صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-15-2012, 07:25 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي درس اليوم 24.07.1433

درس اليوم
أولاً : مع الشكر للأخ / فـارس خـالـد - موقع الشيبة
ثانياً : مع الشكر للأخ / عثمان أحمد - موقع الشيبة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[ جواب السؤال رقم 015 للتـفكر ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و كان السؤال :
هل المسيح الدجال حي موجود الآن ؟
أما الإجابة فهى :
نعم هو موجود الآن ، و لكن العلم عند الله متى يخرج .
فالذين أرجئت حياتهم ثلاثة :
عيسى عليه السلام و إبليس و المسيح الدجال
و الذي أذهب إليه أنه لا تجري عليه أحكام الزمان كالهرم و ذهاب القوة و غيرها .
و من المعلوم أن بعض الخلق لا تجري عليهم أحكام الزمان لعلة ،
كأصحاب الكهف فقد مكثوا في الكهف نائمين أكثر من ثلاثمائة عام و لم يتغيروا ،
و كذلك طعام و شراب عزير ،
فهو لم يتسنه أي لم يتغير و لو جرت عليه أحكام الزمان لتغير .
المصدر : فضيلة الشيخ / صالح المغامسي
و الله تعالى أعلى و أعلم و أجَلَّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[ قصة الأسبوع ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
‏( الطعام يربو في بيت أبي بكر رضى الله تعالى عنه )
عَنْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ رضى الله تعالى عنهما
أَنَّ أَصْحَابَ الصُّفَّةِ كَانُوا نَاسًا فُقَرَاءَ
وَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ مَرَّةً :
( مَنْ كَانَ عِنْدَهُ طَعَامُ اثْنَيْنِ فَلْيَذْهَبْ بِثَلَاثَةٍ
وَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ طَعَامُ أَرْبَعَةٍ فَلْيَذْهَبْ بِخَامِسٍ بِسَادِسٍ أَوْ كَمَا قَالَ )
وَ إِنَّ أَبَا بَكْرٍ جَاءَ بِثَلَاثَةٍ وَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بِعَشَرَةٍ وَ أَبُو بَكْرٍ بِثَلَاثَةٍ
قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ :
[ وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ تَعَشَّى عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثُمَّ لَبِثَ حَتَّى صُلِّيَتْ الْعِشَاءُ
ثُمَّ رَجَعَ فَلَبِثَ حَتَّى نَعَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
فَجَاءَ بَعْدَمَا مَضَى مِنْ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ ]
قَالَتْ لَهُ امْرَأَتُهُ :
" مَا حَبَسَكَ عَنْ أَضْيَافِكَ "
قَالَ :
" أَوَ مَا عَشَّيْتِهِمْ ؟ "
قَالَتْ : " أَبَوْا حَتَّى تَجِيءَ قَدْ عَرَضُوا عَلَيْهِمْ فَغَلَبُوهُمْ "
قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَن :" فَذَهَبْتُ أَنَا فَاخْتَبَأْتُ "
وَقَالَ:" يَا غُنْثَرُ وَ قَالَ كُلُوا لَا هَنِيئًا .. وَاللَّهِ لَا أَطْعَمُهُ أَبَدًا "
قَالَ :
" فَأيْمُ اللَّهِ مَا كُنَّا نَأْخُذُ مِنْ لُقْمَةٍ إِلَّا رَبَا مِنْ أَسْفَلِهَا أَكْثَرَ مِنْهَا ..
حَتَّى شَبِعْنَا وَ صَارَتْ أَكْثَرَ مِمَّا كَانَتْ قَبْلَ ذَلِكَ "
فَنَظَرَ إِلَيْهَا أَبُو بَكْرٍ فَإِذَا هِيَ كَمَا هِيَ أَوْ أَكْثَرُ قَالَ لِامْرَأَتِهِ :
" يَا أُخْتَ بَنِي فِرَاسٍ مَا هَذَا ؟ "
قَالَتْ :" لَا وَ قُرَّةِ عَيْنِي لَهِيَ الْآنَ أَكْثَرُ مِنْهَا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلَاثِ مِرَارٍ .. فَأَكَلَ مِنْهَا أَبُو بَكْرٍ "
وَ قَالَ :
" إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِنْ الشَّيْطَانِ - يَعْنِي يَمِينَهُ - "
ثُمَّ أَكَلَ مِنْهَا لُقْمَةً ثُمَّ حَمَلَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَأَصْبَحَتْ عِنْدَهُ
قَالَ :
" وَ كَانَ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ فَمَضَى الْأَجَلُ فَتَفَرَّقْنَا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا
مَعَ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ أُنَاسٌ اللَّهُ أَعْلَمُ كَمْ مَعَ كُلِّ رَجُلٍ غَيْرَ أَنَّهُ بَعَثَ مَعَهُمْ
قَالَ أَكَلُوا مِنْهَا أَجْمَعُونَ "
رواه البخاري 567 - 3316 - 5675 - 5676
و مسلم 3833 - 3834
أما اختباء عبدالرحمن فخوفا من خصام أبيه له .
( الغنثر ) أى : اللئيم
( كلوا لا هنيئا ) أى : إنما قاله لما حصل له من الحرج و الغيظ بتركهم العشاء بسببه ،
و قيل : إنه ليس بدعاء إنما أخبر أي لم تتهنئوا به في وقته
( رَبَا مِنْ أَسْفَلِهَا ) أي : زاد الطعام بعد كل لقمة
هذا الحديث فيه كرامة ظاهرة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه ،
و فيه إثبات كرامات الأولياء ، و هو مذهب أهل السنة
( لا و قرة عيني ) أى : أقر الله عينه : أي أبرد دمعته ؛
لأن دمعة الفرح باردة ، و دمعة الحزن حارة
فَتَفَرَّقْنَا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا : أي جعل كل رجل من الاثني عشر مع فرقة
و كان هذا شرح النووي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أســـأل الله لي و لكم الـــثـــبـــات
اللـــهـــم صـــلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقعى الشيبة و الدُرر السُنية .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات