صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-08-2013, 11:16 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الأربعون النــووية ( 03 - 40 )

الأخت / الملكة نور

الأربعين النووية
(الحديث الثالث : أركان الإسلام ودَعَائمهُ العِظام)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مفردات الحديث
المعنى العام
بناء الإسلام : 1- الشهادتان 2- الصلاة 3- الزكاة 4- الحج
ارتباط أركان الإسلام ببعض
غاية العبادات
شُعَب الإيمان
ما يفيده الحديث
عن أبي عَبْدِ الرَّحْمنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطابِ رَضيَ اللهُ عنهُما
قال : سَمِعْتُ رسُولَ الله صلى الله عليه و سلم يقولُ :
( بُنَي الإسلامُ على خَمْسٍ :
شهادَةِ أَنْ لا إلهَ إلا اللهُ و أَنَّ محمَّداً رسولُ اللهِ ، و إقَامِ الصَّلاةِ ،
و إيتَاءِ الزَّكاةِ ، و حَجِّ البَيْتِ ، و صَوْمِ رَمَضَانَ )
رواهُ البُخَارِيُّ و مسلمٌ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مفردات الحديث :

على خَمْسٍ
وفي رواية : على خمسة =
أي خمس دعائم أو خمسة أركان .
إقَامِ الصَّلاةِ =
المداومة عليها ، و فعلها كاملة الشروط و الأركان ،
مستوفية السنن و الآداب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المعنى العام :
بناء الإسلام :
يشبِّه رسولُ الله صلى الله عليه و سلم الذي جاء به - و الذي يخرج
به الإنسان من دائرة الكفر و يستحق عليه دخول الجنة و المباعدة
من النار - بالبناء المحكم ، القائم على أسس و قواعد ثابتة ،
و يبين أنَّ هذه القواعد التي قام عليها و تم هي :
1- شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله :
و معناها الإقرار بوجود الله تعالى و وَحدانيته ، والتصديق بنبوة
محمد صلى الله عليه و سلم و رسالته ، وهذا الركن هو كالأساس
بالنسبة لبقية الأركان .
و قال عليه الصلاة و السلام :
( من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة )
حديث صحيح أخرجه البزار
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2- إقام الصلاة :
و المراد المحافظة على الصلاة و القيام بها في أوقاتها ،
و أداؤها كاملة بشروطها و أركانها ، و مراعاة آدابها و سننها ،
حتى تؤتي ثمرتها في نفس المسلم فيترك الفحشاء والمنكر،
قال تعالى :
{ وَ أَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }
[ العنكبوت : 45]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3- إيتاء الزكاة :
و هي إعطاء نصيب معين من المال - ممن ملك النصاب ،
و توفرت فيه شروط الوجوب و الأداء - للفقراء و المستحقين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
4- الحج :
وهو قصد المسجد الحرام في أشهر الحج ، و هي شوال وذو القعدة
و العشر الأول من ذي الحجة ، و القيام بما بينه رسول الله صلى الله
عليه وسلم من مناسك ، و هو عبادة مالية و بدنية تتحقق فيه منافع
كثيرة للفرد و المجتمع ، و هو فوق ذلك كله مؤتمر إسلامي كبير،
ومناسبة عظيمة لالتقاء المسلمين من كل بلد .
و لذا كان ثواب الحج عظيماً وأجره و فيراً .
قال عليه الصلاة و السلام :
( الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إلا الجنة )
متفق عليه
و قد فُرِض الحج في السنة السادسة من الهجرة
بقوله تعالى :
{ وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا }
[ آل عمران : 97 ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
5- صوم رمضان :
و قد فرض في السنة الثانية للهجرة
بقوله تعالى :
{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَ بَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى
وَ الْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }
[البقرة : 185 ]
و هو عبادة فيها تطهير للنفس ، و سمو للروح ، و صحة للجسم ،
و من قام بها امتثالاً لأمر الله وابتغاء مرضاته كان تكفيراً لسيئاته
وسبباً لدخوله الجنة .
و من أتى بهذه الأركان كاملة كان مسلماً كامل الإيمان ،
ومن تركها جميعاً كان كافراً قطعاً .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غاية العبادات
ليس المراد بالعبادات في الإسلام صورها و أشكالها ،
و إنما المراد غايتها و معناها مع القيام بها ، فلا تنفع صلاة لا تنهى
عن الفحشاء والمنكر، كما لا يُفيد صومٌ لا يترك فاعلُه الزورَ و العمل
به ، كما لا يُقبل حج أو زكاة فعل للرياء و السمعة.
و لا يعني ذلك ترك هذه العبادات إذا لم تحقق ثمرتها ،
إنما المراد حمل النفس على الإخلاص بها و تحقيق المقصود منها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شعب الإيمان
و ليست هذه الأمور المذكورة في الحديث هي كل شيء في الإسلام ،
و إنما اقتصر على ذكرها لأهميتها ، و هناك أمور كثيرة غيرها ؛
قال عليه الصلاة والسلام :
( الإيمان بِضْعٌ وسبعونَ شعبة )
متفق عليه
يُفيد الحديث أن الإسلام عقيدة و عمل ، فلا ينفع عمل دون إيمان ،
كما أنه لا وجود للإيمان دون العمل .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات