![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم [ صفات الله الواردة في الكتاب والسنة -- الإِيجاب والتحليل والتحريم ] صفاتٌ فعليةٌ ثابتةٌ لله تعالى بالكتاب والسنة. • الدليل من الكتاب: قولـه تعالى: { وأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وحَرَّمَ الرِّبَا } [البقرة: 275 ] • الدليل من السنة: 1- حديث أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه مرفوعاً: ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئاً فلا يقربنَّا في المسجد، فقال الناس: حرمت حرمت فبلغ ذاك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أيها الناس إنه ليس بي تحريم ما أحلَّ الله لي ولكنها شجرة أكره ريحها ) . 2- حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل: أكلُّ عامٍ يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قلت نعم! لوجبت ولما استطعتم...) . وقولـه لوجبت أي: لأوجبها الله عزَّ وجلَّ. قال شيخ الإسلام: الحلف بالنذر والطلاق ونحوهما هو حلفٌ بصفاتِ الله، فإنَّه إذا قال: إن فعلتُ كذا فعليَّ الحج فقد حلف بإيجاب الحج عليه وإيجاب الحج عليه حكمٌ من أحكام الله تعالى وهو من صفاته، وكذلك لو قال: فعليَّ تحريرُ رقبة، وإذا قال: فامرأتي طالقٌ وعبدي حرٌّ فقد حلف بإزالة ملكه الذي هو تحريمه عليه والتحريم من صفات الله كما أنَّ الإيجاب من صفات الله . وانظر صفة: (التشريع) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |