مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشٍۭ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ }

وتلك الفرش لا يعلم وصفها وحسنها إلا الله عز وجل، حتى إن بطائنها

التي تلي الأرض منها من إستبرق، وهو أحسن الحرير وأفخره،

فكيف بظواهرها التي تلي بشرتهم؟!

السعدي:831.

السؤال:

على ماذا يدل جمال بطائن الفرش؟



٥

{ وَجَنَى ٱلْجَنَّتَيْنِ دَانٍ }

الجنا هو ما يجتنى من الثمار، ودان: قريب، ورُوي أن الإنسان

يجتنى الفاكهة في الجنة على أي حال كان؛ من قيام أو قعود أو

اضطجاع؛ لأنها تتدلى له إذا أرادها.

ابن جزي:2/396.

السؤال:

وضح دنو ثمار الجنة للعبد؟



٦

{ كَأَنَّهُنَّ ٱلْيَاقُوتُ وَٱلْمَرْجَانُ }

ووجه الشبه بالياقوت والمرجان في لون الحمرة المحمودة؛

أي حمرة الخدود، كما يشبه الخد بالورد، ويطلق الأحمر على الأبيض؛

فمنه حديث:

( بعثتُ إلى الأحمر والأسود ).

ابن عاشور:2/270.

السؤال:

ما وجه تشبيه نساء الجنة بالياقوت والمرجان؟



٧

{ هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ }

قال في الجنتين الأوليين: (هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ )

فدل ذلك أن الأوليين جزاء المحسنين، ولم يقل ذلك في الأخيرتين...

فبهذه الأوجه يعرف فضل الأوليين على الأخريين، وأنهما معدتان

للمقربين من الأنبياء والصديقين وخواص عباد الله الصالحين،

وأن الأخريين معدتان لعموم المؤمنين.

السعدي:832.

السؤال:

ما دلالة قول الله تعالى في الجنتين الأوليين:

(هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ ) ولم يذكرها في الأخريين ؟



التوجيهات



1- الاستعاذة بالله من عذاب جهنّم, ﴿ هَٰذِهِۦ جَهَنَّمُ ٱلَّتِى يُكَذِّبُ بِهَا ٱلْمُجْرِمُونَ ﴾

2- أهمية الخوف من الله تعالى، ﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ جَنَّتَانِ ﴾

3- فضل الله وكرمه ورحمته بعباده,

﴿ هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ ﴿٦٠﴾ فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾



العمل بالآيات



1- اعمل عملاً يدل على خوفك من الله سبحانه وتعالى،

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ جَنَّتَانِ﴾

2- تحدث مع أحد معارفك عن النار، أو اكتب مقالاً تبين فيه أهوالها وتصديقك بها،

﴿ هَٰذِهِۦ جَهَنَّمُ ٱلَّتِى يُكَذِّبُ بِهَا ٱلْمُجْرِمُونَ ﴾

3- تذكر أحدا أحسن إليك ثم قل له: «جزاك الله خيراً»,

وإذا استطعت أن تهديه هدية فذلك خير،

﴿ هَلْ جَزَآءُ ٱلْإِحْسَٰنِ إِلَّا ٱلْإِحْسَٰنُ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




يَطُوفُونَ يَتَرَدَّدُونَ.

حَمِيمٍ آنٍ مَاءٍ حَارٍّ قَدْ بَلَغَ الغَايَةَ فِي الحَرَارَةِ.

خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ خَافَ القِيَامَ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّهِ فِي مَوْقِفِ الحِسَابِ.

أَفْنَانٍ أَغْصَانٍ كَثِيرَةٍ نَضِرَةٍ.

زَوْجَانِ صِنْفَانِ.

بَطَائِنُهَا بِطَانَتُهَا.

إِسْتَبْرَقٍ غَلِيظِ الدِّيبَاجِ.

وَجَنَى ثَمَرُ.

دَانٍ قَرِيبُ القِطَافِ.

قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ قَصَرْنَ أَبْصَارَهُنَّ عَلَى أَزْوَاجِهِنَّ؛ فَلاَ يَنْظُرْنَ

إِلَى غَيْرِهِمْ.

يَطْمِثْهُنَّ يَطَأْهُنَّ.

وَمِنْ دُونِهِمَا أَيْ: أَدْنَى مِنَ الجَنَّتَيْنِ السَّابِقَتَيْنِ.

مُدْهَآمَّتَانِ خَضْرَاوَانِ قَدِ اشْتَدَّتْ خُضْرَتُهُمَا حَتَّى مَالَتْ إِلَى السَّوَادِ.

نَضَّاخَتَانِ فَوَّارَتَانِ بِالمَاءِ؛ لاَ تَنْقَطِعَانِ.

تمت الصفحة ( 533 )

انتظروني غدا باذن الله


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات