![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ٩٧-{ وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا } [ الجن : 3 ] أي : تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، وليس معنى الجد هنا : الحق وضد الهزل بكسر الجيم . ٩٨-{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا} [ الجن : 8 ] { لَمَسْنَا} أي : تحققنا وطلبنا خبرها وليس معناها : لمسناها حقيقة . ٩٩-{بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ} [ القيامة : 5 ] أي{ يُرِيدُ } : أن يبقى فاجراً فيما بقي من العمر وما يستقبل من الزمان ، قال ابن جبير : [ يقدم الذنب ويؤخر التوبة. يقول: سوف أتوب، سوف أتوب: حتى يأتيه الموت على شرّ أحواله وأسوأ أعماله ] وليس المراد : أن يهلك ما أمامه . ١٠٠-{ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ} [ القيامة : 7 ] أي : شخُص البصر وشق وتحير ولم يطرف من هول ما يرى ، وليس معناه : لمع ، وهذا يوم القيامة وقيل : عند الموت . ١٠١-{ وَسَبِّحهُ لَيلًا طَويلًا } [ الإنسان : 26 ] أي : صلّ له ، وليس معناها : ذكر اللسان ، هذا قول : أكثر المفسرين . ١٠٢- { رَفَعَ سَمْكهَا فَسَوَّاهَا } [ النازعات : 28 ] بفتح السين أي: رفع سقفها وارتفاعها ، وليس المراد هنا : السُمك بالضم أي : العَرض والكثافة . ١٠٣-{مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ } [ التكوير : 21 ] يخطئ البعض في معنى ثَم وفي نطقها : فـ { ثَمَّ } بفتح الثاء أي : هناك وبضمها { ثَمَّ } : للعطف . والمعنى : جبريل { مُطَاعٍ } هناك في السماوات أمين ، ومثله قوله تعالى : { وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا } [ الإنسان : 20 ] أي { وَإِذَا رَأَيْتَ } : هناك في الجنة . ١٠٤-{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } [ الانشقاق : 2 ] أي : سمعت وانقادت وخضعت وحق لها أن تسمع وتطيع ، وليس{ وَأَذِنَتْ }بمعنى : سمحت ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن، يجهر به ) [ أخرجه البخاري ومسلم ] يعني بذلك : ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن، استماعٌ يليق بجلاله سبحانه . |
#2
|
|||
|
|||
![]() ١٠٥-{واللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ} [ الانشقاق : 23 ] أي : بما يضمرون وما يجمعون في قلوبهم ، من الوعاء الذي يجمع فيه وليس : من الوعي والإدراك . ١٠٦- { جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } [ الفجر : 9 ] أي : قطعوا الصخر ونحتوه وخرقوه ، وليس جابوه بمعنى : أحضروه كما في اللهجة العامية . ١٠٧- { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ } [ الفجر : 16 ] قدر يعني : ضيق عليه رزقه وقلّله وليس : من القدرة والاستطاعة . ١٠٨-{ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } [ التين : 6 ] أي : غير مقطوع عنهم ، وليس معناها : بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته . ١٠٩-{ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ} [ العاديات : 8 ] { الْخَيْرِ } أي : المال ، فهو محب للمال حبّاً شديدا ، وليس المراد به : أعمال البر . ١١٠-{ وَأَمَّامَنْخَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } [ القارعة : 8 – 9 ] أي : رأسه { هَاوِيَةٌ } بالنار وقيل أمه : هي نفسها الهاوية وهي درك من أدراك النار سميت أمه لأنها تؤويه لا مأوى له غيرها نسأل الله العافية منها ، وليس معنى الأم : كما يتبادر . أسأل الله سبحانه أن ينفع بما ذُكر وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .. |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |