![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() شيء من بديهيات العلوم أن القمح يعد الغذاء الأول لبني البشر ، بل يعد القمح الغذاء الكامل ، لأن في قشرة القمح عدداً كبيراً من المعادن ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، المغنيزيوم ، السيلكون ، كل معدن يرمم ويقوي ناحية في الجسم ، وعدداً كبيراً من الفيتامينات ، كل هذه الفيتامينات وهذه المعادن مودعة في قشرة القمح ، والإنسان بجنون البشر ينزع هذه القشرة ويرميها للدواب ، ويأكل نشاء صافياً ، الخبز الأبيض نشاء فقط ، كل الخير ، والدعم ، والفيتامينات ، والمعادن ، كل ما في القمح من فوائد في قشرة القمح ، وقشرة القمح لا تزيد عن أربعة عشر بالمئة من وزن القمحة ، نحن في هذا العصر الحديث نحب الخبز الأبيض الناصع ، مع أنه نشاء ليس غير ، بينما الخبز الأسمر في القشر. لذلك ما أكل النبي عليه الصلاة والسلام في حياته خبزاً من طحين منخول ، بل إن بعض العلماء يقول : أول بدعة ابتدعها المسلمون بعد وفاة رسول الله نخل الدقيق ، أول بدعة. لذلك: { إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ } [ يونس : 24 ] أي : بستان جميل ، أرض خضراء ، محاصيل رائعة ، جنات تجري من تحتها الأنهار ، هذا الماء اختلط بنبات الأرض ، فنبات الأرض نما عن طريق هذا الماء ، { مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ } [ يونس : 24 ] القمح : والغريب أيها الأخوة : أن ساق سنبلة القمح غذاء أول للحيوان، كيف أن القمح مادة غذائية كاملة ، سوق سنبلات القمح مادة غذائية كاملة للحيوان ، كيف أن الإنسان يكتفي بالخبز كذلك الحيوان يكتفي بالتبن، هذا سوق القمح ، { مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ } [ يونس : 24 ] لذلك : يعد هذا المحصول سوق سنبلات القمح ـ بالتعبير الدارج التبن ـ محصولاً استراتيجياً لإطعام الحيوانات . الإنسان يظن : أن الماء موجود ، التربة خصبة ، فالنبات يزدهر ، والقضية سهلة . { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا } [ يونس : 24 ] من علامات قيام الساعة الاهتمام بالمظهر دون الجوهر : نحن الآن الشيء الأول في حياتنا : التزيينات ، المحلات مزينة ، البيوت مزينة ، الأسواق مزينة ، الزينة الآن : ترتقي إلى المحل الأول في حياة الناس اليوم ، { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا } [ يونس : 24 ] كل شيء هناك : مهندس تصميم ، مهندس تزيين ، كل شيء فيه مسحات جمالية ، طبعاً لا تجدون هذا في البلاد النامية كثيراً ، لكن في البلاد المتقدمة : التقدم المادي شيء واضح جداً ، الطرقات ، الحدائق ، أي شيء يخطر على بالك فيه أذواق جمالية رائعة جداً ، وهذا من علامات قيام الساعة . { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا } [ يونس : 24 ] هنا الشرك هذا النبات تألق ، وكان جميلاً ، وأمتع عينيك ، وهذه الأرض { وَازَّيَّنَتْ } [ يونس : 24 ] أينما ذهب الشيء جميل ، لكن الشيء الجميل لا يقدر عليه إلا الغني ، والفقير ماذا يفعل ؟ ينظر بعينيه ويتحسر بقلبه ، لذلك الله عز وجل حينما قال : { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [ سورة التوبة الآية : 103] قال علماء التفسير : تطهرهم أي : تطهر الغني من الشح ، والفقير من الحقد ، والشح كالمرض الخبيث لكنه يسري في النفس ، هناك مرض خبيث يسري في الجسد فينهي حياة الإنسان ، والشح مرض خبيث يسري في النفس ويهلكها . { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا } [ يونس : 24 ] هناك بلد شرقي كان يملك قنابل نووية كافية لتدمير الأرض خمس مرات ، وهذا البلد القوي العملاق تداعى من الداخل ، أي : لا خاض حرباً ، وليس هناك قوة كبيرة قهرته ، ولكنه تداعى من الداخل . { وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ } [ سورة الأحزاب الآية : 25 ] |
#2
|
|||
|
|||
![]() من توهم أنه قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك هو ذنب الشرك { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ } [ يونس : 24 ] أين المشكلة ؟ { وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا } [ يونس : 24 ] حينما يتوهم الإنسان : أنه قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك ، هو ذنب الشرك، لذلك هناك ذنب يغفر، وذنب لا يترك ، وذنب لا يغفر، فالذي يغفر ما كان بين العبد وربه ، أي ذنب ؟ ما كان بينك وبين الله حصراً، لكن ما كان بينك وبين العباد هذه الذنوب لا تغفر إلا بالأداء أو المسامحة، لذلك قال تعالى: { يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ } [سورة الأحقاف الآية : 31] أي : يغفر لكم بعض ذنوبكم التي بينكم وبين الله عز وجل ، لكن ما كان بينك وبين العباد هذه الذنوب لا تغفر إلا إذا أديتها ، أو إلا إذا سامحك الطرف الآخر. ﴿ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا ﴾ [ يونس : 24 ] اجعل هذه الحقيقة فردية أنت حينما تتوهم : أنك تفعل ما تريد وقعت في ذنب كبير ، في ذنب الشرك ، قل : إن شاء الله ، قل : إذا راد الله ، قل : إذا سمح الله ، قال: { قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي } [ سورة النمل الآية : 40 ] قل هذا من إكرام الله لي ، لا تقل : { قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي } [ سورة القصص الآية : 78] قالها قارون فأهلكه الله ، قال فرعون : { قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ } [ سورة الزخرف الآية : 51 ] فأهلكه الله عز وجل. بطولة الإنسان : أن يعزو فضل الله إلى الله لا إلى ذاته أي إنسان يقول : هذه من جهدي، من خبرتي ، من اختصاصي ، من علمي ، أي إنسان : يعزو ما أكرمه به من فضل إلى ذاته وقع في الشرك ، لذلك كلمات مهلكات: أنا ، ونحن ، ولي ، وعندي . نحن: { نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ } [ سورة النمل الآية : 33 ] قالها : قوم بلقيس فأهلكهم الله . لي : { أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ } [ سورة الزخرف الآية : 51] عندي: { قالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي } [ سورة القصص الآية : 78] أنا: { أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ } [ سورة الأعراف الآية : 12] الشيطان فخمس كلمات مهلكات : أنا ، ونحن ، ولي ، وعندي ، أي : عزوت فضل الله إلى جهدك لا إلى فضل الله عز وجل ، { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً } [ يونس : 24 ] هذا ملمح دقيق جداً قد تأتي الساعة على قوم ليلاً ، وعلى قوم نهاراً ، أي الساعة تعم الأرض ، { أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ } [ يونس : 24 ] الآن : هناك مدنأصابها زلزال فاختفت الآن : ترون في الأخبار بالصين عشرات ألوف القتلى اختفوا تحت الأرض ، { أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ } [ يونس : 24 ] كل بطولتك : أن تعزو فضل الله إلى الله لا أن تعزوه إلى ذاتك ، وهذا الدرس لا ينجو منه أحد . من علامات الإيمان أن المؤمن الصادق يرى فضل الله عليه : من هم قمم البشر ؟ الصحابة الكرام ، في بدر قال تعالى : { وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ } [ سورة آل عمران الآية : 123 ] مفتقرون إلى الله : همهم وفيهم سيد الخلق في حنين قالوا: ( ولن يُغلَبَ اثنا عشرَ ألفًا من قلَّةٍ ) [ أخرجه أبو داود والمنذري عن عبد الله بن عباس] |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |