صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-27-2013, 06:26 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي { الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ }

الأخ / مصطفى آل حمد

شرح قوله تعالى
{ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ }
و التوفيق بينها و بين حال إمرأتي نوح و لوط
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السؤال: ما تفسير الآية التالية :
}الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ
وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ{
( سورة النور )
وكيف نوفق بين الآية وبين ما نسمعه من أنه قد تكون الزوجة صالحة
والزوج فاسقاً كأن لا يصلي أو يشرب الخمر ؟ .
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
قال الله تعالى :
} الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ
وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ
لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {
( النور/26 )
وقد اختلف المفسرون في معناها على أقوال متقاربة ، لا يناقض بعضها بعضا .
فمن معاني " الخبيث " و " الطيب " في الآية :
1. الخبث والطيب في الأقوال .
فيكون معنى الآية :
الكلمات الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون
من الناس للخبيثات من القول ، وكذا الكلمات الطيبات
من القول للطيبين من الناس والطيبون من الناس للطيبات من القول .
وهذا قول عبد الله بن عباس ، ومجاهد بن جبر ، وسعيد بن جبير ،
والشعبي ، والحسن البصري ، وحبيب بن أبي ثابت ، والضحاك ،
واختاره ابن جرير الطبري .
قال النحاس في كتابه " معاني القرآن " :
وهذا من أحسن ما قيل في هذه الآية .
ودل على صحة هذا القول :
قوله تعالى
}أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ{
أي :
أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها
وصفوان مبرَّآن مما يقول الخبيثون والخبيثات .
قال الطبري – رحمه الله - :
وأولى هذه الأقوال في تأويل الآية : قول من قال : عنى بالخبيثات :
الخبيثات من القول ، وذلك قبيحه وسيئه ، للخبيثين من الرجال والنساء ،
والخبيثون من الناس للخبيثات من القول ، هم بها أولى ؛ لأنهم أهلها ،
والطيبات من القول ، وذلك حسنه وجميله ، للطيبين من الناس ،
والطيبون من الناس للطيبات من القول ; لأنهم أهلها وأحقّ بها .
وإنما قلنا هذا القول أولى بتأويل الآية :
لأن الآيات قبل ذلك إنما جاءت بتوبيخ الله للقائلين في
أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها
الإفك والرامين المحصنات الغافلات المؤمنات ، وإخبارهم ما خصهم به على إفكهم
فكان ختم الخبر عن أولى الفريقين بالإفك من الرامي والمرمي به :
أشبه من الخبر عن غيرهم .
وقوله :
}أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ{
يقول :
الطيبون من الناس مبرّءون من خبيثات القول ، إن قالوها فإن الله يصفح
لهم عنها ، ويغفرها لهم ، وإن قيلت فيهم ضرّت قائلها ولم تضرّهم ،
كما لو قال الطيبَ من القول الخبيثُ من الناس
لم ينفعه الله به ؛ لأن الله لا يتقبله .. "
" ولو قيلت له لضرّته؛ لأنه يلحقه عارها في الدنيا، وذلها في الآخرة " .
" تفسير الطبري " ( 19 / 144 ، 145 ) .
2. الخبيث والطيب من الأفعال :
ويكون معنى الآية :
الأفعال الخبيثات للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من الأفعال
وكذا الأفعال الطيبات للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من الأفعال .
وهو قول حبيب بن أبي ثابت ، وعطاء بن أبي رباح ، وقتادة ، وروي
عن هؤلاء الأئمة أنهم أضافوا الأقوال إلى الأفعال في معنى الآية ؛
فجمعوا بين القولين السابقين .

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات