![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
|||
|
|||
![]() هناك تطرفان : تطرف تفلت و تطرف تشدد ، تطرف التفلت يبدأ بإلغاء الدين وينتهي بالإباحية كما ترون وتسمعون ، أما تطرف التشدد فيبدأ بالتكفير وينتهي بالتفجير ، الشباب بين تطرفين ؛ تطرف تفلت و تطرف تشدد ، لأن من حقه أن يكون له بيت ، من حقه أن يكون له زوجة ، من حقه أن يكون له عمل يعيش منه . لذلك أيها الأخوة ، ما من عملٍ أعظم عند الله الآن من تأمين لشاب وشابة ، من تزويج شابٍ بشابة ، من تهيئة فرصة عمل لشابٍ أو شابة ، هذه مشكلة المشكلات ، ما لم تحل مشكلة الشباب ، لن يكون لنا مستقبل ، مستقبلنا في الشباب ، وريح الجنة في الشباب . } إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى { } قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ { هذه المرتبة في القرآن الكريم ، مرتبة الفتوة كأنها خاصة بالشباب ، أنا أقول أيها الأخوة : الشيوخ هم الماضي ، والكهول هم الحاضر، والشباب هم المستقبل ، لذلك الآن ليس هناك من نهضةٍ لأية أمة إلا وتعتمد على الشباب . الشباب قوةٌ كبيرة وهم قوام نهضة الأمة : هناك ملمح من السيرة والله يلفت النظر ، أن النبي الكريم يشكل جيشاً يضع على رأسه قائداً شاباً لا تزيد سنه عن سبعة عشر عاماً ، من جنود هذا الجيش ؟ أبو بكر الصديق ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، يعني هل يعقل أن يمشي خليفة المسلمين مشياً وقائد الجيش أسامة على ناقة ؟ أسامة كتلةٌ من الأدب ، قال : يا خليفة رسول الله لتركبنّ أو لأمشينّ ، قال : والله لا ركبت ولا نزلت ، وما عليّ أن تغبر قدمي ساعة في سبيل الله ، خليفة المسلمين الصاحب الأول لسيد المرسلين يمشي ، وشابٌ في السابعة عشر من عمره عينه النبي قائداً للجيش . الآن شاب عندنا في السابعة عشر ، كان الشاب قديماً معه بضع تمرات والسيف إلى الجهاد ، الآن معه همبرغر ، وبيبسي إلى الملعب ، اختلف الوضع اختلافاً كلياً ، مستقبل هذه الأمة للشباب . لذلك سيدنا الصديق احتاج إلى عمر ليكون مساعده في إدارة البلاد ، وهذا عمر جندي عند أسامة ، فقال له : يا أسامة ! أتأذن لي بعمر ؟ ما هذا النظام التسلسلي ؟ هناك جيش ، و قائد ، القائد أسامة ، أحد الجنود عمر ، الخليفة أراد أن يستبقي عمراً إلى جانبه كي يعينه على إدارة البلاد ، فما قال له : ابقَ معي ، إذا قال له : ابقَ معي تجاوز القائد ، قال له : يا أسامة أتأذن لي بعمر ؟ هؤلاء أين تعلموا ؟ في أي جامعاتٍ درسوا ؟ من أي جامعاتٍ تخرجوا ؟ أي أعلى درجة بإدارة البلاد اتبع التسلسل . مرة حدثني مدير ثانوية معين في بلدة قال لي : جاء مدير التربية ، فأخذ معه أمين السر ، دون أن يسألني ، ثم قال لي : جاء مدير تربية ثان ، احتاج لأمين السر دخل واستأذنني ، قال لي هل تسمح لي به ؟ الموقف الثاني حضاري ، هناك مؤسسة على رأسها مدير ، وهذا موظف عند هذا المدير . أيها الأخوة ، ما عيّن النبي عليه الصلاة والسلام أسامة بن زيد في هذا المنصب إلا ليشعرنا أن الشباب قوةٌ كبيرة ، وأن الشباب قوام نهضة الأمة . أيها الأخوة ، ورد في الأثر : أحب الطائعين وحبي للشاب الطائع أشد ـ كتلة شهوات ضبطها ـ أحب المتواضعين وحبي للغني المتواضع أشد ، أحب الكرماء وحبي للكريم الفقير أشد ، وأبغض ثلاثاً وبغضي لثلاثٍ أشد ، وأبغض العصاة وبغضي للشيخ العاصي أشد ، وأبغض المتكبرين وبغضي للفقير المتكبر أشد ، وأبغض البخلاء وبغضي للغني البخيل أشد [ورد في الأثر] من يتبع هواه وفق هدى الله عز وجل لا شيء عليه : أخواننا الكرام ، ملخص الملخص أن الله عز وجل أودع فينا الشهوات ، وبإمكانك أن تتحرك بهذه الشهوات مئة وثمانين درجة ، الشرع سمح لك بمئة درجة ، بطولة المؤمن أنه يوقع حركته في هذه المنطقة التي سمح الله بها ، لذلك قال تعالى : } وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ { [ سورة القصص الآية : 50 ] المعنى المخالف عند علماء الأصول الذي يتبع هواه وفق هدى الله عز وجل لا شيء عليه ، كلنا نعلم إذا كان هناك عرس يوجد إطلاق أبواق السيارات ، ألا يستحيون ؟ لا ، هذا منهج الله عز وجل ، الزواج مشروع ، أما أي علاقة مع أنثى خارج الزواج ففضيحة ، لذلك قال تعالى : } بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ { [ سورة هود الآية : 86 ] الشرع سمح لك بحيز كبير جداً من الحلال ومنعك عن الحلال، كم نوع من الشراب الآن؟ والله هناك ألف نوع،كله مباح عدا الخمر ، سمح لك أن تشرب ما تشاء من عصائر الفواكه ، أما الخمر فمحرمة ، سمح لك بالمرأة كزوجة أولى وثانية وثالثة ورابعة ، لكن لا يوجد عشيقة بالإسلام . الفتوة هي الصفح عن عثرات الإخوان : قال بعض العلماء : الفتوة هي الصفح عن عثرات الإخوان . ما كنت مذ كنت إلا طوع أخواني ليست مؤاخذة الإخوان من شأني إذا خليليَّ لم تكثر جنايتــــه فأين موضع إحساني و غفراني ؟ من صفات الفتى الصفح عن عثرات الأصدقاء ، والصفح عن الزلات ، يقول لك : اتق شر من أحسنت إليه ، هذه ليست حديثاً هذه كلمة ، أما أنت حينما تحسن إليه وتنسى الله وتفاجأ بموقف غير أخلاقي منه فتحس بإحباط شديد ، أما لو أنك قدمت هذا العمل لله ، ولم يكن منه رد فعلٍ جميل فلا تعبأ به . لذلك قيل : اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهلهِ ، فإن أصبت أهلهُ فأنت أهله ، وإن لم تصب أهله فأنت أهله . الفتوة مرتبةٌ من مراتب السالكين إلى الله عز و جل : أيها الأخوة ، قال الإمام أحمد : الفتوة ترك ما تهوى لما تخشى ، الإنسان أحياناً هناك أكلات لذيذة يحبها ، قال له الطبيب : هذه الأكلة تسبب لك أزمة قلبية فيتركها ، لذلك جاء الإمام الغزالي -رحمه الله تعالى- فقال : يا نفس لو أن طبيباً منعك من أكلةٍ تحبينها لا شك أنك تمتنعين ، أيكون الطبيب أصدق عندك من الله ؟ إذاً فما أجهلك ، أيكون وعيد الطبيب أشد عندك من وعيد الله ؟ إذاً فما أكفرك ، طبيب يقول لك : البيت المرتفع بعه فوراً واشترِ داراً أرضيةً من أجل قلبك ، تكون قد بذلت جهداً كبيراً في كسوته سنوات وسنوات تبيعه فوراً ، لأن الطبيب قال ذلك ، الله عز وجل يقول لك بستمئة صفحة بكتاب الله : } اتَّقِ اللَّهَ { [ سورة البقرة الآية : 206 ] افعل كذا ، افعل كذا ، يا نفس لو أن طبيباً منعك من أكلةٍ تحبينها لا شك أنك تمتنعين ، أيكون الطبيب أصدق عندك من الله ؟ إذاً فما أجهلك ، أيكون وعيد الطبيب - وعيد الطبيب مرض- أشد عندك من وعيد الله ؟ - جهنم - فما أكفرك . أيها الأخوة الكرام ، ترك ما تهوى لما تخشى هذه من مراتب الفتوة ، والفتوة مرتبةٌ من مراتب السالكين إلى الله عز و جل ، وكأن هذه المرتبة تعني الشباب أكثر ما تعني ، وفي موضوعٍ قادمٍ إن شاء الله نتابع هذه التفصيلات . والحمد لله رب العالمين |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |