صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-27-2014, 09:46 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أخلاقنا الإسلامية 387 / 27.04.1435





387 الحلقة 05 من الجزء السابع و العشرين

العِــزَّة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الترغيب في العِزَّة

ثانيًا: في السُّنَّة النَّبَويَّة

عن تميم الدَّاري رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


( ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار،

ولا يترك الله بيت مَدَرٍولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين،

بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر )

وكان تميم الدَّاري يقول:

[ قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخيرُ والشَّرَف والعزُّ،

ولقد أصاب من كان منهم كافرًا الذُّل والصَّغَار والجِزْية ]

وعن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:


( لا يبقى على ظهر الأرض بيت مَدَرٍ، ولا وَبَرٍ،

إلَّا أدخله الله كلمة الإسلام، بِعزِّ عَزِيزٍ، أو ذُلِّ ذَلِيلٍ،

إمَّا يُعِزُّهم الله، فيجعلهم من أهلها، أو يُذِلهُّم، فيدينون لها )

ففي هذا الحديث يُـبَشِّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بِعِزِّ هذا الدِّين

وتمكينه في الأرض، وأنَّ هذا العِزَّ والتَّمكين سيكون سواءً بِعِزِّ عَزِيزٍ،

أو بِذُلِّ ذَلِيلٍ، أي: أدخل الله تعالى كلمة الإسلام في البيت مُلْتَبسة

بِعِزِّ شخص عزيز، أي يُعِزُّه الله بها، حيث قَبِلها من غير سَبْيٍ وقتال،

وذُلِّ ذَلِيلٍ أي: أو يُذِلُّه الله بها حيث أباها، والمعنى: يُذِلُّه الله -بسبب إبائها-

بِذُلِّ سَبْيٍ أو قتال، حتى ينقاد إليها كَرْهًا أو طَوْعًا، أو يُذْعِن لها ببذل الجِزْية.

والحديث مُقْتَبَسٌ من قوله تعالى:


{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ

لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }

[ التَّوبة: 33 ]

ثمَّ فسَّر العِزَّ والذُّل بقوله: إمَّا يُعِزُّهم أي: قومًا أَعَزُّوا الكلمة بالقبول،

فيجعلهم من أهلها بالثَّبات إلى الممات،

أو بِذُلِّهم أي: قومًا آخرين لم يلتفتوا إلى الكلمة وما قبلوها، فكأنَّهم أذَلُّوها،

فَجُوزُوا بالإذلال جزاءً وفاقًا

فيدينون لها... أي يُطيعون وينقادون لها .

وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عُيينة بن حصن بن حذيفة،

والحارث بن عوف بن أبى حارثة، رئيسي غَطَفَان، فأعطاهما ثلث ثمار المدينة،

وجرت المراوَضةَ في ذلك، ولم يتمَّ الأمر،


( فذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم

لسعد بن معاذ وسعد بن عبادة فقالا: يا رسول الله، أشيء أمرك الله به

فلا بدَّ لنا منه ؟ أم شيء تحبُّه فنصنعه، أم شيء تصنعه لنا؟

قال: بل شيء أصنعه لكم، والله ما أصنع ذلك إلا أنِّى رأيت العرب

قد رمتكم عن قوس واحدة

فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله، قد كنَّا نحن وهؤلاء القوم

على الشِّرك بالله وعبادة الأوثان، وهم لا يطيقون أن يأكلوا منها تمرة

إلا قِرَى أو بَيْعًا، فحين أكرمنا الله تعالى بالإسلام، وهدانا له،

وأعزَّنا بك وبه- نعطيهم أموالنا؟

والله لا نعطيهم إلَّا السَّيف.

فصوَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيه، وتمادوا على حالهم )

وهكذا كأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يربِّيهم على معاني العِزَّة،
ويغرسها في قلوبهم غرسًا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات