صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-04-2012, 09:42 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقة ( 120) من دين و حكمة

( الحلقة المــائة و عشرون )
{ الموضوع السابع الفقرة 71 }
( أحكــام الصــلاة )
أخى المسلم
حديثنا اليوم سيكون إن شاء الله عن
سجود التلاوة
حكمه و كيفيته

فلنبدأ على بركة الله

سجود التلاوة
يسن لمن قرأ آية السجدة أو سمعها من قارئ
و كان على وضوء أن يسجد لله سجده
بلا تشهد و لا سلام
يكبر لها تكبيرتين
أحداهما عند السجود و الأخرى عند الرفع منه
و قيل
يكبر لها ثلاث تكبيرات
الأولى عند نية السجود و تسمى تكبيرة الأحرام و يستحب أن يرفع عندها يديه
و ذلك كما يفعل فى أفتتاح الصلاة
و الثانية عند الهوى إلى السجود
و الثالثة عند الرفع منه

و هى سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء

لما رواه أبن عمر رضى الله عنهما قال
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقرأ علينا القرأن فأذا مر بسجدة سجد و سجدنا
رواه البخارى

فأذا لم يسجد القارئ أو السامع
لا يأثم و لكن يكون تاركا للسنة
و إنما يأثم المرء بترك الواجب
و سجود التلاوة ليس بواجب عند الجمهور

بدليل ما رواه زيد بن ثابت رضى الله عنه قال
قرأت على النبى صلى الله عليه و سلم
النجم فلم يسجد
أخرجه البخارى و غيره
و سورة النجم فى أخرها آية سجدة
و هى قوله تعالى
فاسجدوا لله و أعبدوا

و عن ربيعه بن عبد الله أنه حضر عمر رضى الله عنه
و قرأ على المنبر يوم الجمعة سورة النجم
حتى إذا جاء موقع السجدة فنزل و سجد و سجد الناس
حتى إذا كانت الجمعة التالية قرأها
حتى إذا جاء موقع السجدة قال
[ أيها الناس إنا لم نؤمر بالسجود
فمن سجد فقد أصاب
و من لم يسجد فلا أثم عليه ]

أخرجه مالك و البخارى

ما يقال فى سجود التلاوة
يقال فى سجود التلاوة ما يقال فى سجود الصلاة
من التسبيح و الدعاء
و يستحب أن يدعو بدعاء النبى صلى الله عليه و سلم
المروى عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشه / رضى الله عنها و عن أبيها قالت
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول فى سجود القرأن
سجد وجهى للذى خلقه و شق سمعه و بصره بحوله و قوته ]

رواه أبو داود و الترمذى

قال صاحب كتاب المهذب
و أن قال
اللهم أكتب لى بها عندك أجرا
و أجعلها لى عندك ذخرا
و ضع عنى بها وزرا
و أقبلها منى كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام
فهذا حسن
و قد روى أبن عباس رضى الله عنهما
أن رجلا جاء الى النبى صلى الله عليه و سلم
فقال
[ يا رسول الله رأيت هذه الليله فيما يرى النائم
كأنى أصلى خلف شجرة و كأنى قرأت سجدة و سجدت
فرأيت الشجرة تسجد لسجودى فسمعتها تقول
اللهم أكتب لى بها عندك أجرا و ضع بها عنى وزرا
و أجعلها لى عندك ذخرا و تقبلها منى كما قبلتها من عبدك داود
قال أبن عباس
فقرأ النبى صلى الله عليه و سلم سجدة
فسمعته و هو ساجد يقول مثل ما قال الرجل عن الشجرة ]


شروطه
يشترط لسجود التلاوة ما يشترط فى صلاة النفل
من طهارة الحدث و الخبث و طهارة المكان و أستقبال القبلة و ستر العورة
و أن يكون فى غير أوقات النهى
و قيل لا تشترط فيه الطهارة لأنه ليس كالصلاة
و الأصح أن الطهارة شرط فيه كما قدمنا

و يرى الشافعية جوازه فى أوقات النهى
قياسا على الصلاة التى لها سبب إذ أن كل صلاة لها سبب
مثل تحية المسجد و سنة الوضوء
يجوز أداؤها فى أى وقت حتى فى أوقات النهى
و ذلك حسب ما بيناه فى موضعه ما سبق

و يشترط أن يكون السجود بعد تمام الآية
فأن سجد قبل تمامها لا يصح سجوده أفتى بذلك كثير من الفقهاء

ما هى مواضع السجود
يطلب السجود فى خمسة عشر موضعا من القرأن الكريم و هى

1 - سورة الاعراف و هى الآية رقم 20
2 - سورة الرعد الآية الكريمة رقم 15
- 3 سورة النحل الآية الكريمة رقم 49
4 - سورة الإسراء الآيات الكريمة من رقم 106 إلى 109
سورة مريم الآية الكريمة رقم 58
6 - سورة الحج الآية الكريمة رقم 18
- 7سورة الحج الآية الكريمة رقم 77
8 - سورة الفرقان الآية الكريمة رقم 60
9 - سورة النمل الآيتين الكريمتين رقم 25 و 26
10- سورة السجدة الآية الكريمة رقم 15
11 - سورة ص الآية الكريمة رقم 24
- 12سورة فصلت الآية الكريمة رقم 37
13 - سورة النجم الآية الكريمة رقم 62
14 - سورة الإنشقاق الآية الكريمة رقم 21
15 - سورة العلق الآية الكريمة رقم 19

حكم المأموم إذا سجد الإمام
إذا قرأ الإمام آية سجدة فله أن يسجد و له أن لا يسجد
فان سجد وجب على المأموم إتباعه
فان لم يسجد المأموم معه متعمدا بطلت صلاته لأن متابعة الإمام واجبة
أما إذا كان جاهلا بسجود الإمام
بأن كان يصلى بعيدا عنه
فلا تبطل صلاته بتركه متابعة الإمام فيها لأنه معذور
فأن هوى المأموم إلى السجود و رفع الإمام رأسه وجبت عليه متابعته
و لا يسجد وحده بخلاف سجود الصلاة
فأنه يجب عليه الآتيان به حتى و لو رفع الإمام رأسه منه
لأنه ركن فى الصلاة بخلاف سجود التلاوة فأنه سنة
و متابعة الإمام فرض و الفرض مقدم عن السنة

تنبيه
إذا ظن الإمام أنه إن سجد فى الصلاة للتلاوة أحدث بسجوده أختلافا بين المصلين
يكره له أن يسجد
و ذلك كأن يكون فى صلاة الجمعة
و الناس خلفه كثيرون و منهم من يصلى بعيدا عنه
فأذا ما سجد للتلاوة توهم البعيد عنه أنه ركع فيركع
فأذا هو يرفع رأسه من السجود إلى قراءة آية تمهيدا للركوع كما هو معروف
فيقع الناس فى حيص بيص
لا يدرون ماذا يفعلون
وغالبا ما تحدث بعد الصلاة مشاجرات عنيفة و ترتفع الأصوات فى المسجد
و يحصل ما لا يحمد عواقبه فيكون قد أدى فعل السنة إلى الوقوع فى الحرام
و إذا أدى وقوع السنة إلى فعل شئ محرم وجب تركها و الله أعلم
و الواجب على العلماء تبصير الناس بأمور دينهم
حتى يكونوا على بينة من أمرهم
و الله الهادى إلى سواء السبيل

قضاء سجود التلاوة
يرى المالكية و الشافعية و الحنابلة
أنه يطلب السجود عقب قراءة آية السجدة أو سماعها
فأن أخر السجود و لم يطل التأخير سجد بالإتفاق
و إن طال الفصل ففى قضائها قولان
أصحهما
أنها لا تقضى
لأنها تفعل لعارض و هو قراءة آية السجدة أو سماعها و قد زال العارض
مثلها كمثل صلاة الكسوف و الخسوف
فأنها تسن إذا كان الكسوف أو الخسوف موجودا
فأذا زال فاتت السنة و لا يجب قضاؤها
و هو قياس سليم و قول معقول و الله أعلم

أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و حمده
من سجود التلاوة
أنتظرونا فى الحلقة القادمة
و موضوع جديد من مواضيع
دين و حكمة
و أحكام الصلاة

و لا تنسونا من صالح الدعوات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات