صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-15-2014, 09:51 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الواجب في الوعظ و التذكير / 15.06.1435 / الفتاوى‎‏

إدارة بيت عطاء الخير

(سـؤالوجـواب)

الواجب في الوعظ والتذكير
السؤال
سمعت كلمة لبعض الدعاة ، وتطرق فيها عن مراقبة الله فقال :
إن لله رب العالمين كمرات يراقب بها عباده . وتحدث عن الهداية
فقال : عندما يهدي الله على يديك شخص تأتيك صورة مع التحية
من رب العالمين لفلان بن فلان ؟ لأنه هدي على يديك .
فما رأي فضيلتكم ؟ وهل يدخل ضمن التمثيل المنهي عنه
في قوله تعالى :
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }
وهل ثبت نص من القرآن أو السنة على أن لله كمرات ، أو أنه يرسل
صورة مع التحية لفلان بن فلان ؟ لأنه اهتدى على يديه شخص ؟
أفتونا مأجورين ، والله يحفظكم ويرعاكم .
الإجابة
الواجب في الوعظ والتذكير هو التزام الطرق المشروعة ، وأعظمذلك :
الوعظ بالقرآن العظيم ،
قال الله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ
وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57)
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }
وقال سبحانه :
{ هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ }
وقال جل وعلا :
{ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ }
وغيرها من الآيات ، ومن الطرق المشروعة الوعظ بالسنة الثابتة
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وأمـا ما ذكره السائل فلا يجوز
استعماله ؛ لأنه سوء أدب مـع الله تعالى ، ووصف لله بما لا يليق به
سبحانه ، وأنه محتاج إلى الآلات ، والأصل في علم التوحيد أن الله
سبحانه لا يوصف ولا يسمى ولا ينسب إليه فعل إلا بدليل شرعي .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات