صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 07-29-2013, 03:16 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

٩٧-{ وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا }
[ الجن : 3 ]
أي : تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ،
وليس معنى الجد هنا : الحق وضد الهزل بكسر الجيم .
٩٨-{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}
[ الجن : 8 ]
{ لَمَسْنَا} أي : تحققنا وطلبنا خبرها وليس معناها : لمسناها حقيقة .
٩٩-{بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ}
[ القيامة : 5 ]
أي{ يُرِيدُ } : أن يبقى فاجراً فيما بقي من العمر وما يستقبل من الزمان ،
قال ابن جبير :
[ يقدم الذنب ويؤخر التوبة. يقول: سوف أتوب،
سوف أتوب: حتى يأتيه الموت على شرّ أحواله وأسوأ أعماله ]
وليس المراد : أن يهلك ما أمامه .
١٠٠-{ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ}
[ القيامة : 7 ]
أي : شخُص البصر وشق وتحير ولم يطرف من هول ما يرى ،
وليس معناه : لمع ، وهذا يوم القيامة وقيل : عند الموت .
١٠١-{ وَسَبِّحهُ لَيلًا طَويلًا }
[ الإنسان : 26 ]
أي : صلّ له ، وليس معناها : ذكر اللسان ، هذا قول : أكثر المفسرين .
١٠٢- { رَفَعَ سَمْكهَا فَسَوَّاهَا }
[ النازعات : 28 ]
بفتح السين أي: رفع سقفها وارتفاعها ،
وليس المراد هنا : السُمك بالضم أي : العَرض والكثافة .
١٠٣-{مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ }
[ التكوير : 21 ]
يخطئ البعض في معنى ثَم وفي نطقها : فـ { ثَمَّ } بفتح الثاء
أي : هناك وبضمها { ثَمَّ } : للعطف .
والمعنى : جبريل { مُطَاعٍ } هناك في السماوات أمين ،
ومثله قوله تعالى :
{ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا }
[ الإنسان : 20 ]
أي { وَإِذَا رَأَيْتَ } : هناك في الجنة .

١٠٤-{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
[ الانشقاق : 2 ]
أي : سمعت وانقادت وخضعت وحق لها أن تسمع وتطيع ،
وليس{ وَأَذِنَتْ }بمعنى : سمحت ،
ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم:
( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن، يجهر به )
[ أخرجه البخاري ومسلم ]
يعني بذلك : ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن،
استماعٌ يليق بجلاله سبحانه .

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات