صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-03-2014, 09:41 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أمور منهى عنها عند إقامة الصلاة

الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إليالله

أمور منهى عنها عند إقامة الصلاة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عند اقامه الصلاه نهانا الرسول عن فعل اشياء وهى؟
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم
السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ).
شرح الحديث:
لو أقيمت الصلاة وسمعتم الإقامة فلا تأتوها وأنتم تسعون أي تركضون
بل ائتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة.نهي النبي صل الله عليه وسلم
عن الركض والهرولة والاستعجال إلى الصلاة المنافي للسكينة ولو كان
القصد هو الحرص على إدراك الصلاة.
( إذا أتيتم الصّلاة فعليكم السّكينة )
" والسكينة من السكون والتأني وترك العبث وما فاتكم فأتموا " فالإتمام
لغة وشرعاً يعني إتمام ما تبقى وتكميل ما فات من الصلاة أو غيرها.
المستفاد من الحديث:
الحث على إتيان الصلاة بالسكينة والوقار والنهي عن إتيانها سعيا
أو ركضا أو هرولة سواء كان ذلك في صلاة الجمعة أو في غيرها من
الصلوات وسواء أُقيمت الصلاة أو لم تقم وسواء خاف فوات الركعة
أو لم يخف فالجميع سواء في الحكم النبوي.
ما هو الفرق بين قول النبي صل الله عليه وسلم
( فلا تأتوها وأنتم تسعون واتوها وأنتم تمشون )
وقول الله تعالى
{ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ }
(الجمعة)؟
فالجواب:
أن السعي في الآية يقصد به: العمل والذهاب أي إذا نودي للصلاة
هو الذهاب والفعل يعني اشتغلوا بالذهاب إلى الجمعة ولا تشتغلوا
بشيء آخر من البيع والشراء وغيرها من العقود.
و قال الله تعالى
{ وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى }
النجم
أي: ليس له إلا ما عمل وما قدّم من فعل وقول
تخريج الحديث
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة
أو الرقم: 602 خلاصة حكم المحدث: صحيح

الفقير إلى الله عبد العزيز
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات