![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() سيدي الأخ العقيد / سامى عطا الياس أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس (1) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. هذه أكثر من مائة كلمة قرآنية مما يخطئ في فهمها بعض الناس ظانين صواب أنفسهم وقد أخرجته مطبوعاً في كتاب مع إشارة إلى المراجع لكل كلمة يتم تصويبها ، ويوجد رابط النسخة الالكترونية في أسفل هذه الصفحة ، أسأل الله أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه وأن ينفعنا جميعا به .. آمين 1-{ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ } [ البقرة : 20 ] { قَامُواْ }أي : ثبتوا مكانهم متحيرين , وليس معناها : أنهم كانوا قعودا فوقفوا ، ومثله قوله تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ } [ الروم : 25 ] { تَقُومَ } أي : تثبت . وقوله : { فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ } [ النساء : 102 ] أي : لتثبت . 2-{ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ } [ البقرة : 46 ] { يَظُنُّونَ } أي : يتيقنون ، وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر ، وليس معناها هنا : يشكّون . 3-{ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ } [ البقرة : 49 ] أي : يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان ، لا من " الحياء" . 4-{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء } [ البقرة : 171 ] يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي ( الناعق بالغنم ) ، والصواب : أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها ، والمعنى: أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتا لا تدري ما معناها . 5- {وَقَاتِلُوهُمْحَتّىَلاَتَكُونَفِتْنَةٌ } [ البقرة : 193 ] { الفتنة }أي : الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة ، ومثله قوله تعالى : { وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّمِنالْقَتْلِ } [ البقرة : 191 ] 6-{ يَشْرِي نَفْسَهُ } [ البقرة : 207 ] أي : يبيعها ، فكلمة { يَشْرِي} في اللغة العربية تعني : " يبيع " , بخلاف كلمة يشتري ، كما أن يبتاع تعنى : يشتري بخلاف كلمة يبيع , وهذا على الأغلب . ومثله قوله تعالى { وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ } [ البقرة : 102 ] وقوله: { فَلْيُقَاتِلْفِيسَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ } [ النساء : 74 ] أي : يبيعون. 7- { وَيَسْأَلُونَكَمَاذَايُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ } [ البقرة : 219 ] { الْعَفْوَ }: هنا هو الفضل والزيادة ، أي : أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم ، وليس{ الْعَفْوَ }أي : التجاوز والمغفرة . 8-{ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } [ البقرة : 233 ] { فِصَالًا }أي : فطام الصبي عن الرضاعة ، وليس : كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ ، والصواب : ما ذُكر 9-{ وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ } [ آل عمران : 152 ] { تَحُسُّونَهُم }أي : تقتلونهم قتلاً ذريعا بإذنه ، و ليست : من الإحساس كما يتبادر ، وذلك في غزوة أحد 10- { إِذْ تُصْعِدُونَ } [ آل عمران : 153 ] أي : تمضون على وجوهكم ؛ من الإصعاد : وهو الإبعاد على الأرض " الصعيد " |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |