صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-09-2024, 04:40 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي درس اليوم 6177



من:إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

الخروج لصلاة العيد في أحسن هيئة



المراد بالخروج لصلاة العيد في أحسن هيئة يعني من أراد الخروج إلى

الصلاة فإنه يتهيَّأ ويتهيب لتأديتها.



نص فقهاء الحنابلة على سُنية التزيُّن والتجمُّل لصلاة العيد



واتفق الفقهاء على سُنية التزيُّن والتجمُّل لصلاة العيد، وذلك في حق الرجال، فيستحب لهم عند خروجهم لصلاة العيد أن يخرجوا لابسي أفضل الثياب متزينين متجملين في أحسن هيئة، وأما النساء فإنهن يخرجن غير متزيِّنات

ولا يمسسن طيبًا، ويخرجن بثياب البذلة، فلا يلبسن الحسن من الثياب، وهذا

في حق الشابَّات والعجائز لعدم وقوع الفتنة.



ومن الأدلة المشهورة على ذلك ما يلي:

الدليل الأول:



قوله تعالى: ﴿ يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ﴾ [الأعراف: 31].



وجه الدلالة: ستر العورة عند الصلاة كلها فرضها ونفلها، فإن سترها زينة

للبدن، والمراد بالزينة هنا؛ ما فوق ذلك من اللباس النظيف الحسن.



الدليل الثاني:

عن عبدالله بن عمر قال: (أخذ عمر جبة من إستبرق تُباع في السوق فأخذها،

فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ابتع هذه تجمُّلًا بها

للعيد والوفود، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما هذه لباس من لا

خلاق له، فلبس عمر ما شاء الله أن يلبس، ثم أرسل إليه رسول الله

صلى الله عليه وسلم بجبة ديباج، فأقبل بها عمر، فأتى بها رسول الله

صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إنك قلت: إنما هذه لباس من لا

خلاق له، وأرسلت إليَّ بهذه الجبة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

تبيعها أو تصيب بها حاجتك).



وجه الدلالة: الحديث دليل على سُنية التزين والتجمل للعيد، ويتبين ذلك

بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه.



الدليل الثالث:

عن أم عطيه قالت: (أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين

العواتق وذوات الخدور، وأمر الحُيّض أن يعتزلن مصلى المسلمين).



وجه الدلالة: الحديث دليل على استحباب التزين للرجال والنساء، ويتأكد ذلك

في فعل النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج العواتق وذوات الخدور

والحُيّض لمصلى العيد.



الدليل الرابع:

إذا أردن النساء أن يحضرن لصلاة العيد تنظفن بالماء ولا يتطيبن ولا يلبسن

الشهرة من الثياب.



الدليل الخامس:

عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان

يلبس بردًا حبًرا في كل عيد.



وجه الدلالة: الحديث دليل على سُنية التزيُّن والتجمُّل ولبس الأفضل من

الثياب للعيدين؛ وذلك اقتداء بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم.



الدليل السادس:

عن عبدالله بن عمر قال:

(قال الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تمنعوا إماء الله مساجد الله).


وجه الدلالة: الحديث دليل على إباحة خروج المرأة لصلاة العيد وتخرج

متهيئة، متنظفة، غير متطيبة.

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات