صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-28-2015, 05:52 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي صفة التدبر

الأخت الزميلة / جِنان الورد
صفة التدبر

صفة التدبر :
أن يشغل قلبه في معنى ما يلفظ به، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان
مما قدّر عنه فيما مضى استغفر، وإذا مرّ بآية رحمة سأل واستغفر،
أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزه وعظم، أو دعاء تضرع وطلب.
السيوطي.
الإتفان في علوم القرآن [127/1].

كيف نتدبر كتاب الله :
من أراد حسن التدبر فليكن له عناية بأسباب النزول وبالسيرة والتأريخ،
فإن فيها عيشاً مع القرآن.

قال الحسن البصري:
"والله ما أنزل الله آية إلا أحب أن يعلم فيمن أنزلت، وما يعني بها".

والسؤال : كم أعطينا من وقتنا لتحقيق هذه الغاية ؟.
كيف نتدبر كتاب الله
ومن أبلغ ما يعين على التدبر أن يعرض المؤمن نفسه على كتاب ربه،
فهو يتصفح القرآن ليؤدب به نفسه وهمته.

متى أكون من المتقين؟
متى أكون من الخاشعين؟
متى أكون من الصابرين؟
متى أزهد في الدنيا؟
متى أنهى نفسي عن الهوى؟
الآجري.

{ أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى }

كم تطمئن نفسي عندما أقرأ هذه الآية، فلن يفلت الظالم من ظلمه
ولن يضيع أجر من أحسن عملا فأبشر يامظلوم ستوفى مظلمتك
ممن لايُظلم عنده احد

اللهم ان نعوذ بك ان نظلم او نُظلم يارب العالمين‏
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

قال تعالى :

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }.
(سورة الناس اية:1).

من المعلوم أن الله رب جميع الخلائق،
وإنما قال رب الناس مع أنه رب جميع مخلوقات للدلالة على شرفهم،
ولكون الاستعاذة وقعت من شر ما يوسوس في صدورهم.
تأمل في خطاب شعيب لقومه:
قال تعالى:

{ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ
رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ
إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ
عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }.

[سورة هود أية :88].

فلهذه الأجوبة الثلاثة – على هذا النسق –
شأن : وهو التنبيه على أن العاقل يجب أن يراعي في كل ما يأتيه
ويذره أحد حقوق ثلاثة :

أهمها وأعلاها حق الله تعالى ، وثانيها :
حق النفس ، وثالثها : حق الناس .
البيضاوي / تفسيره 1/253
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات