صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-08-2012, 08:22 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي لا إيثار في القرب

لا إيثار في القرب

الإيثار منقسم إلى قسمين: إيثار بالقرب، وإيثار بأمور الدنيا.
1. أما الإيثار بالقرب فإنه مكروه لأنه يخالف ما أمرنا به من المسابقة في الخيرات
والمسارعة في أبواب الطاعات

{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ}

[الحديد:21]،

{وَسَارِعُوا إِلَى}

[آل عمران:133]،

فالمسارعة والمسابقة تقتضي أن كل باب من أبواب الخير يسارع إليه المسلم ويسبق أخاه إليه

{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ}

[المطففين:26].

2. والقسم الثاني الإيثار في أمور الدنيا يعني:

في الطعام في الملبس في المركب في التصدر في مجلس أو ما أشبه ذلك فهذا مستحب
أن يؤثر أخاه في أمور الدنيا، كما قال جل وعلا في وصف خاصة المؤمنين

{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ
وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}


[الحشر:9]،

فدلت الآية على أن الإيثار بأمور الدنيا من صفات المؤمنين وهذا يدل على استحبابه.

صلة هذا بالحديث، قال

(لاَ يُؤْمِنَ أَحدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأخِيِه مَا يُحِبُهُ لِنَفْسِه)

يحب للأخ ما يحب للنفس، قد يقتضي هذا أن يقدمه،

فهل إذا كان في أمور الدنيا يقدمه؟ على ما ذكرنا أن الإيثار بالقرب مكروه،
الإيثار في أمور الدنيا مستحب فحبه لأخيه ما يحب لنفسه من أمور الدنيا
مستحب هنا أيضا، يستحب أن يقدم أخاه على نفسه في أمور الدنيا.

الإيثار بالقُرَب معناه أن المسألة إذا كانت قربة إلى الله جل وعلا
فإن الإيثار إيثار أخيك بها مكروه؛ لأن هذا ينافي المسابقة
التي ذكرنا لكم أدلتها والمسارعة في الخيرات والمنافسة.

فمثلا : أن يكون هناك فرجة في الصف الأول، أو مكان متقدم خلف الإمام
فتقف أنت وأخوك المسلم فتقول له: تقدم، تفضل، فيقول لك: لا، تقدم فتقول: تقدم،
فمثل هذا لا ينبغي؛ لأنه مكروه بل ينبغي المسارعة في تحصيل هذه القربة، وهي فضيلة الصف الأول.

من شرح الأربعين النووية
للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات