صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-02-2013, 12:30 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

شيء من بديهيات العلوم
أن القمح يعد الغذاء الأول لبني البشر ، بل يعد القمح الغذاء الكامل ،
لأن في قشرة القمح عدداً كبيراً من المعادن ،
البوتاسيوم ، الصوديوم ، المغنيزيوم ، السيلكون ،
كل معدن يرمم ويقوي ناحية في الجسم ، وعدداً كبيراً من الفيتامينات ،
كل هذه الفيتامينات وهذه المعادن مودعة في قشرة القمح ،
والإنسان بجنون البشر ينزع هذه القشرة ويرميها للدواب ،
ويأكل نشاء صافياً ، الخبز الأبيض نشاء فقط ، كل الخير ، والدعم ،
والفيتامينات ، والمعادن ، كل ما في القمح من فوائد في قشرة القمح ،
وقشرة القمح لا تزيد عن أربعة عشر بالمئة من وزن القمحة ،
نحن في هذا العصر الحديث نحب الخبز الأبيض الناصع ،
مع أنه نشاء ليس غير ، بينما الخبز الأسمر في القشر.
لذلك ما أكل النبي عليه الصلاة والسلام في حياته خبزاً من طحين منخول ،
بل إن بعض العلماء يقول :
أول بدعة ابتدعها المسلمون بعد وفاة رسول الله نخل الدقيق ، أول بدعة.
لذلك:
{ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ }
[ يونس : 24 ]
أي : بستان جميل ، أرض خضراء ، محاصيل رائعة ،
جنات تجري من تحتها الأنهار ،
هذا الماء اختلط بنبات الأرض ، فنبات الأرض نما عن طريق هذا الماء ،
{ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ }
[ يونس : 24 ]
القمح : والغريب أيها الأخوة :
أن ساق سنبلة القمح غذاء أول للحيوان، كيف أن القمح مادة غذائية كاملة ،
سوق سنبلات القمح مادة غذائية كاملة للحيوان ،
كيف أن الإنسان يكتفي بالخبز كذلك الحيوان يكتفي بالتبن، هذا سوق القمح ،
{ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ }
[ يونس : 24 ]
لذلك : يعد هذا المحصول سوق سنبلات القمح ـ بالتعبير الدارج التبن ـ
محصولاً استراتيجياً لإطعام الحيوانات .
الإنسان يظن : أن الماء موجود ، التربة خصبة ، فالنبات يزدهر ،
والقضية سهلة .
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا }
[ يونس : 24 ]
من علامات قيام الساعة الاهتمام بالمظهر دون الجوهر :
نحن الآن الشيء الأول في حياتنا : التزيينات ، المحلات مزينة ،
البيوت مزينة ، الأسواق مزينة ،
الزينة الآن : ترتقي إلى المحل الأول في حياة الناس اليوم ،
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا }
[ يونس : 24 ]
كل شيء هناك : مهندس تصميم ، مهندس تزيين ،
كل شيء فيه مسحات جمالية ، طبعاً لا تجدون هذا في البلاد النامية كثيراً ،
لكن في البلاد المتقدمة : التقدم المادي شيء واضح جداً ، الطرقات ،
الحدائق ، أي شيء يخطر على بالك فيه أذواق جمالية رائعة جداً ،
وهذا من علامات قيام الساعة .
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا }
[ يونس : 24 ]
هنا الشرك
هذا النبات تألق ، وكان جميلاً ، وأمتع عينيك ، وهذه الأرض
{ وَازَّيَّنَتْ }
[ يونس : 24 ]
أينما ذهب الشيء جميل ، لكن الشيء الجميل لا يقدر عليه إلا الغني ،
والفقير ماذا يفعل ؟ ينظر بعينيه ويتحسر بقلبه ،
لذلك الله عز وجل حينما قال :
{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا }
[ سورة التوبة الآية : 103]
قال علماء التفسير :
تطهرهم أي : تطهر الغني من الشح ، والفقير من الحقد ،
والشح كالمرض الخبيث لكنه يسري في النفس ،
هناك مرض خبيث يسري في الجسد فينهي حياة الإنسان ،
والشح مرض خبيث يسري في النفس ويهلكها .
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا }
[ يونس : 24 ]
هناك بلد شرقي
كان يملك قنابل نووية كافية لتدمير الأرض خمس مرات ،
وهذا البلد القوي العملاق تداعى من الداخل ، أي : لا خاض حرباً ،
وليس هناك قوة كبيرة قهرته ، ولكنه تداعى من الداخل .
{ وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ }
[ سورة الأحزاب الآية : 25 ]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-02-2013, 12:31 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

من توهم
أنه قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك هو ذنب الشرك
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ }
[ يونس : 24 ]
أين المشكلة ؟
{ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا }
[ يونس : 24 ]
حينما يتوهم الإنسان : أنه قادر على كل شيء وقع في ذنب مهلك ،
هو ذنب الشرك، لذلك هناك ذنب يغفر، وذنب لا يترك ، وذنب لا يغفر،
فالذي يغفر ما كان بين العبد وربه ، أي ذنب ؟ ما كان بينك وبين الله حصراً،
لكن ما كان بينك وبين العباد هذه الذنوب لا تغفر إلا بالأداء أو المسامحة،
لذلك قال تعالى:
{ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ }
[سورة الأحقاف الآية : 31]
أي : يغفر لكم بعض ذنوبكم التي بينكم وبين الله عز وجل ،
لكن ما كان بينك وبين العباد هذه الذنوب لا تغفر إلا إذا أديتها ،
أو إلا إذا سامحك الطرف الآخر.
﴿ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا ﴾
[ يونس : 24 ]
اجعل هذه الحقيقة فردية
أنت حينما تتوهم : أنك تفعل ما تريد وقعت في ذنب كبير ، في ذنب الشرك ،
قل : إن شاء الله ، قل : إذا راد الله ، قل : إذا سمح الله ،
قال:
{ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي }
[ سورة النمل الآية : 40 ]
قل هذا من إكرام الله لي ، لا تقل :
{ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي }
[ سورة القصص الآية : 78]
قالها قارون فأهلكه الله ، قال فرعون :
{ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ }
[ سورة الزخرف الآية : 51 ]
فأهلكه الله عز وجل.
بطولة الإنسان : أن يعزو فضل الله إلى الله لا إلى ذاته
أي إنسان يقول : هذه من جهدي، من خبرتي ، من اختصاصي ، من علمي ،
أي إنسان : يعزو ما أكرمه به من فضل إلى ذاته وقع في الشرك ،
لذلك كلمات مهلكات: أنا ، ونحن ، ولي ، وعندي .
نحن:
{ نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ }
[ سورة النمل الآية : 33 ]
قالها : قوم بلقيس فأهلكهم الله .
لي :
{ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ }
[ سورة الزخرف الآية : 51]
عندي:
{ قالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي }
[ سورة القصص الآية : 78]
أنا:
{ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ }
[ سورة الأعراف الآية : 12]
الشيطان
فخمس كلمات مهلكات : أنا ، ونحن ، ولي ، وعندي ،
أي : عزوت فضل الله إلى جهدك لا إلى فضل الله عز وجل ،
{ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً }
[ يونس : 24 ]
هذا ملمح دقيق جداً
قد تأتي الساعة على قوم ليلاً ، وعلى قوم نهاراً ، أي الساعة تعم الأرض ،
{ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ }
[ يونس : 24 ]
الآن : هناك مدنأصابها زلزال فاختفت
الآن : ترون في الأخبار بالصين عشرات ألوف القتلى اختفوا تحت الأرض ،
{ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ }
[ يونس : 24 ]
كل بطولتك : أن تعزو فضل الله إلى الله لا أن تعزوه إلى ذاتك ،
وهذا الدرس لا ينجو منه أحد .
من علامات الإيمان أن المؤمن الصادق يرى فضل الله عليه :
من هم قمم البشر ؟ الصحابة الكرام ، في بدر
قال تعالى :
{ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ }
[ سورة آل عمران الآية : 123 ]
مفتقرون إلى الله : همهم وفيهم سيد الخلق في حنين
قالوا:
( ولن يُغلَبَ اثنا عشرَ ألفًا من قلَّةٍ )
[ أخرجه أبو داود والمنذري عن عبد الله بن عباس]

في الله اخوكم / مصطفى الحمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات